أخبار

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

هل هناك فرق بين الصوم والصيام؟

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

الإمام الشافعي .. مواقف تؤكد صدق حدسه .. اتقوا فراسة المؤمن

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 09:25 م

الإمام الشافعي رحمه الله هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ ..ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث،

من هو الإمام الشافعي ؟

وُلد الشافعيُّ بغزة عام 150 هـ، وانتقلت به أمُّه إلى مكة وعمره سنتان، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين، ثم أخذ يطلب العلم في مكة حتى أُذن له بالفتيا وهو فتىً دون عشرين سنة. هاجر الشافعي إلى المدينة المنورة طلباً للعلم عند الإمام مالك بن أنس، ثم ارتحل إلى اليمن وعمل فيها، ثم ارتحل إلى بغداد سنة 184 هـ، فطلب العلم فيها عند القاضي محمد بن الحسن الشيباني، وأخذ يدرس المذهب الحنفي، وبذلك اجتمع له فقه الحجاز "المذهب المالكي" وفقه العراق "المذهب الحنفي".

الشافعي عاد إلى مكة وأقام فيها تسع سنوات تقريباً، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي، ثم سافر إلى بغداد للمرة الثانية، فقدِمها سنة 195 هـ، وقام بتأليف كتاب الرسالة الذي وضع به الأساسَ لعلم أصول الفقه، ثم سافر إلى مصر سنة 199 هـ. وفي مصر، أعاد الشافعي تصنيف كتاب الرسالة الذي كتبه للمرة الأولى في بغداد، كما أخذ ينشر مذهبه الجديد، ويجادل مخالفيه، ويعلِّم طلابَ العلم، حتى توفي في مصر سنة 204 هجرية .

الشافعي رحمه الله  يعتبره كثير من المؤرخين و"أهل العالم حجة عظيمة في كل علم، لا يكاد يمر عليك علم من العلوم إلاّ وتجد له باعا فيه , و من العلوم التي درسها وأجاد فيها كعادته علوم الفراسة , و في زمن الشافعي كانت الفراسة في أوج عهدها ، فكان هناك عدد من المتفرسين الذين يتقنون الفراسة يحكمون على الأشخاص من ظواهرهم وكانت دائما ماتصدق أحكامهم.

الشافعي في اليمن

وذات يوم قررالإمام الشافعي رحمه الله ان يسافر إلى اليمن لتعلم الفراسة ، فقضى في اليمن ثلاث سنوات فتعلم الفراسة وأتقنها أيما إتقان.ووقعت خلا ل هذه الأيام عدد من الوقائع الطريفة التي رواها الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى في "آداب الشافعي ومناقبه " ص(96-97) : ” حدثنا أحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري ، عن أبي بكر بن إدريس – وراق الحميدي – سمعت الحميدي يقول : قال محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه :

خرجت إلى اليمن في طلب كتب الفراسة حتى كتبتها وجمعتها ، ثم لما حان انصرافي مررت على رجل في طريقي وهو جالس بفناء داره ، أزرق العينين ناتئ الجبهة سِنَاط – قال محقق الكتاب : هو الكوسج الذي لا لحية له أصلاً كما في المختار.

الشافعي تابع  : هل من منزل ؟ قال : نعم قال الشافعي : وهذا النعت من أخبث ما يكون في الفراسة !! فأنزلني ، فرأيت أكرم رجل بعث إلي بعشاء وطيبٍ وعلفٍ لدابتي وفراشٍ ولحاف ، فجعلت أتقلَّبُ الليل أجمعَ : ما أصنع بهذه الكتب ؟ ، إذ رأيت هذا النعت في هذا الرجل ، فرأيت أكرم رجل, فقلت : أرمي بهذه الكتب !!

فلما أصبحتُ قلتُ للغلام : أسرِج ، فأسرَج . فركبت ومررتُ عليه ، وقلت له : إذا قدمت مكة ومررت بذي طوى فسل عن منزل محمد بن إدريس الشافعي. فقال لي الرجل : أمولى لأبيك أنا ؟! , قلت : لا ! قال : فهل كانت لك عندي نعمة ؟! , قلت : لا !! قال : أين ما تكلفتُ لك البارحة ؟! , قلت : وما هو ؟

الإمام الشافعي وطعام بدرهمين 

الراجل استمر في الرد علي التساؤلات  : اشتريتُ لك طعاماً بدرهمين ، وأداما بكذا ، وعطراً بثلاثة دراهم ، وعلفاً لدابتك بدرهمين ، وكراءُ الفراش واللحاف درهمان. قلتُ : يا غلام أعطه ، فهل بقي من شيء ؟! قال : كراء المنزل ، فإني وسَّعتُ عليك وضيَّقتُ على نفسي. إم قال : امض أخزاك الله ، فما رأيت قط شراً منك.

الإمام الشافعي  علق علي الأمر قائلا   : فغبطت نفسي بتلك الكتبِ ! فقلت له بعد ذلك : هل بقيَ من شيء ؟! فأعطاه الشافعي ما أراد وعاد فرحا بأنه لم يكن ليخيب علمه الذي تعلمه.

هذا المواقف التي حدثت في أرض اليمن تثبت  فراسة الإمام العالية، واستنباطه البارع، وفهمه الثاقب للحديث النبوي، واستعانته به للإصابة في فراسته، وقد كان ما قال، في تأكيد علي فراسة المسلم التي تقوده بنور الله ؟




الكلمات المفتاحية

الإمام الشافعي ارض اليمن فراسة الامام الشافعي اتقوا فراسة المسلم موقف تدل علي صدق حدسه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتبره كثير من المؤرخين و"أهل العالم حجة عظيمة في كل علم، لا يكاد يمر عليك علم من العلوم إلاّ وتجد له باعا فيه , و من العلوم التي درسها وأجاد فيها كعا