أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

"كورونا".. درس للبشرية لتعلم ثقافة القدر وترتيبات الله

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 08 ابريل 2020 - 12:49 م
جاء فيروس كورونا ليعيد ترتيب أولويات العديد من الأمور في حياتنا، لكن مما لاشك فيه أن أبرز التغييرات التي طرأت علينا، أو ربما إن شئت قل أعادتنا إلى الطريق الصواب، هي أننا تعلمنا أنه درسا للبشرية لتعلم ثقافة القدر وترتيبات الله..
كأننا كنا نهيم على وجوهنا في هذه الحياة الدنيا، بلا هدف، ونتصور أن قدرات بشرية قوية، هي التي تتحكم في كل شيء، حتى جاء كورونا ليعيدنا إلى الحقيقة المطلقة، وهي أن هناك رب لكل شيء، يحسم الأمور في الوقت المناسب، يوجه ويقدر القدر، ويأخذنا فجأة إلى ما لم نتصور أبدًا.. وكأنه يريد أن يفيقنا من غيبوبتنا التي طالت، لنعود إلى الإيمان به وحده سبحانه والتأكيد على أن القدر من حولنا يتحكم في كل الأمور.

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الإيمان بالقدر 

هو اليقين في أن الله قادر على كل شيء، وأنه دون كل شيء في أم الكتاب، ومن ثم التسليم بمقدرات الأمور مهما كانت، والرضا بها، لهذا فإن أمر المؤمن كله خير، إن أصابه خير فرح به فشكر، وإن أصابته ضراء صبر.
قال تعالى: « هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ » (الحشر: 22))، وهنا قد يتبادر سؤال حول الغلام الذي قتله سيدنا الخضر عليه السلام، كل له أن يقتله وهو لم يفعل شيء يقتل عليه البتة، والإجابة موجودة في السنة النبوية.
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرًا، ولو عاش لأرهق أبويه طغيانًا وكفرًا».. كيف ذلك.. كما قال ابن عباس: كل شيء موجود أم الكتاب يوم خلق السموات والأرض.

التسليم والحساب

هناك من يربط بين التسليم بمقدرات الله عز وجل، والحساب يوم القيامة، ويقولون: كيف لنا أن نحاسب على أمور بالأساس قدرها الله لنا؟.. هناك أمور قد يكون المرء فيها مسيرًا، وهي لاشك لن يحاسب عليها أبدًا، كاختيار الأب والأم وموعد الولادة والموت.
لكن ما بين الولادة والموت أنت مخير تفعل ما تشاء، وهنا أقر الله عز وجل الحساب.. لذا بالعودة إلى الله والإيمان بمقدراته سبحانه، تعلمنا كيف نتعامل مع كورونا، بمزيد من اليقين في الله وأنه قادر سبحانه على رفع الغمة بين طرفة عين وانتباهتها.

الكلمات المفتاحية

كورونا مرض إيمان البشر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جاء فيروس كورونا ليعيد ترتيب أولويات العديد من الأمور في حياتنا، لكن مما لاشك فيه أن أبرز التغييرات التي طرأت علينا، أو ربما إن شئت قل أعادتنا إلى الط