أخبار

دراسة دولية: تكلفة باهظة لعلاج آثار العنف الجسدي والجنسي ضد المرأة المغربية

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

‏المحراب كيف يكون طريقك للنجاة؟

هل يغير الدعاء القدر في كل الأحوال؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 05 ابريل 2020 - 09:10 ص
Advertisements
عزيزي المسلم.. اعلم علم اليقين أن دعاءك ليس شرطًا أن يغير القدر .. لكن من الممكن أن يرضيك الله عز وجل به .. وهنا العبرة ليست بالنتائج التي تتمناها فقط .. ولكن العبرة بالطمأنينة التي تعيش بها ، وللأسف ربما لا تدري.
قد يقول قائل: ألم تقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نقله الصحابي الجليل سلمان الفارسي: «لا يرد القضاء إلا الدعاء».. نعم هو حديث صحيح مئة بالمئة، وبالتأكيد الله وحده سبحانه وتعالى قادر على تغيير أي قدر مهما كان، لكن ماذا لو لم يحدث؟.. هل هذا يعني أنك دعاءك لم يستجاب؟.. بالتأكيد لا.. لأن هناك أمور أخرى أنت لا تعملها في وقتها وستراها وتدركها لاحقًا غيرها الله لك، بسبب دعاءك.. لكن استعجالك يجعلك لا ترى هذه النعم في وقتها.

اقرأ أيضا:

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الدعاء والقضاء

النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، رسم لنا علاقة الدعاء بالبلاء فيقول: «وإن البلاء لينزِل فيتلقاه الدعاء، فيعتلجان إلى يوم القيامة»، لكن هناك يقتضي الأمر أن يكون صاحب الدعاء بداية على يقين بأن الله عز وجل قادر على تغيير أي شيء، وموثق تمامًا في ذلك.
. وهناك مواقف عديدة واردة عنه صلى الله عليه وسلم، بأنه دعا الله عز وجل فاستجاب في حينها، ومنها أنه دعا الله لنزول المطر فقد كان.. لكن ربما شخص آخر يسأل الله عز وجل أمرًا فلا يتحقق في حينه، وهذا ليس معناه، أن دعاءه رد عليه.. وإنما لعل الله يدخر له الأفضل.. وهذا لابد أن يكون في عقلية وعقيدة المسلم دائمًا.


النبي نفسه منع عنه دعاء

المتتبع لسنة النبي الأكرم صلى الله سيجد الأغرب، أنه صلى الله عليه وسلم، وهو من هو، فقد منعه الله عز وجل تحقيق دعاء له، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «سألت الله فيها ثلاث خصال، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألته أن لا يسحتكم بعذاب أصاب من كان قبلكم، فأعطانيها، وسألته أن لا يسلط على بيضتكم عدوًا فيجتاحها، فأعطانيها، وسألته أن لا يلبسكم شيعًا ويذيق بعضكم بأس بعض، فمنعنيها»، وسط كل هذا علينا أن نستهين بالدعاء مهما تأخرت الإجابة، فهكذا علمنا عليه الصلاة والسلام حيث قال: «الدعاء يَنفع مما نزل، ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء».


الكلمات المفتاحية

النبي الدعاء القدر هل يغير الدعاء القدر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم.. اعلم علم اليقين أن دعاءك ليس شرطًا أن يغير القدر .. لكن من الممكن أن يرضيك الله عز وجل به .. وهنا العبرة ليست بالنتائج التي تتمناها فقط