أخبار

﴿نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ﴾.. هل ينسى الله؟ تعرف على معنى الآية

سلطان العلماء العِزّ بن عبد السلام.. حين صار العالِم صوتًا للحق

لماذا تشعر بألم في قدميك عند النهوض من السرير؟

7 علامات تحذيرية لسرطان البروستاتا لا يجب تجاهلها

استفد من أخطاء الماضي فى حاضرك ومستقبلك.. بهذا أمرنا رسول الله

الخداع صفة ذميمة ترفضها العقول السوية وتحرمها الشرائع .. هذه بعض صوره

من أكبر العيوب.. أن يحترمك الناس لظنهم أنك أقرب إلى الله منهم!

نشر الفساد وحصد الشهرة.. ما أرخصها من بضاعة.. وما أرخصه من مقابل

سألوا المسيح عيسى عليه السلام عن "أولياء الله".. وهكذا أجاب

أربعة مواطن احرص على أن تحسن الظن بالله فيها

مرهق وحزين بسبب اتهام زوجتي لي أنني سبب اكتئابها.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 18 مايو 2020 - 12:25 ص

أصيبت زوجتي بالاكتئاب منذ 3 سنوات، وتعالج منه حتى الآن، وأنا لم أقصر معها، فقد ذهبت إلى الطبيب وأحضر لها العلاج ولكنها دائمًا عصبية وتبكي بحرقة، وما يؤلمني أنها تتهمني بأنني أنا السبب في هذا الاكتئاب.

أنا مرهق نفسيًا وحزين، ماذا أفعل؟

الرد:

أحييك يا عزيزي لوعيك، وموقفك النبيل مع زوجتك، فقليلون من يقدرون قيمة وأهمية العلاج النفسي، ولديهم هذا الوعي الصحي,
وبالطبع أتعاطف معك، وأقدر ألمك وحزنك وأنت محق في ذلك، وبقدر تعاطفي معك أستحلفك بالله أن تلتمس لزوجتك آلاف الأعذار، الاكتئاب يا عزيزي وحش جاثم، لا يشعر به سوى صاحبه، يجعلها ترى الحياة بلا قيمة،  ولا تشعر بشيء مفرح أنه مفرح، ولا شيء مؤلم أنه مؤلم، لا شيء يفرق معها، وذلك كله بسبب الاكتئاب وليس بملكها يا عزيزي.

اقرأ أيضا:

يرى الجن كثيرًا في منامه.. فكيف يتغلب عليه بالقرآن؟
من الجيد جدًا أنها تتابع مع طبيب نفسي، ولأن الأطباء يختلفون في مدارسهم، فأنت لم تذكر هل هو من النوع الذي يكتفي بالأدوية، أم أن هناك جلسات كلامية يستمع لها فيها، وتتضمن الخطة العلاجية العمل على الأفكار والمشاعر للتعديل، ولكن على أية حال، فالسليم مهنيًا ونفسيًا ألا تشتكي ذلك لطبيبها، بل تخبرها باقتراح اشراك الطبيب في حل المشكلة، فإن وافقت فبها ونعمت وإلا فلا تفعل، ودع خصوصية الطبيب لعلاجها الشخصي.

  
هناك يا عزيزي علاج يسمى " العلاج الزواجي"، وهو عبارة عن جلسات متخصصة للأزواج معًا، لتعليمهم كيفية التواصل الصحي بينهما، وطرق حل المشكلات، فاقترح عليها ذلك، وخلال ذلك يحسن أن تكون بينكما "إجازة زوجية " تكون العلاقة بينكما خلالها خفيفة كالأصدقاء، هي فترة اراحة للأعصاب، ولا بأس بالتواصل الرحيم فقط.
درب نفسك يا عزيزي على قبول هذا الوضع المؤلم، الذي هو مؤقت وسينتهي قربيًا ان شاء الله بمجرد أن تتعافى زوجتك، وتعود إلى صحتها النفسية، ولا تهدر جهدك الذي بذلت، ولا تضيع أجرك، بالتذمر والغضب، قدر أنها مريضة، وأنك تتعامل مع "مريض"، مرفوع عنه الحرج.
غدًا تتعافى زوجتك يا عزيزي، وستعتذر لك هي من تلقاء نفسها عن اتهاماتها غير المقصودة، أو ربما تفصح لك عن سبب ظنته المسئول عن اكتئابها، فتجاسر، وتقبل، وتجاهل، واعتن بنفسك، وبصحتك النفسية، فمن يرعى مريضًا يتأثر  ويجهد نفسيًا، سواء كان مريضًا نفسيًا أو جسديًا، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

كيف تفقد زوجتك شعورها بالأمان معك؟

اقرأ أيضا:

كنت سعيدة مع زوجي حتى تعرفت على آخر.. هل أطلب الطلاق؟



الكلمات المفتاحية

اكتئاب طبيب نفسي زوجتي علاج حزن علاقة زوجية صحة نفسية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصيبت زوجتي بالاكتئاب منذ 3 سنوات، وتعالج منه حتى الآن، وأنا لم أقصر معها، فقد ذهبت إلى الطبيب وأحضر لها العلاج ولكنها دائمًا عصبية وتبكي بحرقة، وما ي