أخبار

كيف تتجاوز صعوبات الحياة دون مضاعفات نفسية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

فقيه وعالم المدينة: هذه علامة خذلان العبد

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على مصير كل من استهزئ برسول الله (الشعراوي)

رحمته صلى الله عليه وسلم بالعصاة وستره لهم

اختبار "الإسفنج على الخيط" يكشف العلامات المبكرة لسرطان المريء

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

الفقر يؤثر على صحة الأطفال منذ سن الخامسة

لفتت أنظار الرحالة والباحثين.. ما سر الانشطار "العجيب" لصخرة تيماء بالسعودية؟

ما الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

بالفيديو .. د. عمرو خالد: اعبد الله بحب كأنك تراه

بقلم | خالد يونس | الاحد 26 ابريل 2020 - 11:21 م
Advertisements
أعرب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن سعادته بالبث المشترك بين صفحته الرسمية وصفحة موقع "القاهرة 24" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقال الدكتور عمرو خالد لمتابعيه: أريد من كل واحد منكم أن يعبد الله بحب، ومعنى العبادة بحب أنها ليست مجرد "تأدية واجب"، استمتع بالعبادة، صلى بحب، صلي التراويح بحب وليس لمجرد أن تنتهي من الـ 8 ركعات، واقرأ القرآن بحب، لأن قراءته بحب تختلف عن من يقرأه ويفر الصفحات لينتهي  من القراءة، أو الناس التي تهتم بعمل كم كتير، في حين أن المهم أنك تحس بما تعمله ثم تعمل منه كثيراً بنفس الإحساس، وعندما تذكر الله وتسبحه اذكره وسبحه بحب، ولا يكون همك أن تعمل أرقام من التسبيحات.

وأكد الداعية الإسلامي أن هناك فرق كبير بين الأداء الشكلي وأن تعبد الله وتذكره بحب ، وقال: لذلك مهم أن تصلي بحب وتصوم بحب، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : "جعلت قرة عيني في الصلاة"، وهذا معناه أنه يحب الصلاة وهي التي تشعره بالسعادة والمتعة.

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلاً: الحب قرار وعليك أن تقرر الطريقة التي ستعبد الله بها خلال 30 يوما هي شهر رمضان، فتصلي بحب وتصوم بحب وتذكر الله بحب وتتصدق بحب لتتذوق طعم وحلاوة عبادتك، ولذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "ذاق طعم الإيمان " وفي حديث آخر "ذاق حلاوة الإيمان" ، ومعنى هذا أن الإيمان بحب له طعم  وحلاوة، ولهذا يختلف عن الإيمان الشكلي.

الداعية الإسلامي أوضح أن مدلولات أسماء الله الحسنى تكشف لنا كما هو رحيم ورؤوف بل يعامل عباده بالحنان، مشيراً إلى أن دعوة البعض إلى الناس لكي يلتزموا بالدين على طريقة التخويف والترهيب جعلتهم لا يدركون معنى الرحمة والحنان عند الله، وذلك رغم أن كلمة الحنان مذكورة في القرآن فقال الله عز وجل عن يبدنا يحيي عليه السلام في سورة مريم (وحنانا من لدنا)، بل وقال عن المؤمنين(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)  ، والود مرتبة أعلى من الحب ولذلك من أسماء الله الحسنى الودود.
وخاطب متابعيه قائلا: اعبدوا الله بحب و ادعو الله بحب لأن الله هو المجيب القريب ، وأن الله يشعر بك أكثر من والديك، وهو أعظم من يعذرك ويرحمك لأنه قريب منك ويعلم بحالك.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: تذكرت كلمة النبي عن الملائكة وهم يقولون يوم القيامة: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، وانا اليوم أجد أننا وصلنا إلى 3 رمضان وأشعر ان أيامه تجري فقلت لنفسي (سبحانك ما عبدناك حق عبادتك)،  ولذلك مهم أن تخرج من حولك وقوتك في العبادة إلى حول الله وقوته،وخاطب متابعيه قائلاً: تدرب أن تعبد الله بحب في شهر رمضان، إذا تعلم ذلك سيتغير أسلوبك في الحياة، ومصدر أي حب في الكون هو حب الله، اذا تدربت على ذلك ستكون بعد رمضان أكثر حباً ورحمة مع الجميع مع والديك وزوجتك وأقاربك وزملائك.

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلاً: الإسلام قواعد والإيمان قواعد، ولكن الإحسان أسلوب حياة وروح تسري فيك، الإحسان من الحسن وهو يعني جمال الروح بما ينعكس على الحركة في الحياة، البعض من العلماء ركزوا على الإسلام والإيمان و نسوا المضمون والروح في دين الإسلام وهو الإحسان ، يعني تركوا ثلث الدين، رغم الإحسان داخل في كل العبادات والمعاملات، والإحسان يكون مع الله بأن تعبده كأنك تراه، ومع الحياة بإتقان العمل وإتقانه، ومع الناس أن تعاملهم بحسن الخلق .

واختتم الداعية الإسلامي مؤكداً أن الإحسان أكثر صفة يحبها الله في عباده، ولو أحسنت تكون حبيب الله ، ولهذا كان برنامج هذا العام "كأنك تراه" الذي أدعوكم لمشاهدته لنتعلم معاً معنى الإحسان من خلال أسماء الله الحسنى.  



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد بث مباشر حب الله العبادة بحب الإحسان كأنك تراه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في بث مباشر منذ قليل أعرب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن سعادته بالبث المشترك بين صفحته الرسمية وصفحة موقع "القاهرة 24" على موقع التواصل الاجتم