أخبار

قبل انتهاء موسمها.. الفواكة الصيفية الأفضل لرجيم صحي

أنا متمسكة بشاب على خلق ودين ووالدتي رفضته بدون مقابلته.. ماذا أفعل؟

10فوائدمثير لعصيرالطماطم .. داوم علي تناوله بانتظام

أذكار المساء .. من قالها حاز كنزا من كنوز الجنة

كيف تسخر طاقاتك المهدرة في الخير وخدمة دين الله

كيف تخلق في نفسك الرغبة في النجاح؟ نماذج محمدية تدلك على التفوق

تأخرت في الزواج وأشعر بالنحس فماذا أفعل؟

البيض المقلي مقابل البيض المسلوق.. أيهما أكثر صحة؟.. تعرف علي الإجابة

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

الإنسان بين الروح والجسد.. كيف تتعامل مع نفسك؟: عمرو خالد يجيب

كورونا له إيجابيات.. اكتشاف جهاز عملاق يتفوق على أسرع 500 كمبيوتر في العالم بقوة المعالجة

بقلم | خالد يونس | الاحد 19 ابريل 2020 - 09:31 م
Advertisements
جائحة فيروس كورونا يبدوأن توابعها  ليست كلها سلبية، حيث أن الأبحاث المتعلقة بها كشفت العديد من الإيجابيات في مجال البحث العلمي والابتكارات.

الباحثون المشاركون في مبادرة Folding @ Home التي تهدف للتوصل إلى طريقة عمل البروتينات في الأمراض المختلفة، اكتشفوا خلال عملهم أسرع جهاز “حاسب آلي” في العالم، يعتمد على ربط آلاف الأجهزة عالميًا لأداء عمليات حسابية معقدة، وإحصائيات هائلة لحل المشكلات المختلفة.

مشروع Folding @ Home  يهدف في الأساس إلى التعرف على كيفية عمل البروتينات في الأمراض والتي تتسبب في إصابات الإنسان، ولا يقتصر الأمر فقط على “كورونا” وإنما المشروع بدأ منذ قبل ظهور المرض، للتعرف على كيفية الإصابة بالسرطانات وبعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر، وذلك وفقًا لصحيفة آرستيكنكا العلمية، والجهاز المكتشف مؤخرًا، يتفوق على أسرع 500 كمبيوتر عملاق في العالم  في قوة المعالجة.

الفيروس يتكون من ثلاثة بروتينات ويستخدم ارتفاعًا للإمساك بخلايا بشرية، هذه هي الطريقة التي يخترق بها الفيروس الجسم ويسيطر عليه، وإن حظره أمر حيوي لتطوير العلاجات المستقبلية وهذا ما يساعد فيه Fold @ Home، حيث تعمل المحاكاة الحاسوبية على فهم المزيد حول كيفية عمل هذه البروتينات.

واستخدم أكثر من 30.000 شخص التطبيق في أي وقت، ويتم إنتاج زيادة هائلة في قوة الحوسبة للنظام العالمي، والتى أصبحت أسرع من أفضل 500 كمبيوتر في العالم مجتمعة.

أسرع كمبيوتر عملاق فردي في العالم يسمى ساميت ومقره في مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، ينتج أعلى أداء لـ 187 بيتا فلوبس، وهو أقل بقليل من 19 % من exaFLOP.

يستخدم Folding @ Home هذه القوة الرائعة لتقسيم نماذج البروتين المعقدة إلى مهام صغيرة يتم توزيعها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر، ويتيح لك التطبيق الخاص به تحديد النسبة المئوية لقوة معالجة الكمبيوتر التي يمكن استخدامها ومتى يجب تشغيلها.

اقرأ أيضا:

السعودية تطلق تطبيق "اعتمرنا " لإنهاء إجراءات المناسك اليكترونيا

نظرًا لأن العديد من الأشخاص قد قاموا بتثبيت التطبيق فقط للمساعدة في البحث عن لقاح فيروس كورونا، فقد قاموا بتحديث البرنامج للسماح للأشخاص بتحديد أولويات مشاريع COVID-19.

اقرأ أيضا:

"فسيبوك "تحقق لرواد "واتساب" أملا طال انتظاره .. تعرف علي تفاصيله

اقرأ أيضا:

برنامج خبيث يسرق كلمات المرور لمستخدمي (هواتف Android) من 226 تطبيقًا


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا أسرع كمبيوتر معالجة البيانات مشروع Folding @ Home لقاح

موضوعات ذات صلة