أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

الأذان.. لماذا الأفضل أن يكون بصوت جميل؟

بقلم | علي الكومي | الجمعة 27 مارس 2020 - 12:48 م
عمر نبيل

جدل كبير شهدته عدة بلدان إسلامية بشأن الأذان، وكيف أن البعض يرى ضرورة أن يتقدم لمثل هذا الأمر أصحاب الأصوات الجيدة والطيبة فقط.. ولذلك كان لابد من وقفة لمعرفة حقيقة الأمر..
الإسلام بالفعل اهتم لأن يكون صوت المؤذن جميل وعذب، فما كان أعذب من صوت سيدنا بلال ابن رباح الذي كان يدعوه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لأن يخفف عنهم من هموم الحياة باللجوء إلى الصلاة، فكان يقول له: «أرحنا بها يا بلال».
كما ورد عن ابن أبي مليكة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعطى أبا محذورة الأذان، فقدم عمر، فنزل دار الندوة، فأذن، وأتى يسلم، فقال عمر: ما أندى صوتك! أما تخشى أن ينشق مريطاؤك – أسفل البطن ما بين السرة والعانة- من شدة صوتك؟.. قال: يا أمير المؤمنين، قدمت، فأحببت أن أسمعك صوتي.. قال: يا أبا محذورة، إنك بأرض شديدة الحر، فأبرد عن الصلاة، ثم أبرد عنها، ثم أذن، ثم أقم، تجدني عندك.

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ذكر الرحمن

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم موجهًا حديثه لنبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم: «وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ » (الشرح: 4)، ورفع الذكر لا يتأتى إلا بكل ما هو جميل، فكيف يرفع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وهو خير البشر، بصوت لا يليق؟!..
والدليل على ذلك ما قاله النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن زيد: «قم مع بلال فألق عليه ما رأيت، فإنه أندى صوتًا منك»، وذلك في رده عليه الصلاة والسلام لعبدالله حينما قص عليه رؤياه بأنه قال: «طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسًا في يده؛ فقلت: يا عبدالله، أتبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟! فقلت: ندعو به إلى الصلاة؛ قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ فقلت له: بلى. قال فقال: تقول.. وذكر له ألفاظ الأذان المعروفة».

إزعاج الشيطان

لو لم يكن لجمال وعذوبة صوت المؤذن ضرورة، لما عرف عنه أنه يؤذي الشيطان، والمعروف أن الشيطان لا يتأذى أبدًا بالأصوات المنكرة.
يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط، حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوبَ بالصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى».

الكلمات المفتاحية

الأذان صوت المؤذن الصوت الجميل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جدل كبير شهدته عدة بلدان إسلامية بشأن الأذان، وكيف أن البعض يرى ضرورة أن يتقدم لمثل هذا الأمر أصحاب الأصوات الجيدة والطيبة فقط.. ولذلك كان لابد من وقف