أخبار

ذكرٌ يسير… وأجرٌ كبير.. فضل قول: «سبحان الله وبحمده»

سُنَنُ الله لا تجامل أحدًا.. قراءة في التاريخ بميزان القرآن والواقع

نصائح عملية لطلاب الثانوية في طريق النجاح والتوازن

كيف يمكن لعادات النظافة السيئة أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب؟

5 أغذية ومشروبات تناولها يوميًا للحفاظ على صحة قلبك

ليس شيء أثقل في ميزان العبد مثل الأخلاق تقوى الله.. تعرف على فضائلها

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

ما بين "اللين والشدة".. فن الإدارة بين أبي بكر وعمر

قمر سيدنا النبي.. هذه ملامح أجمل وأفضل خلق الله كأنك تراه

عندما تستغني بالله عن الناس وتكن مثل النخلة التي ذكرها النبي.. تأكد أنه سيجبرك

5 أغذية ومشروبات تناولها يوميًا للحفاظ على صحة قلبك

بقلم | فريق التحرير | السبت 13 يونيو 2026 - 03:23 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن هناك أنواعًا معينة من الفاكهة والخضروات والمشروبات قد تقدم فوائد أكبر من غيرها للحفاظ على صحة القلب. 

ويتعلق الأمر بمركبات نباتية تُعرف باسم الفلافانولات، حيث يوصي الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالفلافانول،ـمثل التوت الأزرق والخوخ والتوت الأسود والفول والكرز، إلى جانب كوب يومي من الشاي الأخضر، للمساعدة في زيادة تناولها.

وحللت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة "الغذاء والوظيفة"، بيانات حوالي 30 ألف شخص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ووجدت أن أقل من واحد من كل خمسة أشخاص يستهلكون كمية كافية من الفلافانولات يوميًا للوصول إلى المستويات المرتبطة بفوائد صحة القلب.


التغييرات البسيطة في النظام الغذائي

وقال الدكتور خافيير أوتافياني، الباحث الرئيس، إن التغييرات البسيطة في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون لها تأثير كبير.

وأضاف: "يفترض معظم الناس أن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات يغطي هذا الأمر، لكن ما يظهره هذا البحث هو أن الخيارات المحددة التي تتخذها أهم بكثير من الكمية الإجمالية".

واستخدم الباحثون سجلات النظام الغذائي والمؤشرات الحيوية في البول لتقييم تناول الفلافانول، ووجدوا أن العديد من المشاركين الذين استوفوا إرشادات الأكل الصحي التقليدية ما زالوا أقل من المستويات الموصى بها.

ومن بين الأطعمة التي وُجد أنها تحتوي على أعلى تركيزات من الفلافانولات، البرقوق والتوت البري والتوت الأسود والشاي الأخضر. كما برزت الفول والكرز والتفاح والفراولة والتوت الأزرق بشكل ملحوظ.

ووفقًا للنتائج، يمكن أن توفر علبة واحدة من البرقوق حوالي 450 ملج من الفلافانولات، بينما يحتوي كوب من الشاي الأخضر على ما يقرب من 200 ملج.

وقال البروفيسور جونتر كونلي، من جامعة ريدينج، إن النتائج تشير إلى أن النصائح الغذائية قد تصبح في نهاية المطاف أكثر استهدافًا.


5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا

وأضاف: "لا تزال التوصية بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا هي الرسالة الصحيحة، ولكن قد نحتاج إلى التفكير مليًا في اختيار هذه الحصص الخمس تحديدًا"، كما قال. "تقدم الفواكه والخضروات المختلفة فوائد غذائية متباينة للغاية تتجاوز الفيتامينات والمعادن".

مع ذلك، حث بعض الخبراء على توخي الحذر بشأن النتائج، مشيرين إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم ربط تناول الفلافانول بشكل مباشر بانخفاض معدلات الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

قال البروفيسور نافيد ستار، خبير أمراض القلب والأوعية الدموية في جامعة جلاسكو، إن بعض الدراسات أظهرت تحسنات طفيفة في ضغط الدم، ولكن لا يوجد حتى الآن دليل كافٍ لإثبات أن مركبات الفلافانول تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسة.

وفي الوقت ذاته، أكدت مؤسسة القلب البريطانية أن محتوى الفلافانول يمكن أن يختلف بشكل كبير اعتمادًا على كيفية زراعة الطعام وتخزينه ومعالجته.

وقالت إن أفضل نهج لا يزال هو اتباع نصائح الأكل الصحي الراسخة، بما في ذلك نظام غذائي متوازن غني بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

وأشار خبراء التغذية أيضًا إلى أن الأفراد يمتصون الفلافانولات بشكل مختلف، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاختلافات في بكتيريا الأمعاء، مما يعني أن الفوائد المحتملة قد لا تكون هي نفسها بالنسبة للجميع.

وبينما يواصل الباحثون التحقيق في دور الفلافانولات في صحة القلب، يسلط البحث الضوء على أن الفواكه والخضروات لا توفر جميعها فوائد غذائية متطابقة - وأن اختيار مجموعة متنوعة من المنتجات يمكن أن يساعد في زيادة العناصر الغذائية في النظام الغذائي إلى أقصى حد.

الكلمات المفتاحية

5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا فاكهة وخضروات مفيدة لصحة القلب أغذية ومشروبات تحتوي على الفلافانولات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يحتاج الأشخاص الراغبون في تحسين صحة قلوبهم إلى التفكير فيما هو أبعد من مجرد تناول خمس حصص يومية من الفاكهة والخضروات،