أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الحقيقة المُرة.. خير ألف مرة من الوهم المريح

بقلم | عمر نبيل | السبت 02 مايو 2020 - 09:42 ص
يقول الدكتور راتب النابلسي الداعية الإسلامي: «إن الحقيقة المُرة.. خير ألف مرة من الوهم المريح».. وبالفعل هو أوجز وأنجز، لأن الفرق بينهما هو الفرق بين إنسان يواجه ويعترف .. وإنسان آخر يهرب من المواجهة، و«يستخبى في الوهم».. فيكون الفرق بينهما.. وقت يهدر .. وموت بطئ وقعه على الإنسان أصعب ألف مرة من المواجهة والاعتراف بالحقيقة مهام كانت مُرة.
عزيزي المسلم، من الممكن أن تكون مواجهتك صعبة جدًا عليك .. لكن هي أول مرة وفقط .. لو عرفت أن تكون صادقًا مع نفسك وتعترف بأنك تعيش في وهم مريح .. والحقيقة للأسف أمرًا آخر .. حينها فقط ستبدأ حياة جديدة لنفسك وقدراتك وقراراتك .. وستتحرر من أوهام عديدة تسببت في أن تكون حياتك مُزيفة وليس فيها لا راحة ولا أمان .

مواجهة البلاء


من أولى مراحل المواجهة، الاعتراف بالخطأ، وبأن نعلم علم اليقين أنه ما نزل بلاء إلا بذنب، وأنه لن يرفع إلا بتوبة، ومن ثم لن يحدث ذلك إلا برد المظالم إلى أصحابها.
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : « يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم».
فعد سريعًا إلى الله عز وجل واستغفره، وهو وعد نفسه، وهو القادر على كل شئ سبحانه، أن يعفو ويغفر.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

الصدمة الأولى


روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: مر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، بامرأة تبكي عند قبر، فقال: «اتقي الله واصبري»، قالت: إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم، فأتت باب النبي صلى الله عليه و سلم، فقالت: لم أعرفك، فقال لها: «إنما الصبر عند الصدمة الأولى».. إذن واجه نفسك عزيزي المسلم، بالحقيقة، وإن كانت جافة صعبة شديدة البلاء، ثم اصبر واحتسب، ستجد الله بجانبك، فهذا وعده، ومن أوفى من الله عز وجل بوعده؟.. بالتأكيد لا أحد.

الكلمات المفتاحية

الحقيقة الوهم مواجهة البلاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الدكتور راتب النابلسي الداعية الإسلامي: «إن الحقيقة المُرة.. خير ألف مرة من الوهم المريح».. وبالفعل هو أوجز وأنجز، لأن الفرق بينهما هو الفرق بين