أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الجنة أقرب إليك مما تتخيل.. فلا تيأس

بقلم | superadmin | الاثنين 06 ابريل 2020 - 08:24 ص

عمر نبيل

لاشك أن كل مسلم يتمنى الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، لكن هناك من يصعب يصوره له الشيطان، أنها بعيدة المنال، ويتصور أن عمله لن يوصله لها، وترى كثيرين للأسف يتحدثون عن الجنة وكأنها وسعت لأناس بعينهم دون غيرهم، وهذا أمر غير صحيح بالمرة، فقد دخلت امرأة الجنة بشق تمرة.. تخيل الأمر.. مجرد شق تمرة أخرجتها لكن بنية صادقة فكان جزاؤها من الله عز وجل الجنة.

كما دخلت الجنة بغي من بني إسرائيل فقط لأنها سقت كلبًا، وكما دخلها قاتل مائة نفس ودخلها من ليس له إلا حسنة واحدة تصدق بها، ودخلها من أوصى بحرق جثته بعد موته خوفًا من لقاء الله عز وجل. فالجنة أقرب إليك مما تتخيل.. فقط لا تيأس واسأل الله الجنة وما يقرب منها.

هكذا تضمن الجنة

السؤال الهام هنا، هل بالفعل من الممكن أن يضمن العبد الجنة؟.. بالتأكيد الجنة والنار من الغيبات التي لا يعلمها الإنسان على الإطلاق، لكن ماذا فيمن أحسن الظه بالله؟!.. وماذا عن من حقق المطلوب منه، أليس له حق أن يضمن الجنة، يقينًا في رحمة الله ورضاه ورحمته.

يقول المولى عز وجل مبينًا طريق الجنة لعباده المؤمنين: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ  * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » (المؤمنون: 1-11).

زن نفسك

يستطيع المؤمن، أن يزن نفسه، ويستطيع أن يحدد مع أي فريق هو، فكل إنسان يعرف تمامًا بأفعاله وأسلوبه مكانته عند الله عز وجل.

قال تعالى : «فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ » (سورة القارعة، آية: 17) ، ويؤكد في  آية أخرى: « فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ » (الحاقة: 21-24).

فطريق الجنة معروف تمامًا، قال تعالى: «وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ  جَنَّتَانِ » (الرحمن: 46)، أي أن طريق الجنة هو الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل، وما ذلك إلا لأن طريقها التقوى وفقط.

 قال تعالى: «لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا  الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ » (الزمر: 20).


الكلمات المفتاحية

كيف تدخل الجنة طريق الجنة الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمر نبيل لاشك أن كل مسلم يتمنى الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، لكن هناك من يصعب يصوره له الشيطان، أنها بعيدة المنال، ويتصور أن عمله لن يوصله لها،