أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 23 ابريل 2020 - 02:42 م
أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدًا الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
ويستحب للمسلم أن يتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستعداد لقدوم رمضان، وترديد الأدعية المأثورة عنه عند استقباله.
فعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أتاكم شهرُ رمضانَ ، شهرٌ مبارَكٌ ، فرض اللهُ عليكم صيامَه ، تفتحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ ، وتُغلَق فيه أبوابُ الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ ، وفيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألف شهرٍ ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ" (أخرجه النسائي).

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به في السوق لتحفظ صيامك

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله إِذا رأى الهِلالَ: "اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ" (سنن الدرامي؛ برقم: [1697]).
وروى طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي.
وهذا من حسن التأمل في خلق الله في هذا الكون، فقوله: "أَهِلَّهُ" أي: أطلعه علينا، وأرنا إياه؛ والمعنى: اجعل رؤيتنا له مقترنًا بالأمن والإيمان. قوله: "بِالْأَمْنِ" أي: مقترنًا بالأمن من الآفات والمصائب.
قوله: "وَالْإِيمَانِ" أي: بثبات الإيمان فيه. قوله: "وَالسَّلَامَةِ" أي: السلامة عن آفات الدنيا والدين.
قوله: "رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ": خطاب للهلال الذي استهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.
 فكان صلى الله عليه وسلم يُردِّد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه، والثبات على الدين، وهو في الوقت نفسه يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر؛ كصيام الأيام البيض أو صيام عاشوراء أو غير ذلك.
وينبغي للمسلم أن يكون واعيًا ببداية الأشهر، حتى يفوز بأجر هذا الدعاء العظيم، وأجر اتباع السُّنَّة، بالإضافة إلى تحقُّق البركة والسلامة، والثبات على الإسلام والإيمان، فما أروعها من سُنَّة!
 فلنحرص على إحياء هذه السُّنَّة المباركة، بتطبيقها وحث الناس عليها، حتى ننال أجر إحياء سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الكلمات المفتاحية

دعاء هلال رمضان دعاء استقبال رمضان دعاء مأثور عن النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دعاء رؤية هلال شهر رمضان