أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

بشريات أول ليالي رمضان..اغتنمها

بقلم | محمد جمال | الخميس 23 ابريل 2020 - 09:40 م
تضمن قدوم الشهر الكريم عددا من البشريات العظيمة والحكم الجليلة التي تشرح الصدر وتفتح باب الأمل امام كل الناس خاصة من كبلته الذنوب والمعاصي.
رمضان يضيع الفرصة على المتعللين.. رمضان يفتح أبواب الخير امام ناظرك.. رمضام يفتح باب الأمل ويفتح أماك صفحة جديدة تقبل بها على الله بقلب خاشع تائب ترجو رجمته وتخشى عذابه ووعد منه سبحانه وتعالى ألا يردك أبدا خائبا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).
فهذا الحديث يمثل وحده طاقة أمل وبابا من أبواب الخير حيث فتحت أبواب الجنان وغلقت أبواب النيران.. كما صفدت الشياطين ومردة الجن فهيا أقبل أيها العبد على مولاك.. واغتنم لحظات الشخر الكريم لا تضيعها في غير طاعة.

أبواب الجنة مفتحة:

وقد بينت روايت أخرى للحديث مدى التاكيد على هذا حتى تكون على يقين فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).
فيا له من شهر عظيم .. شهر فضيل شهر مبارك.. الشهر الطاعة العبادة.. أمدك الله فيها بوسائل مساعدة كثيرة تعينك فما عليك إلا أن تغتنم هذه البشريات والعوامل المساعدة.


التوبة النصوح:

وخير ما يمكن أن نبدأ به شهرنا هذا التوبة من الذنوب وأن نعاهد الله تعالى على السير في طريقه وهو وحده المتفضل علينا بكرمه يعفو عنا فيما سلف، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم» (رواه النسائي وصححه الألباني).


وصية جامعة:


إنَّ أنفسكم مرهونة بأعمالكم ففكوها باستغفاركم، وظهوركُم ثقيلة مِن اوزاركُم فخفّفوا عنها بطولِ سجودكُم،واعلموا أنّ الله تعالى ذِكرَه اقسم بعزّته أن لايعذّب المصلّين والسّاجدينَ،
وأن لايروعهم بالنّار يَوم يقوم النّاس لرب العالمين، أيهّا النّاس: مَن فطَّر منكم صائماً مؤمناً في هذا الشّهر كانَ لَهُ بذلِكَ عِندَ الله عتق رقبة ومغفرة لما مضى مِن ذنوبهِ، قيل: يارسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم)،ولَيسَ كلّنا يقدر على ذلِكَ، فقالَ (صلّى الله عليه وآله وسلم):إتقوا النّار ولو بشقّ تمرة،اتقوا النّار ولو بشربة مِن ماء،



الكلمات المفتاحية

رمضان أبواب الجنة بشريات توبة مغفرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تضمن قدوم الشهر الكريم عددا من البشريات العظيمة والحكم الجليلة التي تشرح الصدر وتفتح باب الأمل امام كل الناس خاصة من كبلته الذنوب والمعاصي.