أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لا يتزوج إلا مرة واحدة.. عجائب "الهدهد" التي شرفت اسمه في القرآن

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 25 مارس 2020 - 10:59 ص
أنس محمد
الهدهد من أشهر الطيور التي ذكرت في القرآن الكريم، وله قصة مشهورة مع نبي الله سليمان، شهدت له القصة بالذكاء والحنكة، والأمانة، ودقة النقل للمعلومة، والحرص على التوحيد.
الهدهد له عجائب كثيرة، جعلت له السبق في نيل شرف تسجيل اسمه في القرآن الكريم، فهو طائر وفي لا يتزوج إلا مرة واحدة حتى بعد وفاة زوجته ، ويطلب الزواج بتقديم ورقة أو حشرة أو دودة في منقاره وهو ناشر عرفه وهو تاج جميل ، ويقدم الطعام كمهر لمن يتقدم لها لإرضائها فإن اكلتها بمنقارها فهذا يعني القبول .
ثم يأخذها للعش الذي بناه لها وهو غالبًا ثقب في شجرة ، فإن قبلت العش يتم الزواج ، وتبيض الزوجة من خمس إلى سبع بيضات وبعد الفقس يتناوب الزوجان إطعام الصغار .
والهدهد زوج وفي، إذا وجد مكان طعام أو ماء صاح على زوجته فلا يقرب الطعام الا معها وإن غابت ظل يطير بحثًا عنها وهو يصيح ، وإن ماتت يظل كلما تذكرها يصيح ويذهب الى الأماكن التي كانوا يطيرون لها سويا ويصيح متذكرا ذكرياته الجميلة .
والهدهد سدس طوله منقار لسهولة البحث عن الديدان والحشرات في الأرض، و له حاسة لاتوجد عند غيره فهو يستشعر وجود الماء في باطن الأرض.
وكان النبي سليمان يعتمد عليه كدليل بحث لمواضع الماء في قعر الأرض فإن دله على مكان الماء فكان يأمر الجن بالحفر فيجدوا الماء فهو من أسمائه المعاصرة مهندس الماء .
ويستطيع الهدهد قطع مسافه طويله من طيران تصل إلى آلاف كيلو مترات دون تعب أو عطش او جوع بحيث انه يقدر على الطيران من دولة إلى اخرىٰ.
وقد حرم النبي صلى الله عليه واله وسلم قتله لما فيه من أسرار لا يعلمها الا الله .
ويعيش الهدهد في المتوسط لمدة 10 سنوات، ويضم 9 سلالات مختلفة تختلف عن بعضها في ألوان الريش وسلوكياتها وأنواع الحشرات التي تتناولها، والهدهد من الطيور المهاجرة خاصة الهدهد الأوروبي، فهو يحب الأجواء الدافئة، لذلك فهو يهاجر من الشمال إلى الجنوب في الشتاء.

اقرأ أيضا:

هذا جزاء من يلقى ربه وفي صحيفته شهر رمضان!الهدهد من الطيور بطيئة السرعة، فهو يعد من الفرائس السهلة المفضلة لدى الصقور.
ويعيش الهدهد في السهول والتلال التي يصل ارتفاعها لحوالي 1500 متر، كما يتواجد في المروج والحدائق والبساتين وبجوار المدن والقرى، ويتكون نظامه الغذائي من اليرقات والديدان والحشرات، ويعتبر طائر الهدهد مفيداً بسبب تناوله العديد من الحشرات التي تسبب أضراراً للبيئة، ويمتاز بأنه فصيلة من الطيور التي تحتوي على العديد من الأنواع.
يعتبر الهدهد من الطيور الهادئة، المحببة، ويعدّ وجوده في مكان معيّن دليلاً على نظافته ونقائه وخلوّه من الملوثات كالمبيدات الكيميائيّة، ويمتاز بمشيه الهادئ، حيث يمشي مختالاً وبخطوات هادئة، ويعدّ المظهر العام للريش على رأسه دليلاً على حالته، حيث يرفعه إلى الأعلى عند شعوره بالخوف، ويخفضه إلى الأسفل كدليل لشعوره بالأمان والاطمئنان، وعند شعوره بالتهديد والخطر يقوم برش سائل سيئ الرائحة ذي لون أسود من ذيله، من شأنه أن يبعد العدو عنه وعن صغاره، ويمتاز بقوّة الإبصار لديه، والتي أنعم الله بها عليه، حيث تساعده على رؤية أماكن وجود الماء، وهو من الطيور المحظور صيدُها أو أكلُها.


الكلمات المفتاحية

الهدهد سليمان قصص القرآن بلقيس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الهدهد من أشهر الطيور التي ذكرت في القرآن الكريم، وله قصة مشهورة مع نبي الله سليمان، شهدت له القصة بالذكاء والحنكة، والأمانة، ودقة النقل للمعلومة، وال