أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

الإسلام يدعوك لتمني الخير للغير.. فلم تكون بخيلاً؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 28 مايو 2020 - 10:12 ص
عزيزي المسلم، اعلم علم اليقين أنه ليس هناك أي مبرر على الإطلاق يجعلك لا تتمنى الخير للغير، إلا أن تكون إنسانًا ناقصًا.. هكذا قولاً واحدًا.. طالما للأسف زاد تمني زوال الخير من الناس، وزاد الحقد والحسد، وانتشرت المكائد.
فمن يفعل ذلك، أو به شيئا من ذلك، فليعلم أنه يحتاج لطبيب نفسي أو للعودة إلى الله عز وجل، لأنه يسير في طريق لا نهاية له سوى أن يأكل بعضه كما تأكل النار بعضها.
إذ يقول رب العزة سبحانه: « وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ » (التوبة: 71)، يعني بذلك أن يكون بينهم الولاء الذي يجعلهم يحب بعضهم بعضًا، وينصر بعضهم بعضًا، ويعين بعضهم بعضًا، ولا يكره أحدهم الخير للبعض الآخر.

فضل حب الخير للناس


لكن السؤال هنا، هل لحب الخير للناس، فضل؟.. بالتأكيد الإجابة نعم.. لأن ذلك يفتح باب الود والمحبة بين الناس، ويبعد العداوة والبغضاء، وما من أمة انتشر فيها البغضاء إلا وهلكت.
يقول عز وجل: «وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا » (آل عمران: 103).
الإسلام يدعو بوضوح إلى تمني الخير للناس، وربطه بأن لا إيمان لمن لا يحب الخير للناس، ومع ذلك ترى البعض للأسف لا يحب أي خير للناس.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

عن أنس رضي الله عنه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه».. بل أنه زاد عن ذلك بأنه مثل هؤلاء الناس لا يدخلون الجنة.
فقال صلى الله عليه وسلم: «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. أولا أدلكم على شيئا إذا فعلتموه تحاببتم.. أفشوا السلام بينكم».

حب الخير للناس من التواضع


لاشك هناك علاقة وثيقة بين حب الخير للناس والتواضع، لذلك يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم يوضح ذلك: «تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا » (القصص: 83).
وهو ما فسره الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله: «هو ألا يحب أن يكون نعله خيرًا من نعل غيره، ولا ثوبه خيرًا من ثوبه».. فكيف بنا ولا نحب الخير للناس من الأساس؟!

الكلمات المفتاحية

حب الخير للناس الدعاء للغير بالخير حب الخير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم علم اليقين أنه ليس هناك أي مبرر على الإطلاق يجعلك لا تتمنى الخير للغير، إلا أن تكون إنسانًا ناقصًا.. هكذا قولاً واحدًا.. طالما للأس