أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

وصفة غذائية لتقوية جهاز المناعة لمواجهة "كورونا"

بقلم | علي الكومي | السبت 21 مارس 2020 - 09:39 ص
لماذا يصاب البعض بفيروس كورونا وتظهر عليه علامات المرض، وآخرون يصابون ويتخلصون منه حتى دون علمهم أنهم حاملون للفيروس ودون أن تظهر عليهم أي أعراض؟
يفسر أبانوب مجدي ألبرت، يجيب خبير التغذية، الأمر قائلاً: "السر يكمن في ''الجهاز المناعي''، فكل إنسان لديه نظام مناعي يقوم بمكافحة ملايين البكتيريا والفيروسات يوميا بشكل طبيعي دون أن يشعر الإنسان، لكن جهاز المناعة في كثير من الأحيان يكون عرضه للخلل والضعف نتيجة إهمالنا للنظام الغذائي الصحي المتوازن، وأيضًا إهمالنا لبعض الاشتراطات الصحية مما يجعل الجسم عرضه للفيروسات والبكتيريا دون حمايه جيدة".
ويكشف خبير التغذية عن طرق الحماية من فيروس كورونا "COVID 19" وكيفية تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للجسم، وذلك من خلال الاهتمام بزيادة بعض العناصر في غذائنا اليومي والتي تشمل:

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟1.     تناول البروتينات الحيوانية يعتقد البعض أن فيتامين C فقط هو المسؤول عن المساهمة في تكوين المناعة، وفي الحقيقة فيتامين C له دور فعال، لكنه يعتبر "مكملاً غذائيًا لتدعيم صحة الجهاز المناعي"، إنما الجهاز المناعي أساسًا يتكون من البروتينات الحيوانية المصدر، لما لها من قيمة بيولوجية مرتفعة من حيث الأحماض الامينية الكاملة، لذا يجب الحرص على تناول في حدود ٠.٨ إلى ١جم من البروتين لكل كجم من وزن الجسم.
2.     الأطعمة المضادة للأكسدة لقدرتها علي تعزيز جهاز المناعة و من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الثوم والفراولة، العنب، القرنبيط، البروكلي، الطماطم، والبطاطس.
3.     الأطعمة و المشروبات التي تحتوي علي الاسكوربيك أسيد فيتامين C، لأنها تدخل في تكوين وتركيب الأجسام المناعية بالجسم، ومن الأكلات المليئة بفيتامين C و المتوافرة في كل المنازل البرتقال وعصير الليمون.
4.     تناول كمية كافية من المياه لا تقل عن ٣-٤ لترات يوميًا مع الحرص علي شرب المشروبات الساخنة لتقليل احتمالية الإصابة بفيروس كورونا.
 ويؤكد خبير التغذية أهمية الرياضة للحفاظ على الصحة الجيدة، فالتمارين الرياضية تؤدى الى زياده ضخ الدم في أجزاء الجسم المختلفة وتنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على عمل الجهاز المناعي بشكل سليم ويقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة، لذا ينصح بممارسة رياضة المشي، السباحة، أو أي هواية تدفعك الي الحركة بشكل منتظم .
وعن أهمية النوم بالقدر الكافي، يشير خبير التغذية إلى أن النوم يساعد الجسم على تجديد الأنسجة التالفة بشكل جيد، كما أنه يعمل على إفراز الهرمونات التي تساعد في تجديد نظامك المناعي بشكل جيد، لذلك احرص على النوم بقدر كاف كل ليلة ما بين ستة الى ثماني ساعات يوميا.
ويدعو إلى الاهتمام بالصحة النفسية نظرًا لأن الحالة النفسية الإيجابية لها دور فعال في تعزيز القدرة المناعية للجسم ، فحينما يتعرض الإنسان للقلق والتوتر الشديد تقل المناعة بشكل كبير.
لذا أبدأ في تغيير عادات يومك والاتجاه لما يجعلك سعيدًا واتباع حياة صحية من الاكل والرياضة، والمرح . ولا تنس غسل يدك دائمًا بالمياه والصابون بشكل دائم ويفضل استعمال المطهرات الكحولية والابتعاد قدر الإمكان عن أية تجمعات كثيفة.
ويقدم خبير التغذية، برنامجًا غذائيًا خصيصًا لرفع المناعة، ويساعد في خفض الوزن وتنظيم معدل السكر في الدم والضغط ويشمل الآتي:
قبل الإفطار ب ١٠ دقائق : ثمرة برتقال
الإفطار : ٢ بيضة مسلوقة + نصف رغيف بلدي + ٤ معالق فول مضاف عليه نصف ليمونة + ملعقة صغيرة زيت + طبق سلطة + كوب شاي بلبن
سناك : كوب زبادي لايت +٢  خيارة + ٢ جزرة
الغداء : ربع فرخة مسلوقة أو مشوية بدون جلد + ٦ معالق طعام خضار بدون دهون + طبق سلطة + نصف رغيف بلدي
سناك:  برتقالة + كوب زبادي لايت + كوب شاي أخضر
العشاء : ٤ معالق طعام جبن قريش + طبق سلطة + كوب شاي بلبن .. أو قطعة صغيرة بانية علي الجريل بدون بقسماط + سلطة


الكلمات المفتاحية

غذاء كورونا فيروس مناعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لماذا يصاب البعض بفيروس كورونا وتظهر عليه علامات المرض، وآخرون يصابون ويتخلصون منه حتى دون علمهم أنهم حاملون للفيروس ودون أن تظهر عليهم أي أعراض؟