أخبار

علمتني الحياة.."إن ضاع المعروف عند الناس لن يضيع أبدًا عند الله"

دراسة دولية: تكلفة باهظة لعلاج آثار العنف الجسدي والجنسي ضد المرأة المغربية

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

4 نصائح ذهبية لإبعاد كورونا عن بيتك .. موشن جراف يحددها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 03 ابريل 2020 - 11:00 م
Advertisements

 الصفحة الرسمية للأزهر الشريف علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " نشرت "موشن جراف"لوزارة الصحة والسكان يتضمن عدداا من النصائح التي يجب العمل بها لحماية العائلة من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيدا19".

الـ "موشن جراف"الصادر عن وزارة الصحة والسكان المصرية تضمن حزمة من النصائح البسيطة الكفيلة حال إتباعها بإبقاء فيروس كورونا بعيدا عن عائلتك في مقدمتها تشجيع طفلك علي ممارسة التمارين الرياضية في البيت لدورها المهم في تقوية الجهاز المناعي.

فيروس كورونا وتقليم أظافر الطفل

النصائح التي قدمها "موشن جراف" وزارة الصحة حث الأم علي المداومة علي تقليم أظافر طفلها دائما باعتبارهامن أكثر الأماكن الحاملة للفيروسات والجراثيم فضلا عن ضرورة الاهتمام بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات مثل الفاكهة والخضراوات والنصائح .

وزارة الصحة والسكان حثت الأسرةالمصرية كذلك لضرورة الابتعاد عن الواجبات الجاهزة وذلك لإبعاد فيروس كورونا عن العائلة في ظل تحوله لجائحة عالمية كما وصفته منظمة الصحة العالمية.

وفي السياق ذاته أكدت  هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أوجوب لزوم  الحجر الصحي متى انتشر الوباء ببلد أو عم البلاد، والأمر في ذلك مرجعه إلى أهل الاختصاص من الأطباء، ومؤسسات الدولة المختصة، ويجب على الجميع الاستجابة لكل التدابير التي تصدر عن الجهات الرسمية، وأولها الانعزال في المكان الذي تحدده السلطات المختصة في البلاد، منعا لانتشار الوباء.

 فيروس كورونا وحديث الرسول عن الطاعون

 ودللت  الهيئة علي مشروعية الحجر الصحي  بما رواه البخاري عن عبد الرحمن بن عوف: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال -عن الطاعون-: «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض" وأنتم بها،فلا تخرجوا فرارا منه،

وأوضحت الهيئة في بيانها  أنه يؤخذ من هذا الحديث صراحة أن الوباء إذا وقع بأرض فلا يجوز لفرد من أفرادها أن يخرج منها فرارا من الوباء، ولو كان خارجها لايجوز له أن يدخلها؛ وذلك حتى لا ينتقل المرض من شخص إلى آخر، وقد تأكد هذا المعنى من حديث آخر ورد في مسند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلي الله عليه وسلم يقول "فِرَّ مِنَ الْمجْذُومِ فِرَارَكَ مِنَالْأَسَدِ"

اقرأ أيضا:

الأزهر يوجه رسالة إلى جماهير الأهلي والزمالك قبل النهائي الإفريقي

فيروس كورونا ومنع اختلاط المريض بالسليم

ومضت الهيئة للقول ومما يدهش لها لمتتبع للتعاليم النبوية في باب العدوى أن النبي صلي الله عليه وسلم - منع اختلاط المريض بالصحيح حتى في عالم الحيوان، وأنه أمر بما يشبه الحجر الصحي بين السليم منها والمريض، فقال: "لا يُورد مُمرض على مُصح" والمـُمرض صاحب الإبل المريضة، والمُصح: صاحب الإبل السليمة، مشيرةً إلى القاعدة الفقهية التي تقول: أن كلَّ ما تعيَّن طريًقا للسلامة في الحال وسببًا للعافية في المآل فهو واجب شرعًاوعقلًا.

وخلصت الهيئة في ختام بيانها إلي أنه يستوجب علي  أُصيب بمرضٍ من الأمراض المعدية أن يفصح عن مرضه، حتى لا يتسبَّب في الإضرار بالآخرين من الأصِحَّاءويتحمَّل إثم الإضرار بالغير وأن يبقي في بيته ه حتي لا يشكل وسيلة لنقل العدوي لنظرائه وهو أمر مرفوض شرعا جملة وتفصيلا .

 


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا وباء كورونا موشين جراف الازهر وزارة الصحة المصرية نصائح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في ظل حالة الاستنفار الذي أعلنتهمؤسسات الدولة المصرية ضد فيروس كورونا نشرت صفحة الأزهر علي شبكة الفيس بوك موشنجراف لوزارة الصحة المصرية يتضمن 4خطوات