أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هل تجوز قراءة القرآن من المصحف في الصلاة المكتوبة أو صلاة التراويح .. وما هي شروط ذلك ؟

بقلم | علي الكومي | الجمعة 24 ابريل 2020 - 05:55 م

 السؤال :ما حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة سواء في الصلاة المكتوبة او في سنة التراويح في شهر رمضان  ؟

الجواب 

مركز الأزهر العالمي للفتوي الاليكترونية رد علي هذا التساؤل قائلا : إنَّ قراءةَ بعض آيات القرآن بعد الفاتحةسُنَّة في الركعتين الأُولَيَيْن من الصلاة، وذلك للإمام، قال الله تعالىٰ: {...فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ... } [المزمل:20]، ولو تُرِكَتِالقراءة بعد سورة الفاتحة فالصلاة صحيحة...

المركز أضاف في الفتوي المنشورةعلي صفحته الرسمية علي شبكةالتواصل الاجتماعي "فيس بوك ":الأصل في الصَّلاةِ أن تكون قراءةُ القرآن فيها عن ظَهْرِ قَلبٍ وليست من المصحف؛ لذا جعلالنَّبِيُّ ﷺ معيار التفضيل في الإمامة الحفظ والإتقان للقرآن؛ لظاهر قوله ﷺ:«لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا» رواه البخاري.

القراءة عن ظهر قلب أفضل 

فتوي المركز تابعت :أما قراءةُالمُصَلِّي من المصحف، فقد اختلف الفقهاء فيها؛ فذهب الشافعية، والحنابلة - في المعتمد- إلىٰ جواز القراءة من المصحف في الصلاة سواء كانت الصلاة فرضًا أم نفلًا وقداستدلُّوا بما ورد أن أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها: «كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِن المُصْحَفِ» رواه البخاريُّ مُعَلَّقًا بصيغةالجَزم.

وأشارت الفتوي الي تفريق السادة المالكية بين الفرض والنفل، فَرَأَوا كراهةَ قراءة المصلِّي في المصحف في صلاة الفرض مطلقًا، وكذلك يكره في النافلة إذابدأ في أثنائها؛ لاشتغاله غالبًا، ويجوز ذلك في النافلة إذا ابتدأ القراءة منالمصحف من غير كراهةٍ؛ لأنه يُغتفَرُ فيها ما لا يُغتفَرُ في الفرض.

بينما يرى الحنفية بحسب المركز  أنَّ القراءةَ من المصحف في الصلاة تفسدها، وهومذهب ابن حزم من الظاهرية؛ لأنَّ حمل المصحف، والنظر فيه، وتقليب الأوراق، عملٌ كثير.

وحسم مركز الأزهر الجدل بين الفقهاء حول الأمر بالقول : إن الأفضلَ والأَولَىٰ للمصلِّي أن يقرأ القرآن منحفظه؛ فقد امتدح الله ﷻ المؤمنين بحفظهم لكتابه الكريم، فقال تعالى: {بَلْ هُوَآيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ... } [العنكبوت:49]،ولأن السُّنة المحفوظة عن النبي ﷺ وأصحابه القراءة عن ظهر قلب فإن عجز عن ذلك،وكانت القراءةُ طويلة كما في صلاة القيام؛ فعندئذٍ يجوز له القراءةُ من المصحف،ولا حرج عليه في ذلك.

التراويح وجواز القراءة من المصحف 

ومن ثم فإن من الأفضل للمسلم وبحسب فتوي مركز الأزهر للفتوي الاليكترونية قراءة القرآنلا الكريم عن ظهر قلب في الصلوات المكتوبة  مع حواز قراءة القرآن في النافلة مثل التراويح من المصحف ولكنبشروط حددها المركز ..


الكلمات المفتاحية

قراءة القرأن القراءة من المصحف الصلاة المكتوبةى صلاة التراويح الحكم الشرعي مركز الازهر العالمي فتوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير ما يلجإ الإمام في صلاة التراويح لقراءة القرآن من المصحف لطول الايات والقراءة وهو امر اجاز الفقهاء بشروط ولكن هل يمكن ان يتم ذلك في الصلاة المكتوب