أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل استخدام جوزة الطيب في طهي الطعام وأكلها حرام؟.. دار الإفتاء تجيب

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 21 ابريل 2020 - 06:46 م
 

مع  اقتراب شهر رمضان يتساءل كثير من الناس وخاصة النساء: هل وضع جوزة الطيب في  الطعام حرام؟


الجواب: 


قالت دار الإفتاء المصرية في إجابتها: إن جوزة الطيب نبات يتبع الفصيلة البسباسية، وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلى، وصل ارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار، دائمة الخضرة، ولها ثمار شبيهة بالكمثرى، وعند نضجها يتحول ثمارها إلى غلاف صلب، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب.

وأوضحت الدار أن جوزة الطيب يتم زراعتها في المناطق الاستوائية، وفي الهند وإندونيسيا وسيلان، وهي تشبه أشجار الأجاص، وتباع في الأسواق كإحدى التوابل، كما تدخل في تركيب بعض الأدوية والمشروبات التي تساعد على هضم الطعام، وقد استخدمت هذه الثمار لقرون عديدة كمواد مهلوسة في أماكن متعددة من جنوب آسيا.

وذكرت دار الإفتاء أنه فيما يخص الحكم الشرعي لتناول هذا النبات "جوزة الطيب"، فيحرم القدر المسكر المؤذي من جوزة الطيب، ولا يحرم القدر القليل الذي يوضع للبهار ونحوه على المعتمد من الفتوى، بحسب "أخبار اليوم".

واستدلت بما قال الطحطاوي الحنفي: «صرح ابن حجر المكي بتحريم جوزة الطيب بإجماع الأئمة الأربعة اهـ، ولعل حكاية الإجماع محمولة على حالة السكر، أما القليل منها ومن كل مسكر ما عدا الخمر ونحوه فتعاطيه لا يحرم عند الإمام».
وذكرت الدار ما قاله الحطاب المالكي: "قال ابن فرحون: وأما العقاقير الهندية فإن أكلت لما تؤكل له الحشيشة امتنع أكلها، وإن أكلت للهضم وغيره من المنافع لم تحرم، ولا يحرم منها إلا ما أفسد العقل، وذكر قبل هذا أن الجوزة وكثير الزعفران والبنج والسيكران من المفسدات، قليلها جائز، وحكمها الطهارة، وقال البرزلي: أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من جوزة الطيب".

واختمت الدار اجابتها بما جاء في حاشية ابن قاسم العبادي على تحفة المحتاج لابن حجر» ما نصه:  «(قوله: القدر المسكر إلخ) أما القدر الذي لا يسكر فلا يحرم; لأنه طاهر غير مضر  ولا مستقذر.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

جوزة الطيب الحلال الحرام الطعام المسكر دار الافتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ذكرت دار الإفتاء أنه فيما يخص الحكم الشرعي لتناول هذا النبات "جوزة الطيب"، فيحرم القدر المسكر المؤذي من جوزة الطيب، ولا يحرم القدر القليل الذي يوضع ل