أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ليس شيء أثقل في ميزان العبد مثل الأخلاق تقوى الله.. تعرف على فضائلها

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 10 مارس 2023 - 06:03 ص
لا يمكن تصور ثواب حسن الخلق ولا حصر فضله، غير أن المؤمن المسلم أمره لله تعالى يقف عند حدود الله ويأتمر بأمره لكن يكفينا شرفا أن من حسن خلقه يكون رفيق النبي في الجنة بل أقرب الناس مجلسا من الرسول يوم القيامة، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا . رواه الترمذي

حسن الجوار:

ومن حسن الخلق أن تحسن الجوار؛ فقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار» أخرجه أحمد . وقال بعض الحكماء: من سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. وسبب ذلك ما ذكرنا من كثرة الأصفياء المسعدين، وقلة الأعداء المجحفين، ولذلك قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أحبكم إليّ أحسنكم أخلاقا، الموطئون أكنافا، الذين يألفون ويؤلفون» رواه الطبراني في الأوسط .

ذم الوجهين:

ومن حسن الخلق ترك الأخلاق الذميمة ومن الأخلاق السيئة ذم ذي الوجهين؛ فقد روى حكيم عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه» رواه البخاري.
ولا يحملن أحدكم الفقر على أ يأخذ ما ليس له فقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال -: «كاد الفقر أن يكون كفرا، وكاد الحسد أن يغلب القدر». (ضعفه الألباني).

أخلاق النبي:

وبالجملة فإن التأمل في سير الرسول الكريم والعيش بها يكون رفيقه في الجنة ذلك أن نبينا وحبيبنا ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحسن الناس خُلقا، ويكفيه شهادة ربه ـ عز وجل ـ له بقوله: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم الآية: 4)، وقد سأل سعد بن هشام أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن خلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قالت له: ( ألست تقرأ القرآن؟، قال: بلى، قالت: فإن خلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان القرآن ) رواه مسلم .

جملة من الأخلاق الفاضلة:

وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين فضل الأخلاق وبعض صورها من هذه الأحاديث ما جاء عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا، وخيارُكم خيارُكم لنسائهم ) رواه الترمذي، وعن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( إنَّ من أحبِّكم إليّ، وأقربِكم مني مجلساً يومَ القيامةِ أحاسِنُكم أخلاقا ) رواه الترمذي، وعن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( لم يكنِ النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاحشًا ولا مُتَفَحِّشاً، وكان يقول: إن مِن خِيارِكم أحسنَكم أخلاقاً ) رواه البخاري.
كما جاء عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( ما شيءٌ أثقلُ في ميزان المؤمن يوم القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ ) رواه الطبراني، وعن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنه ـ قالت: قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( إنَّ المؤمنَ ليُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصَّائمِ القائم ) رواه أبو داود، وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سُئِلَ رسولُ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن أَكْثرِ ما يُدخلُ النَّاسَ الجنَّة؟، فقال: ( تَقوى اللَّه وحُسنُ الخلُق ) رواه الترمذي .

الكلمات المفتاحية

الأخلاق حسن الخلق فضل حسن الخلق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يمكن تصور ثواب حسن الخلق ولا حصر فضله، غير أن المؤمن المسلم أمره لله تعالى يقف عند حدود الله ويأتمر بأمره لكن يكفينا شرفا أن من حسن خلقه يكون رفيق