أخبار

السلام شعار الدين ولغة المتحابين به تكفر السيئات وترفع الدرجات .. احرص عليه

دعاء تيسير الحاجات وسداد الديون

9 ارشادات للحصول على وظيفة مناسبة بدون ضغوط نفسية

الضوء الساطع في الليل يزيد من خطر الإصابة بالسكري

ظهور سلالة "خطيرة" من جدري القرود يثير مخاوف من انتشارها عالميًا

هاجرت وزوجتي لبلد أجنبي ولدي صدمة وخوف بسبب اختلاف البيئة.. ما الحل؟

كيف تكون مبادراً في 7 خطوات ... النبي والتشجيع على المبادرة

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها جنبه الله الرياء والسمعة وجعل عمله خالصا لوجهه

ما الحكمة من تقديم السمع على البصر في القرآن؟

تعرف على حقوق الخدم في الإسلام وكيف راعاها

قصة أصحاب الكهف.. العقيدة والإيمان أغلى من الحياة وبرهان على البعث .. هذا مكان الكهف اليوم

بقلم | خالد يونس | الجمعة 28 يونيو 2024 - 11:15 ص

يقص علينا القرآن الكريم  العديد من قصص الأنبياء والسابقين وهي قصصل ليست للتسلية ولكنها العبر على مر الزمان، يقطف منه المؤمنون الفوائد، ويتسلى بها المحزونون فيعودون بالعوائد، ويثْبت بها المتردّدون وتكون القصة لهم كالدليل المرشد، وقد قال الله تعالى:وَكُلّٗا نَّقُصُّ عَلَيۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ.(هود: ١٢٠)

وتعتبر قصة  أهل الكهف قصة رائعة غريبة في أحداثها تحكي عن أولئك الفتية الذين فرُّوا بدينهم معتصمين بربهم إلى أن آواهم المبيت إلى كهف نُسبوا إليها فيما بعد، وذلك حين اتفقوا أن يلجؤوا إليه إلى طلوع النهار، ولم يكن في خاطرهم أن نومهم فيه سيستمر ليتجاوز ثلاثة قرون، فلبثوا فيه حتى ظهروا في زمن آخر، وعصر ملك جديد.

أصحاب الكهف هم شباب فرّوا بالإيمان من الطغيان، شهدت بإيمانهم آيات القرآن، حيث قال الله في حق أهل الكهف:

نَّحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ نَبَأَهُم بِٱلۡحَقِّۚ إِنَّهُمۡ فِتۡيَةٌ ءَامَنُواْ بِرَبِّهِمۡ وَزِدۡنَٰهُمۡ هُدٗى". (الكهف: ١٣)

ويقول الشيخ طارق المحمد: هذه الزيادة بالهداية لأهل الكهف كانت ثمرة الثبات والصبر والفرار بالإيمان للمحافظة عليه، وهي رسالة لكل شاب في زمان الفتن والشهوات والشبهات؛ أن يثبت على إيمانه ويفر بدينه إن لم يتمكن من المحافظة عليه في بلدته، قصة أهل الكهف نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في زمن المحن والبلايا التي كانت قريش تعادي فيه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام، فكانت قصة أصحاب الكهف تسلية له صلى الله عليه وسلم ولأصحابه رضي الله عنهم.

سبب نزول سورة الكهف:


وسبب سورة الكهف كما ذكر ابن إسحاق أن قريشاً جاءوا لرسول صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا:

يَا مُحَمَّدُ، أَخْبِرْنَا عَنْ فِتْيَةٍ ذَهَبُوا فِي الدَّهْرِ الْأَوَّلِ قَدْ كَانَتْ لَهُمْ قِصَّةٌ عَجَبٌ؛ وَعَنْ رَجُلٍ كَانَ طَوَّافًا قَدْ بَلَغَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا؛ وَأَخْبِرْنَا عَنْ الرُّوحِ مَا هِيَ؟ قَالَ: فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أُخْبِرُكُمْ بِمَا سَأَلْتُمْ عَنْهُ غَدًا وَلَمْ يَسْتَثْنِ، (يعني لم يقل إن شاء الله أو نحوها) فَانْصَرَفُوا عَنْهُ، فَمَكَثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِيمَا يَذْكُرُونَ خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً لَا يُحْدِثُ اللَّه إلَيْهِ فِي ذَلِكَ وَحْيًا، وَلَا يَأْتِيهِ جِبْرِيلُ، حَتَّى أَرْجَفَ أَهْلُ مَكَّةَ، وَقَالُوا: وَعَدَنَا مُحَمَّدٌ غَدًا، وَالْيَوْمَ خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، قَدْ أَصْبَحْنَا مِنْهَا لَا يُخْبِرُنَا بِشَيْءِ مِمَّا سَأَلْنَاهُ عَنْهُ، وَحَتَّى أَحْزَنَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، مُكْثُ الْوَحْيِ عَنْهُ، وَشَقَّ عَلَيْهِ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ أَهْلُ مَكَّةَ: ثُمَّ جَاءَهُ جِبْرِيلُ مِن اللَّهِ بِسُورَةِ أَصْحَابِ الْكَهْفِ، فِيهَا خَبَرُ مَا سَأَلُوهُ عَنْهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ الْفِتْيَةَ، وَالرَّجُلِ الطَّوَّافِ، وَالرُّوحِ. (هذه القصة نقلناها مختصرة، رواها ابن إسحاق كما في السيرة النبوية لابن هشام: ١/٣٢١، وأوردها ابن كثير في تفسيره: ٥/١٣٣، ويراجع جامع البيان للطبري: ١٥/١٢٧ - ١٢٨، ودلائل النبوة للبيهقي: ٢/٢٦٩).

لذلك كانت هذه القصة (قصة أهل الكهف) قصة عجيبة تساءل عنها اليهود وطلبوا من قريش أن يسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها، وقد قال الله تعالى في ذلك:

أَمۡ حَسِبۡتَ أَنَّ أَصۡحَٰبَ ٱلۡكَهۡفِ وَٱلرَّقِيمِ كَانُواْ مِنۡ ءَايَٰتِنَا عَجَبًا. (الكهف: ٩) فهي عجيبة وإن كان يوجد في الكون عجب منها.

والكهف هو المغارة الواسعة، والرقيم هو العلامة أو الكتابة أو الرسم على الشيء وقيل هو اللوح الذي سجِّلت عليه أسماؤهم وقيل كتاب دوِّنت فيه أسماؤهم وقيل اسم الجبل وقيل اسم القرية.

قال سعيد بن جبير ومجاهد: الرقيم لوح من حجارة وقيل من الرصاص كتب فيه أسماؤهم وقصتهم وشد ذلك اللوح على باب الكهف. (التفسير الكبير للرازي: ٢١/٨١ - ٨٢، والقرطبي في تفسيره: ١٠/٣٥٦)

خلاصة قصة أهل الكهف:


ويواصل الشيخ طارق المحمد حديثه فيقول: هؤلاء الشباب نَبَذوا عبادةَ الأوثان والأصنام، واعتنقوا التوحيدَ والإسلام على دين المسيح عليه السلام، وقيل قبل ديانة المسيح في مدينة يقال لها أَبْسُس وقيل غيرها، ثُمّ فَرّوا مِن المدينة وملكها الذي أراد صدّهم عن التوحيد؛ حَتَّى آوَاهُمُ الليل إلى الكهف، فدخلوه فقالوا: نبيت هاهنا اللَّيْلَةَ ثُمَّ نُصْبِحُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَتَرَوْنَ رَأْيَكُمْ فَضُرِبَ عَلى آذَانِهِمْ، فَخَرَجَ الْمَلِكُ فِي أَصْحَابِهِ يَتْبَعُونَهُمْ، حَتَّى وَجَدُوهُمْ قَدْ دَخَلُوا الْكَهْفَ، فَكُلَّمَا أَرَادَ رَجُلٌ أَنْ يَدْخُلَ أُرْعِبَ، فَلَمْ يُطِقْ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ، فَقَالَ قَائِلٌ: أَلَيْسَ لَوْ كُنْتَ قَدَرْتَ عَلَيْهِمْ قَتَلْتَهُمْ؟ قَالَ: بَلَى، قَالَ: فَابْنِ عَلَيْهِمْ بَابَ الْكَهْفِ، فَدَعْهُمْ فِيهِ يموتوا عَطَشًا وَجُوعًا، وكان لديهم كَلب لم يفارقهم، فناموا في هذا الكهف، هرباً من المَلِك دقْيَنُوس، الذي كان يَعْبُدُ الأَصْنَامَ ثم نَسيَ الناسُ أمرَهم بعد ذلك.

وفي يوم من الأيّام أحدُ الرُّعاةِ أَدْرَكَهُ الْمَطَرُ عِنْدَ الْكَهْفِ، فَقَالَ: لَوْ فَتَحْتُ هَذَا الْكَهْفَ فَأَدْخَلْتُهُ غَنَمِي مِنَ الْمَطَرِ! فَلَمْ يَزَلْ يُعَالِجُهُ حَتَّى فَتَحَه ليتّخذه حَظيرةً لغنمِهِ، فرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِمْ أَرْوَاحَهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ مِنَ الْغَدِ حِينَ أَصْبَحُوا، فَبَعَثُوا أَحَدَهُمْ بِوَرِقٍ يَشْتَرِي لَهُمْ طَعَامًا، فَكُلَّمَا أَتَى بَابَ مَدِينَتِهِمْ رَأَى شَيْئًا يُنْكِرُهُ، حَتَّى دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ، فَقَالَ: بِعْنِي بِهَذِهِ الدَّرَاهِمِ طَعَامًا، قَالَ: وَمِنْ أَيْنَ لَكَ هَذِهِ الدَّرَاهِمُ! قَالَ: خَرَجْتُ وَأَصْحَابٌ لِي بالأَمْسِ، فَآوَانَا اللَّيْلُ لكهف ثم أَصْبَحُوا، فأرسلوني فلم يَعرف بائعُ الطعام النقود القديمة التي دفعها إليه الفتى، فَسَاقَه إلى المَلِك وهناك تبيّن كلّ شيء: فقد نام الفتية ثلاثمِئة سَنة وتسعاً، وكانت الوثنيّة قد ذهبت وحلّ محلّها التوحيد والايمان.

 وفَرِح المَلِك بأصحاب الكهف فَرَحاً عظيماً؛ لأنّ بَعْثَهُم قد أَيّدَ عقيدةً دينيّةً كان البعض يَشكّ في صحّتها، وهي أنّ الناس يُبعثون كما هم بالجَسَد والروح معاً، فبعث الملك في الناس، فجمعهم فقال: إنكم قد اختلفتم في الروح والجسد، وإن الله عز وجل قد بعث لكم آية، فهذا رجل من قوم فلان يعني الملك دقْيَنُوس فقال الفتى: انطلقوا بي إلى أصحابي، فذهبوا حتى انتهوا إلى الكهف، فقال الفتى: دعوني أدخل إلى أصحابي، فلما أبصرهم ضرب الله على أذنه وعلى آذانهم، فلما استبطئوه دخل الملك ودخل الناس معه، فإذا هم أجساد لا ينكرون منها شيئاً غير أنها لا أرواح فيها.

فقال الملك: هذه آية بعثها الله لكم ثم، جاء الناس وشَيَّدوا هناك على المَغارة مَسجِداً، تَبرُّكاً بهم.


أين يقع الكهف؟

 يقع كهف أهل الكهف أو كهف الرقيم، جنوب شرق العاصمة الأردنية عمّان بقرية الرجيب، وقد اكتشف في الحفريات الأثرية عام 1963م، ووجدت فيه الهياكل العظمية لأصحاب الكهف، والتي حُشرت جميعها  في منطقة صغيرة يمكن رؤيتها من خلال فتحة صغيرة سدت بقطعة زجاجية صغيرة.

وكان الكهف واسعا، ولا تدخله الشمس حين تشرق وتغرب لأنّ بابه من جهة الشمال، وخلال مدّة نومهم كان الله تعالى بقدرته يقلّبهم على جنبهم الأيمن والأيسر حتى لا تبلى أجسادهم من الأرض، ولبثوا في هذا الكهف 300 سنة (309 سنين قمرية)، وكان كلبهم يحرسهم مادّاً ذراعيه فيخيّل للناظر أنّهم أحياء.

كيف يبدو كهف الرقيم اليوم؟


يضم موقع كهف الرقيم مسجدين قديمين يقع الأول فوق الكهف مباشرة، وهذا ما يثبت أنه الموقع الصحيح لكهف الرقيم من بين المواقع التي اختلف عليها في عدة دول. فيما يقع المسجد الثاني في الساحة الأمامية للكهف، وظهر في الكهف ثمانية قبور، وبالقرب من باب الكهف تم العثور على جمجمة الكلب الذي كان يحرسهم (الفك العلوي فقط)، كما أن الدلائل التي وجدت في الموقع تشير أن أصحاب الكهف سبعة من بينهم الراعي، وثامنهم كلبهم ،وقد دفن الكلب على عتبة الباب حيث كان يحرس، ولم يدفن في القبر الثامن ولا نعلم بعد لمن كان القبر الثامن.

اقرأ أيضا:

لماذا سمي عيسى بن مريم بـ "المسيح"؟ ولماذا كان لا يرده الناس؟ (الشعراوي)

اقرأ أيضا:

"إنا كفيناك المستهزئين".. عقاب إلهي لمن سخر من الرسول.. ماذا حدث له؟ (الشعراوي)

الكلمات المفتاحية

قصة أصحاب الكهف أهل الكهف الإيمان البعث مكان الكهف

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقص علينا القرآن الكريم العديد من قصص الأنبياء والسابقين وهي قصصل ليست للتسلية ولكنها العبر على مر الزمان، يقطف منه المؤمنون الفوائد، ويتسلى بها المح