أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

الغيرة على محارم الله سمت المتقين المخلصين الصادقين.. وشهادة للولاء والبراء

بقلم | خالد يونس | الخميس 07 مايو 2020 - 08:35 م

يحب الله عز وجل من عباده أن يغيروا على محارمه ويغضبوا إذا انتهكها البعض وتعدى على حدود الله ، جاهر بارتكاب المعاصي مقدمًا قدوة سيئة لأفراد المجتمع المسلم وخاصة الشباب صغار السن الذين قد يتأثرون به ويقلدونه فيما يفعله، فهذه الغيرة هي سمت المتقين المخلصين الصادقين وشهادة منهم بالولاء لله وأحكام دينه، وبراءة من كل شرك به ومعصية له.

وفيما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: أوحى الله إلى ملك من الملائكة أن اقلب مدينة كذا وكذا عل أهلها، قال إن فيها عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين، قال اقلبها عليه وعليهم، فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط. قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الأوسط.

والغيرة لله سبحانه وتعالى لها صور عديدة أهمها وأبرزها الغيرة لدين الله: فالمسلم يغار أن تؤتى المعاصي، أو أن تنتهك المحارم، ومن الغيرة لدين الله القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال صلى الله عليه وسلم: ((من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه؛ فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان))  .

درجات الناس في الغيرة على محارم الله:

عدَّ ابن تيمية أقسام الناس في الغَيْرة على محارم الله بعد أن بيَّن الغَيْرة التي يحبها الله، والغَيْرة التي يبغضها الله فقال: وهنا انقسم بنو آدم أربعة أقسام:

1- قوم لا يغارون على حرمات الله بحال، ولا على حرمها مثل: الديُّوث والقوَّاد وغير ذلك، ومثل أهل الإباحة الذين لا يحرمون ما حرم الله ورسوله، ولا يدينون دين الحقِّ، ومنهم من يجعل ذلك سلوكًا وطريقًا وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ [الأعراف: 28].

2- وقوم يغارون على ما حرَّمه الله، وعلى ما أمر به مما هو من نوع الحبِّ والكره، يجعلون ذلك غيرة، فيكره أحدهم من غيره أمورًا يحبها الله ورسوله، ومنهم من جعل ذلك طريقًا ودينًا، ويجعلون الحسد والصدَّ عن سبيل الله، وبغض ما أحبه الله ورسوله غَيرة.

3- وقوم يغارون على ما أمر الله به دون ما حرمه، فنراهم في الفواحش لا يبغضونها ولا يكرهونها، بل يبغضون الصلوات والعبادات، كما قال تعالى فيهم: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا [مريم: 59].

4- وقوم يغارون مما يكرهه الله، ويحبون ما يحبه الله، وهؤلاء هم أهل الإيمان.

الكلمات المفتاحية

الغيرة لله الأمر بالمعروف النهي عن المنكر محارم الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحب الله عز وجل من عباده أن يغيروا على محارمه ويغضبوا إذا انتهكها البعض وتعدى على حدود الله ، جاهر بارتكاب المعاصي مقدمًا قدوة سيئة لأفراد المجتمع الم