أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم".. تعرف على سبب نزولها وأقوال المفسرين فيها

بقلم | محمد جمال | الاحد 26 ابريل 2020 - 07:40 م
 
أسباب النزول من الموضوعات المهمة التي تعين القارئ  للقرآن على فهم معاني الآية وسبب ورودها.. آيات كثيرة يقرؤها البعض يمر عليها في  تلاوته دون أن يفهم معناها.. أو أنه قد يفهمه بشكل غير صحيح.. يزول هذا كله مع  التعرف على سبب نزول الآية فهنا يتضح المعنى ويزول الإشكال..
ولهذا نستعرض خلال الشهر الكريم أسباب نزول عدد من  الآيات والسور.. إعانة منا على فهم كتاب الله وتدبر معانيه..  


"أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم..."

ورد في سبب نزول الآية الكريمة من سورة البقرة، قول ابن  عباس في رواية الكلبي ، عن أبي صالح بالإسناد الذي ذكر : نزلت في يهود [ أهل ]  المدينة ، كان الرجل منهم يقول لصهره ولذوي قرابته ولمن بينهم وبينه رضاع من  المسلمين : اثبت على الدين الذي أنت عليه ، وما يأمرك به هذا الرجل - يعنون محمدا  - صلى الله عليه وسلم - فإن أمره حق . فكانوا يأمرون الناس بذلك ولا يفعلونه .
وفي الآية مسائل ذكرها المفسرون أشهرها:
قوله تعالى : أتأمرون الناس بالبر هذا استفهام التوبيخ ،  والمراد في قول أهل التأويل علماء اليهود . قال ابن عباس ( كان يهود المدينة يقول  الرجل منهم لصهره ولذي قرابته ولمن بينه وبينه رضاع من المسلمين : اثبت على الذي  أنت عليه ، وما يأمرك به هذا الرجل يريدون محمدا صلى الله عليه وسلم فإن أمره حق  فكانوا يأمرون الناس بذلك ، ولا يفعلونه ) وعن ابن عباس أيضا ( كان الأحبار يأمرون  مقلديهم وأتباعهم باتباع التوراة ، وكانوا يخالفونها في جحدهم صفة محمد صلى الله  عليه وسلم ) وقال ابن جريج كان الأحبار يحضون على طاعة الله ، وكانوا هم يواقعون  المعاصي ، وقالت فرقة كانوا يحضون على الصدقة ويبخلون ، والمعنى متقارب .وقال بعض  أهل الإشارات المعنى أتطالبون الناس بحقائق المعاني وأنتم تخالفون عن ظواهر رسومها.

الكلمات المفتاحية

قرآن افهم دينك أسباب النزول أتأمرون الناس بالبر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أسباب النزول من الموضوعات المهمة التي تعين القارئ للقرآن على فهم معاني الآية وسبب ورودها.. آيات كثيرة يقرؤها البعض يمر عليها في تلاوته دون أن يفهم