أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لهذه الأسباب .. نهى الإسلام عن الهم والحزن

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 20 مارس 2019 - 08:08 م
لا تجعل الحزن يسيطر عليك ..أترك للفرح مساحة دومـا ،نصيحة يجب أن يعمل بها كل مسلم ومسلمة فهذا السلوك يعد واجبا شرعيا والتزاما دينيا يضمن لك سلوكا حياتا صحيا ينعكس علي صحتك واستقرارك النفسي وعلاقاتك بالآخرين .

وقديما قال السلف الصالح : تبسطك لأخيك وتبسمك في وجهه "صدقة" ، فماذا عن النقيض فإذا كنت حزينا فما ذنب أخيك الذي تقبض وجهك أمامه ، أتدري أنه : إما يظنك غاضبا منه فيظل يفكر ويبحث عن خطئه ! أو تنتقل العدوى إليه ويصبح كئيبا لـ كآبتك ، أو على أقل الأحوال .. تدخل الحزن إلى قلبه .

الحزن أمر مقيت لم يذكر في القرآن إلا منهيًا عنه كما في قوله تعالي "ولا تهنوا ولا تحزنوا " 139آل عمران أو منفيا "فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون " 139يونس كما ذكر الإمام ابن القيم .

نهي الإسلام عن الحزن مرده أن حزن المسلم يعد أحب الأشياء إلي الشيطان ،فهو يدرك أن حزن المؤمن يقطعه عن سيره ويوقفه عن سلوكه .

الرسول صلي الله عليه وسلم استعاذ من الحزن بالقول "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن "ولذلك فعلي المؤمن أن يطيع توجيهات عبر الفرح والاستبشار والتفاؤل وإحسان الظن بالله والرضا في كل الأحوال .

الإمام ابن القيم يقول في فضائل السرور والاستبشار والبعد عن الحزن : "لا تفسد فرحتك بالقلق ،ولا تفسد عقلك بالتشاؤم ولا تفسد نجاحك بالغرور، ولا تفسد تفاؤل الأخيرين بإحباطهم ،ولا تفسد يومك بالنظر للأمس .

ابن القيم يتابع موجها خطابه للمؤمن : لو تأملت حالك لوجدت أن الله أعطاك أشياء دون أن تطلبها ، فثق أن الله لم يمنع عنك حاجة رغبتها الإ ولك في المنع خير، "فربما تكون نائما ، فتقرع أبواب السماء عشرات الدعوات لك من فقيرأ عنته أو حزين أسعدته أو عابر ابتسمت له أو مكروب نفست عنه ،فلا تستهن بفعل الخير أبدا .


ويقول أحد العلماء : أني لأدعو الله في حاجة فإن أعطاني إياها فرحت مرة ,إن لم يعطيني إياها فرحت عشر مرات ،لأن الأولي اختياري والثانية اختيار الله .


ويقول ابن السعدي رحمه الله : الحياة قصيرة فلا تقصروها باللهم والغم والحزن فكلنا راحلون .



7 خطوات ذهبية لعلاج الهم والحزن


يكشف الداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع فيديو عبر قنانه على موقع "يوتيوب"، عن طرق ذهبية لعلاج الهم والحزن في الدنيا.


وحدد "خالد" من خلال فيديو، 7 طرق لعلاج الهم والحزن، على النحو التالي:


1ـ تذكر وعدد نعم الله عليك يهدأ قلبك.


2ـ تذكر مصائب الآخرين لتدرك رحمة الله بك.


3ـ اغمس نفسك في العمل لتفرغ طاقتك بعيدًا عن الحزن والهم.


4ـ استخدم مخفضات التوتر والإحباط مثل: الرياضة.


5ـ تذكر أن انتظار الفرج عبادة.. أن تتعبد بانتظارك فرج الله.


6ـ تذكر أن الخير المحض في الجنة والشر المحض في النار.. أما الدنيا فهي خليط بين خير وشر فتعامل معها كذلك.


7ـ ادعي دعاء النبي لتفريج الهم "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.. وأعوذ بك من العجل والكسل.. وأعوذ بك من الجبن والبخل.. وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".




‫دعاء ووصفة نبوية لإزالة الهم‬


يكشف الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع فيديو على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن ‫دعاء ووصفة نبوية لإزالة الهم والغم وتفريج الكروب.‬

يقول "خالد" إن شباب كتير لما تسألوه أنت سعيد يرد بسرعة لأ ... أنا مش عارف اشتغل .. بلا عمل .. بلا فلوس .. بلا اى انجاز .. السعادة في الانجاز .. صح لايمكن يسعد من لاينتج شئ .. النجاح والانجاز في الحياة يملأ الإنسان بنشوى ولذة . أنا لا املك حلول مادية للبطالة .. لكن فيه مقومات لنفسية الإنسان المعد للنجاح .

ويضيف الداعية الإسلامي أن هذه لصفات لها مجموعة خاصة بها من مجموعات السعادة السبعة .. سميناها مجموعة الإرادة .. رمزنا لها باللون الأصفر لون الشمس والذهب، مشيرا إلى أنه "إذا أردت أن تسكن بيت يلزمك 3 أشياء ..كهرباء مية غاز .. لو نفسية من يريد العمل والنجاح خلت من الـ 3 دول زي بيت بدون كهرباء او مية أو غاز" .

وتابع "خالد" : "أول حلقة النهاردة ابدأها بحديث .. عن أبو سعيد الخدري دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هم برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال : يا أبا أمامة مالي أراك جالسا في المسجد في غير وقت صلاة ؟ (( وقت شغل وعمل )).. قال : هموم لزمتني وديون يا رسول الله ، قال : أفلا أعلمك حديثا إذا أنت قلته أذهب الله عنك وقضى عنك دينك ؟ قال : قلت : بلى يا رسول الله ، قال : قل إذا أصبحت وإذا أمسيت (( تدريب نفسي على كلام معين يقوى النفس والإرادة وصفة لتقوية النفس )) .. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن (( الهم بالمستقبل والحزن على الماضي )) ، وأعوذ بك من العجز والكسل (( معوقات الإرادة )) ، وأعوذ بك من الجبن والبخل (( أسباب ضعف النفس معوقات داخلية ))، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ((معوقات خارجية )) . قال : فقلت ذلك فأذهب الله همي ، وقضى عني ديني )) أبو داود

وأردف الداعية الإسلامي "كل دية معوقات للنجاح – معوقات للإرادة .. وهي نفسها معوقات السعادة .. قلها كل يوم لتقوية الإرادة وإزالة الهم .. دواء نبوي".





الكلمات المفتاحية

‫دعاء ووصفة نبوية لإزالة الهم‬ 7 خطوات ذهبية لعلاج الهم والحزن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا تجعل الحزن يسيطر عليك ..أترك للفرح مساحة دومـا ،نصيحة يجب أن يعمل بها كل مسلم ومسلمة فهذا السلوك يعد واجبا شرعيا والتزاما دينيا يضمن لك سلوكا حياتا صحيا ينعكس علي صحتك واستقرارك النفسي .