أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

"الشعراوي" يكشف عن طريقة عجيبة لتحديد موعد ليلة القدر

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 12 مايو 2020 - 02:52 م

كشف العلامة الراحل، الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، قصة عجيبة حول أحد أسرار ليلة القدر وتوقيتها، وذلك في أحد مجالس العلم والتفسير.

وقال إنه عندما كان يعمل أستاذًا للشريعة في السعودية دار نقاش بينه وبين علماء مصريين وسعوديين حول ليلة القدر، وأثار الشيخ المصري إبراهيم عطية قضية توقيت ليلة القدر.

وحكى أن الشيخ عطية قال إنه كان يقرأ في تفسير القرطبي حول توقيت ليلة القدر، وأن سيدنا عمر بن الخطاب سأل سيدنا بن عباس عن موعد ليلة القدر، فقال له ابن عباس: ظني أنها ليلة 27 من رمضان؛ وذلك لأن الله خلق السماوات وعددها 7، وخلق الإنسان في 7 مراحل، وأنزل له مقومات الحياة في 7 دفعات، ويعتقد أنه بناء على الرقم 7 وقول الرسول التمسوها في العشر الأواخر تكون ليلة القدر في ليلة 27.

وشرح العلامة الراحل أنهم كعلماء اختلط عليهم الأمر، فالرقم 7 لا يعني أن ليلة القدر ليلة 27، فهناك الرقم 20 أيضاً مضافاً إليه، واستمر النقاش دون جدوى، مضيفاً بالقول: "حينها دعانا الشيخ المصري محمد أبوعارف، وكان حاضراً الجلسة لصلاة ركعتين في الحرم النبوي الشريف، وعلل ذلك بسابق قول الشعراوي لهم إنه إذا اختلط عليهم أمر فعليهم أداء ركعتين في الحرم الشريف.

وكشف إمام الدعاة، أنه في تلك الليلة وصل لزيارتهم في مقر إقامتهم بالفندق شيخ مشايخ المملكة العربية السعودية الشيخ إسحاق عزوز، حيث علم أنهم في الحرم، فذهب إليهم وجلس معهم وسألهم عن سبب وجودهم في تلك الليلة، فحكوا له أمر نقاشهم الذي استمر بينهم، وأثناء ذلك فوجئوا بشخص لا يعرفونه، ويبدو أنه كان يتنصت عليهم، وقال لهم: ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، اتركوا العشرين يوماً واحسبوا بعدها".

وأضاف: "فوجئنا بعد ذلك باختفاء الرجل، لكن كلماته جعلتنا نعيد حساباتنا، وبنينا تقديرنا أنها في ليلة 27 طبقًا لحساب الوحدة، ووفقًا لحساب الرقم 7 بعد العشرين، وأنهينا نقاشنا بالقول: وفوق كل ذي علم عليم".



الكلمات المفتاحية

الشعراوي ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان الرقم 7

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف العلامة الراحل، الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، قصة عجيبة حول أحد أسرار ليلة القدر وتوقيتها، وذلك في أحد مجالس العلم والتفسير.