أخبار

تزوج والدي وجلب زوجته الجديدة تعيش معنا ويجبر أمي على الخدمة..ما العمل؟

كيف حرص النبي على تصحيح صورة الإسلام في دعوته؟

كثيرًا ما تفسد علاقتنا.. هل وقفنا على هذه الأخطاء؟

كيف يزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعنت طليقي في نفقة الأطفال فتركتهم يعيشون معه وهو متعنت الآن في تواصلي معهم ورؤيتهم وأريد ضمهم لي وهو رافض .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | السبت 16 مايو 2020 - 11:03 م

بعد طلاقي منذ 4 سنوات اضطررت أن أترك أولادي الاثنان يعيشون مع والدهم وزوجته وأخوهم من أبيهم، فقد امتنع والدهم عن النفقة، وعندما رفعت قضية نفقة تلاعب في البيانات لأنه في عمل خاص وتم الحكم بنفقة لا تكفي طعامهم، ولأن أولادي في مستوى اجتماعي وإقتصادي مرتفع وتعليمهم في مدارس أجنبية اضطررت أن أضحي حتى يكملوا معيشتهم بشكل مناسب إزاء عناد والدهم.
الآن، أنا وحيدة وحزينة، ونادمة، وأريد أطفالي وأبوهم رافض ويهدد ويساوم، فضلًا عن منعه لهم المبيت معي نهاية الاسبوع وفي الاجازات، ماذا أفعل؟


ابتسام- مصر
الرد:
أقدر مشاعرك وألمك لفراق أطفالك، وما تعانيه من تمزق وحيرة، وضغط نفسي بسبب  التعسف، والتعنت، والقهر الذي انتهجه طليقك.
لم تذكري شيئًا عن طريقة تواصلك مع أطفالك،  فمن حقك ما دام الأب تعسف وهدد –وهو ما فهمته من خلال رسالتك- أن حضانتك لهم تعني تخليه عن الإنفاق عليهم، أن تري أولادك مرة أو مرتين يبيتون معك في الأسبوع.
إن ما يحدث معك لا يحدث في حالة الحضانة مع الأم، إذ يكون من حق الأب رؤيتهم، والمبيت معه يوم مثلًا في الأسبوع، فما بالك بالأم؟!

اقرأ أيضا:

تزوج والدي وجلب زوجته الجديدة تعيش معنا ويجبر أمي على الخدمة..ما العمل؟
لم تذكري يا عزيزتي أعمار أطفالك، فهذه تفصيلة مهمة، ولكن على أية حال، لابد من إعادة الحديث مع والد أطفالك في هذا الأمر، حرصًا على صحة أطفالك النفسية، واتزانهم النفسي، لابد أن توسطي أطرافًا مؤثرة إن فشلت معه في الحوار، والتفاوض بشأن ضم أطفالك إليك، والاتفاق وديًا على نفقة مناسبة لهم.
دبري أمرك اقتصاديا ما استطعت، وخططي له جيدًا،  واحرصي على التفاوض السلمي معه، ولو استمر على عناده، يمكنك حينها رفع قضية ضم لصغارك، وسيكون الحكم لصالحك لأن الحضانة أصلا من حق الأم من لم تتزوج.
وتوقعي أنه ربما يصل إلى أطفالك  يا عزيزتي رسالة بأنهم " عرائس ماريونت" في يد والدهم تارة، ويديك تارة، وربما تسوء العلاقة بينكم، غالبًا سيشعرون أن كلا من والدهم ووالدتهم أنانيون، يلقون بهم في كل جانب تارة بحسب المزاج، خاصة لو كانوا مراهقين، لذا لابد من تفهمك لذلك وقبولك لردات أفعالهم، والتماس العذر لهم.
ابق متواصلة مع صغارك، تحدثي معهم في الأمر، لابد أن يشعر الأطفال أن هذا مطلبهم هم، وساعتها من حقهم الحديث ومطالبة أبيهم به والضغط عليه.
تواصلي إن أردت مع مرشد نفسي، فأنت بحاجة إلى من يدعمك بدون أحكام وضغوط، تحتاجني لمن يتفهمك ويرشدك للتعامل مع مشاعرك وضغوطك، حتى يتم لك أمر ضم أطفالك إليك بسلام، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اقرأ أيضا:

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!


الكلمات المفتاحية

طلاق أطفال رؤية قهر قضية دعوى ضم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعد طلاقي منذ 4 سنوات اضطررت أن أترك أولادي الاثنان يعيشون مع والدهم وزوجته وأخوهم من أبيهم، فقد امتنع والدهم عن النفقة، وعندما رفعت قضية نفقة تلاعب ف