أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لا تمل من ترديده.. ذكر يمنع 70 بلاءً

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 15 ابريل 2020 - 11:43 ص

الإسلام دين الفطنة، وصدق وقوة البلاغ، فبجملة واحدة يستطيع المسلم، أن يطلب مائة رجاء من الله عز وجل.. ومن ذلك: «لا حول ولا قوة إلا بالله»، فإنها تمنع 70 نوعًا من البلاء.. إذن فماذا تنتظرون فلنزلزل الدنيا بها، ونستمر عليها عسى أن يرفع الله عنا بلاءه، فلا ملجأ منه إلا إليه.. فهي ذكر جميل ودعاء جليل، قليل المبنى عظيم المعنى.
وقد جاء في فضلها أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أوصى به أصحابه رضوان الله عليهم في أحاديث متفرقة، كما أوصى بها عموم أمته.

من كنوز الجنة

ولا حول ولا قوة إلا بالله جاء في فضلها العديد من الأحاديث النبوية المشرفة الصحيحة، ومنها ما ثبت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله ».
وبقول عنها العلماء، إنها جملة استعانة واستغاثة بالله عز وجل على كل ما يصيب الإنسان، وما ذلك إلا لأن الإنسان بطبعه يطمئن بذكر الله تعالى، فهذه الجملة التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم، تمنحنا الطمأنينة على الرغم من أي ظرف، أو بلاء، أو وباء.
قال تعالى: « الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ » (الرعد: 28).

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

تحت العرش

وفضلاً عن أنها من كنوز الجنة فقط، فإن لا حول ولا قوة إلا بالله هي من كنز تحت العرش، فعن سيدنا أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:« أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع ..وأمرني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنهن من كنز تحت العرش».
ليس هذا فحسب وإنما هي أيضًا غراس الجنة، فقد روى الإمام أحمد وحسنه الألباني عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فقال من معك يا جبرائيل، قال: هذا محمد، فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام: يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة. قال وما غراس الجنة قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.
وهي أيضًا أحد أبواب الجنة، فعن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلت: بلى، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله».. تأكيدًا لقوله تعالى: «وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ » (الكهف: 39).

الكلمات المفتاحية

ذكر يمنع 70 بلاءً لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإسلام دين الفطنة، وصدق وقوة البلاغ، فبجملة واحدة يستطيع المسلم، أن يطلب مائة رجاء من الله عز وجل.. ومن ذلك: «لا حول ولا قوة إلا بالله»، فإنها تمنع 7