أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

كن مع الله تعبر الفتن كنسيم الصباح

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 18 مايو 2020 - 10:59 ص

في زماننا هذا كثر الحديث عن الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وزاد التساؤل حول كيفية مواجهتها، وللأسف كثير منا بات يقع في سهولة في فتن متعددة، وربما متكررة، كأن أحدهم أريته مكان حفرة حتى لا يقع فيها، ومع ذلك في كل مرة يمر عليها يقع فيها.

لذا عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه لا يخاف من الدجال إلا الكافر.. فكن مع الله، تعبر الفتن كنسيم الصباح بأيام الصيف.

وقد أنذر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم من الفتن وحذر من الوقوع فيها، فقال صلى الله عليه وسلم: «بادروا بالأعمال الصالحة، فستكون فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا».

أنت البطل

عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنك دائمًا البطل، فكيف لا تكون البطل، وقد خلقك الله ونفخ فيك من روحه، ثم اختصك على العالمين، بل وجعل ملائكته يسجدون لك؟

مواجهة الفتن بالأمر الهين والسهل، إذا ما علمت حقيقة ذاتك، لأنه بالتأكيد لم يكن الله يخلقك ويتركك وحدك ضعيفًا تواجه الفتن، وإلا وعلمك ووهبك الأسلحة التي تنجح بها في مواجهة أي فتن مهما كانت.

ولعل أبرزها وأهمها يقينك وإيمانك بالله عز وجل، فعن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه».. إذن بالقرآن والسنة ننجح في مواجهة أي فتن مهما كانت، فعليك أن تعتصم بهما.

الله يحبك

عزيزي المسلم، تيقن أن الله عز وجل يحبك، وإلا لم يكن ييسر عليك الأمر ويخلقك مسلمًا!.. فكيف هو اختارك، وأنت حينما تواجه أي محن لا تختاره!

فقط عليك بالاعتصام بالله أولا ثم بالصحبة الطيبة، ستنجح في مواجهة أي فتن، ولو كانت مثل الليل المظلم.

فقد قال الله تعالى: «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا » (آل عمران: 103)، وقد أوصى سيدنا عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه من سألوه عن الفتن بقوله: (اتقوا الله واصبروا حتى يستريح بر، أو يستراح من فاجر، وعليكم بالجماعة فإن الله لا يجمع أُمة محمد على ضلالة).

ولما سأل سيدنا حذيفة رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشر وبينه له، قال: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال له: «تلزم جماعة المسلمين وإِمامهم».

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

الكلمات المفتاحية

كن مع الله العمل مع الله الثقة في الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في زماننا هذا كثر الحديث عن الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وزاد التساؤل حول كيفية مواجهتها، وللأسف كثير منا بات يقع في سهولة في فتن متعددة، وربما متكررة،