أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بدء تجربة لقاح "كورونا" على البشر.. وأحد أبطالها يكشف التفاصيل

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 10 ابريل 2020 - 12:34 م
كشف متطوع أمريكي عن خضوعه لأول تجربة سريرية للعلاج بلقاح فيروس كورونا المستجد، بعد أن بدأت شركة أمريكية في إجراء التجارب الأربعاء، لاختبار مدى مفعول أول لقاح للفيروس الذي أثار حالة من الهلع بين الناس حول العالم.
"إيان هايدون"، ويعمل اختصاصي معلومات عامة بجامعة واشنطن بمدينة سياتل الأمريكية، هو واحد من بين 45 متطوعًا جميعهم أصحاء تمامًا وافقوا على أن يتم حقنهم باللقاح التجريبي بجرعات معينة وعلى فترات منتظمة في إطار المرحلة الأولى من التجربة التي سيترقب العالم أجمع نتائجها.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
وكتب "هايدون" في مقاله شرته صحيفة "الإندبندنت"، مشاركًا صورة الحقنة التي استُخدمت لتطعيمه بأول جرعة من اللقاح: "في الساعة 10:16 صباحًا بتوقيت غرب الولايات المتحدة، جرى حقني في كتفي الأيسر، كانت الحقنة تحوي 250 ميكروجرامًا من لقاح فيروس كورونا التجريبي"، مشيرًا إلى أن العلماء أخبروه هو والمتطوعين الآخرين بأنه من المتوقع لهذه المرحلة الأولى أن تستغرق 14 شهراً أو أقل.
ولفت إلى أنه تم السماح له بعد ذلك بالعودة إلى منزله مع تزويده بجهاز قياس درجة حرارة الجسم (ترمومتر) ودفتر خاص ليسجل فيه قياسات درجة حرارته وأي أعراض أخرى قد تطرأ على جسمه، وموضحاً أنه سيرجع هو ورفاقه المتطوعون في مواعيد منتظمة إلى العيادة البحثية كي يخضعوا لفحوصات معينة كي يتابع الباحثون تأثيرات وتطورات اللقاح وما إذا كانت أجسامهم قد أنتجت أجساماً مضادة لمقاومة فيروس كورونا.
وعبر هايدون عن سعادته بالمشاركة في هذه التجارب على الرغم من كونها محفوفة بالمخاطر التي قد تؤدي إلى وفاته، فإنه شرح نقلاً عن الباحثين أن الفكرة الكامنة وراء اللقاح المرتقب ترتكز على استراتيجية جديدة نسبيًا.
ففي حين تعتمد جميع اللقاحات التقليدية على حقن جسم الشخص السليم بنسخة ضعيفة من الفيروس أو بمادة بروتينية مستخلصة منه بهدف تحفيز جهاز المناعة وجعله مستعداً لصد الغزو الفيروسي قبل حدوثه، فإن استراتيجية اللقاح المرتقب الذي بدأت رحلة تجريبه تعتمد على حقن جسم الشخص السليم بمادة جينية (وراثية) خاصة تتألف من شفرة بيولوجية ترميزية تحاكي تلك المادة البروتينية.
وإذا امتص الجسم تلك الشفرة البيولوجية الترميزية وقام بتنفيذ التعليمات الكامنة فيها، فإن خلايا الجسم ستبدأ تلقائياً في إنتاج جزيئات بروتين طبيعي مشابه للبروتين المغلف لفيروس كورونا. ومن المفترض لذلك أن يؤدي بدوره إلى حث الجهاز المناعي على البدء في تكوين جسيمات مضادة لمهاجمة تلك الجزيئات البروتينية الفيروسية.
وبهذا، فإن الجسم يكتسب مناعة مسبقة مضادة للفيروس، وهي المناعة التي تمنحه درعاً واقية ضد الفيروس الحقيقي عندما يحاول شن هجوم من الخارج ضد الجسم.
وذكرت شركة "Moderna" الأمريكية التي تسعى إلى تطوير هذا اللقاح المرتقب، أنها سبق لها أن نجحت من خلال هذه الاستراتيجية في ابتكار لقاحات مضادة لفيروسات معدية أخرى من بينها فيروس الأنفلونزا الموسمية والفيروس التنفسي المخلوي البشري.

الكلمات المفتاحية

كورونا لقاح شركة أمريكية تجارب بشرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف متطوع أمريكي عن خضوعه لأول تجربة سريرية للعلاج بلقاح فيروس كورونا المستجد، بعد أن بدأت شركة أمريكية في إجراء التجارب الأربعاء، لاختبار مدى مفعول أ