أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

حماتي خيرتني بين ترك دراستي العليا أو الطلاق فاخترت الدراسة وطلقني زوجي.. ماذا أفعل فأنا مصدومة؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 05 يونيو 2020 - 07:29 م

أنا سيدة عمري  25سنة، تزوجت لمدة عام واحد وتطلقت،  كنت طالبة دراسات عليا، وكانت تجمعني بزوجي علاقة حب، وفجأة طلقني لأن والدته طلبت ذلك، وخيرتني بين ترك دراساتى العليا أو الطلاق.

من يومها وأنا حزينة لدرجة أنني تواصلت بعدها مع طليقي،  وقلت له أنه ظلمني بهذا الطلاق، فكان رده أنه لازم يبر أمه لأنها طلبت منه يطلقني لإختياري إكمال دراساتي العليا.

أنا لازلت مأزومة، متعبة نفسيًا، ما الحل؟

الرد:

مرحبًا بك يا صديقتي، وأسلم لك بحقك في الاحساس بالظلم، والقهر، والغضب لأجل ذلك.
ولأن نفسك هي مسئوليتك الأولى، ومن حقها عليك أن ترفقي بها، وتعرفي أن الظلم يخص الظالم، وأن الله لا يرضاه، وسيأتي لك حقك إن عاجلًا أو آجلًا.
يفهم بعض الأزواج خطأً أن تدخل الآباء والأمهات في خصوصياتهم، وحياتهم بعد أن استقلوا وأسسوا بيوتًا وأسر، هو من حقهم، بل وإن من البر طاعتهم !
ما فعله زوجك ظنًا واعتقادًا منه أنه "بر" بأمه، ليس برًا ولا علاقة له بالبر، وهو مخطيء بالفعل، وكان عليه أن يسأل شيخًا أو هيئة الفتوى في بلادكم قبل أن يفعل هذا، فالطلاق أمر ليس هين، إنه قرار مصيري يخص الزوجين ولا أحد غيرهما، ويترتب عليه آثار فادحة، حتى أن الشرع الحنيف أبطل الطلاق في حالة الغضب، والحديث مشهور:" لا طلاق في إغلاق"، فالأمر جد لا هزل، واثنان جدهما جد وهزلهما جد، الزواج والطلاق.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟
ما أراه يا صديقتي أن تتماسكي، وتحمدي الله على هذا، لسببين، أولهما أن العلاقة بينكما لم تكن سوية ولا صحية، فهذا الرجل لا كلمة له على حياته، هناك استهتار واضح، استهتار بالزواج والعلاقة وبالتالي انهاؤه بسهولة بحجة بر الأم.
لا تبك على "شر" أزاحه الله عنك، وتذكري جيدًا ودائمًا قوله تعالى:" وعسي أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم"، وتذكري قوله تعالى:" والله يعلم وأنتم لا تعلمون"، نعم، أنت لا تعلمين أين الخير لك، لربما هو وللأسباب التي ذكرت لك "الخير" لك، والأفضل.
هذه الزيجة لم تكن مناسبة، ولله الحمد والمنة أنك لم تنجبي، هي فقط تجربة لنتعلم في المرات القادمة كيف نختار، ونحسن الإختيار، هي تجربة مؤلمة لنتعلم، وفقط.
فكري في الأمر بواقعية بهذا الشكل، وهذا سيعينك كثيرًا على تجاوز الأزمة.

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك

أنت الآن حرة من علاقة "مؤذية"، ومن التورط مع شخص بلا شخصية، وبلا رجولة، كما يبدو من رسالتك وطريقة تعامله معك، ومع والدته، ومشكلاتكم.
أنت الآن "حرة" تستطيعين إكمال دراستك، وتحقيق حلمك الدراسي وهو مهم للغاية، أعيدي ترتيب أولوياتك يا صديقتي، انتهي من دراستك، وابحثي عن عمل، واستقلي ماديًا، افعلي كل ما من شأنه أن يقويك ماديًا ومعنويًا، فالحياة ديدنها الإبتلاءات، ووقوع حادثات ليالي وأيام، فلابد أن تكوني قوية حتى يمكنك مواجهة ذلك.
أنت الآن حرة وصغيرة في السن، ولا زالت الحياة أمامك واسعة، وخزائن الله مملؤة بالرجال، والمستقبل أمامك، ففيم الحزن؟!
أقدر مشاعرك يا صديقتي فمن حقك الحزن بسبب الظلم، وأتفهم موقفك، ولكنني أدعوك أيضًا للتفكير في كل ما حدثتك به، وعدم الاستغراق أبدًا في الحزن.
أعطي نفسك فرصتها لتفريغ المشاعر السلبية بسبب الحدث، ولكن بعدها انشغلي فورًا بدراستك، وبدء صفحة جديدة في حياتك، أكثر نضجًا، وحكمة، وقوة، ولا تتركي الدعاء والقرب من الله، والثقة بعوضه لك، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

كيف تستمتعين بروحانيات رمضان دون أن تقصري في واجبات أسرتك؟

اقرأ أيضا:

زوجتي متعبة كل يوم في رمضان بسبب تجهيز الإفطار.. وبعد التراويح تنام.. متفهم تعبها لكنى لا أستطيع!


الكلمات المفتاحية

طلاق دراسات عليا زواج قهر غضب صدمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا سيدة عمري 25سنة، تزوجت وتطلقت لمدة عام واحد، كنت طالبة دراسات عليا، وكانت تجمعني بزوجي علاقة حب، وفجأة طلقني لأن والدته طلبت ذلك، وخيرتني بين تر