أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

زوجات الرسول .. اعدادهن وأسماؤهن ومكانتهن في الإسلام .. والأزهر يطلق حملة للتعريف بفضلهن

بقلم | علي الكومي | الاحد 07 يونيو 2020 - 06:28 م

أطلق  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية حملةً تثقيفية توعوية جديدة تحت عنوان: "وأزواجه أمهاتهم"؛ تعريفًا بأمّهاتنا أمّهاتِ المؤمنين زوجات سيّدنا رسول الله ﷺ، وبرًّا بهنَّ، وبيانًا لِمَا لهنَّ من فضائل ومناقب وحقوق.

الحملة التي أطلقها المركز العالمي ستركز علي  جهودهنَّ في خدمة الإسلام والدّعوة إليه، وإرشاداتهنَّ لاستقرار الحياة الأسرية والاجتماعية، وما يجب على المُسلم تجاههنّ من حبٍّ وأدبٍ مع شُخوصِهنّ وسِيرتهنّ يناسبان قدر صاحبات هذا المقام الشّريف؛ امتثالًا لما جاء عنهنّ في القُرآن الكريم.

أمهات المؤمنين وحملة تعريف بفضائلهن 

المركز سيحث من  خلال هذه الحملة المسلمين والمسلمات إلى الاقتداء بسيرتهنّ وأخلاقهنّ وعفافهنّ، وإنزالهنّ منزلتهنّ المُستحقَّة؛ فهنّ خير أسوةٍ وقُدوةٍويُمكنكم متابعة الحملة عبر المنافذ الإلكترونية للمركز.

من جانب أخر سجلت كتب السيرة أسماء زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم  بحسب تاريخ اقترانهم بالنبي وشملت أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم السيدات خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-. سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-. عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها- حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنها- زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها-.

وتضمنت القائمة كذلك السيدات أم سلمة -رضي الله عنها-. زينب بنت جحش -رضي الله عنها-. جويريّة بنت الحارث -رضي الله عنها-. صفيّة بنت حُيَيّ -رضي الله عنها-. أم حبيبة -رضي الله عنها-. ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها.

ماريا القبطية وهل هي من زوجات النبي ؟

كان لافتا خلوة اسم السيدة مارية القبطية من قائمة زوجات الرسول  حيث يستند البعض إلي انها من إماء الرسول وليست من زوجاته رغم أنها انجبت من النبي ابنه إبراهيم.

ويستند هؤلاء إلي أن مارية بنت شمعون القبطية في مصر، وقد أهداها المقوقس للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في السنة السابعة للهجرة، فأسلمت ودخل بها الرسول بمُلك اليمين، وأنجبت له إبراهيم،

 ومن ثم والكلام لقطاع من كتاب السير والمؤرخين فأنّ السيّدة مارية لا يُطلَق عليها "أمّ المؤمنين" كزوجات الرسول؛ إذ إنّ كلّ امرأة عقدَ عليها الرسول ودخل بها فهي من أمهات المؤمنين، أمّا السيّدة مارية -رضي الله عنها- فهي من إمائه -صلّى الله عليه وسلّم-، وليست من زوجاته.

مكانة زوجات النبي في الإسلام 

ولزوجات الرسول أمّهات المؤمنين -رضي الله عنهنّ- مكانة كبيرة في أوساط المسلمين بعرب وبعجمهم بصفتهنّ زوجات لرسول الله خيث ينظر إليهن عموم المسلمين نظرة إجلال وتقدير بوصفهن  أفضل الأزواج على الإطلاق.

اقرأ أيضا:

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟القرآن الكريم خص زوجات النبي رضوان الله عليهن بمناقب عديدة منها  بنزول الوحي في بيوتهنّ؛ بقوله: "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ وَالْحِكْمَةِ" .وكذلك  تحرّيم الله نكاحهنّ بعد رسول الله؛ بقوله: (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّـهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا" وصفهنّ الله بالزوجيّة؛ بقوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ" في دلالة لا تخطأها عين على الإنسجام والتوافق في علاقتهنّ مع أفضل الخلق الرسول محمد صلي اله عليه وسلم.

الكلمات المفتاحية

أمهات المؤمنين زوجات النبي مكانتهن وفضائلهن اعداد وزترتيبهم حملة للتعريف بهن مركز الازهر العالمي للفتوي الاليكترونية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جلت كتب السيرة أسماء زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم بحسب تاريخ اقترانهم بالنبي وشملت أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم السيدات خديجة بنت خويلد -رضي ال