أخبار

دراسة تكشف العلاقة بين هرمونات المرأة واحتمال إصابتها بفيروس كورونا

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

امرأة تزاحم رسول الله في دخول الجنة

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 10:23 ص
Advertisements


يوم القيامة، عندما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة، سيجد امرأة تزاحمه على دخولها، قد يبدو الأمر غريبًا، إلا أنه حينما تعلم من هي هذه المرأة مؤكد سيزول كل العجب ويتلاشى تمامًا.

في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «أنا أول من يفتح باب الجنة فأرى امرأة تبادرني (أي تسابقني)، تريد أن تدخل معى الباب فأقول لها: من أنت؟ فتقول: أنا امرأة قعدت على أيتام لي».

اقرأ أيضا:

ليس هناك أعمق من هذا القول

فضل عمل هذه المرأة


هي امرأة شابة مات زوجها، ولها منه أولاد، فلم تيأس وضربت في الأرض تبتغي رزقهن بالحلال، ولا تمد يدها لأحد، قال تعالى يصف حال مثل هذه المرأة: «لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ» (سورة البقرة 273).

على الرغم من صغر سنها ترفض كل من يسعى للزواج منها وتختار تربية أولادها عوضًا عن كل ذلك.. وتربيهم على الخلق الحميد وحسن الخلق والصدق، فاستحقت أن يكون جزاؤها أن تزاحم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.. فطوبى لمن كانت مثل هذه المرأة.

وعد نبوي


ما يزيد من فضل هذه المرأة، أنها لم تقف على نفسها فقط، ولم تترك الحياة وزينتها فقط، ولم تبتعد عن مواطن الشبهات فقط، ولم تفكر في شهوات الدنيا وزينتها فقط.. وإنما أيضًا اعتنت وربت أيتامًا، حتى لو كانوا أولادها، ففعلتها هذه ربما لا يقدر عليها أقوى الرجال، لذلك وعدها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم بمصاحبته في الآخرة إلى الجنة.

عن سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا » وأشار بالسبابة والوسطى ، وفرج بينهما.. ألم يقل الله عز وجل في سورة الضحى : « فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴿٩﴾ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ».. فهي لم تنهر ولم تقهر وربت وتحملت الصعاب، فنالت خير الجزاء من الله عز وجل.

الكلمات المفتاحية

امرأة تزاحم رسول الله في دخول الجنة المراة المعيلة الأرملة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم القيامة، عندما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة، سيجد امرأة تزاحمه على دخولها، قد يبدو الأمر غريبًا، إلا أنه حينما تعلم من هي هذه المرأة مؤ