أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هارون عليه السلام.. بالحكمة والصبر والرأفة والشفقة كان محبوب بني إسرائيل

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 10 يونيو 2020 - 05:21 م

هارون -عليه السلام- واحدٌ من أنبياء الله الخمسة والعشرين الذين جاء ذِكرهم في القرآن، وهو الأخ الأكبر للنبيّ موسى -عليه السلام- هو هارون بن عمران بن قاهث، وينتهي نسبه بإبراهيم -عليه السلام-، وُلد في السنة التي تُرك فيها قتل الأبناء الذكور من بني إسرائيل بأمرٍ من فرعون مصر، 

وقد تربّى هارون بعيدًا عن أخيه الذي نشأ وترعرع في قصر الفرعون، وقد اختارَه موسى ليكونَ له وزيرًا ورديفًا في القيام بالدعوة إلى الله ومواجهة فرعون مصر بالرسالة الإلهيّة، وقد قيل عن ذلك أنّها أعظم مِنةٍ يمتنُّ بها أخٌ على أخيه.

النبي الوزير وبني إسرائيل 


كانتْ بداية قصة هارون -عليه السلام- حين نزلَ الوحي إلى أخيه موسى -عليه السلام- لدعوةِ فرعون للإيمان بالله، فطلب موسى من ربّه أنْ يُرسلَ إلى أخيه هارون كي يكونَ له رديفًا ومَعينًا في دعوته تلك، فاستجاب الله لدعائه وطلبه وبناءً عليه فهارون أحد الأنبياء -عليهم السلام-، وسبب إصرار موسى على طلبه؛ ذاك لأن هارون أكثر فصاحةً وبلاغةً في الحديث منه، وقد قام هارون بمهمته كوزيرٍ لأخيه ومساعدًا ومساندًا في دعوته، وبعد خروج بني إسرائيل من مصر باتجاه الأرض المقدسة وغرق فرعون وقومه استخلفه موسى -عليه السلام- على قومهما حين ذهب إلى لقاء الله -عز وجل- عند جبل الطور كما جاء في القرآن الكريم. وفي غياب موسى -عليه السلام- حدثت فتنة السامري والتي ابتُلي فيها بني إسرائيل والذي صنع لهم من الذهب الخالص عجلًا له خوار - والخوار هو صوت العجل- ودعاهم إلى عبادته؛ فاستجابوا له وتركوا عبادة الله وحده؛ فقام هارون -عليه السلام- بواجبه في دعوتهم إلى ترك عبادة العجل والعودة إلى دين موسى -عليه السلام- لكنّهم استكبروا وأصروا على عبادة العجل، وعندما عاد موسى ومع الألواح وعلم ما حدث من السامري وبني إسرائيل غضبَ من أخيه غضبًا شديدًا لاعتقاده بتقصيره في ثنيهم عن عبادة العجل، لكن عندما فهم الأمر من أخيه هارون ذهب عنه الغضب ورضي عما فعله أخوه نبي الله هارون عليه السلام في غيابه.

علاقة الأخوة والرسالة المشتركة


 تضمّنت قصة هارون -عليه السلام- بُعدًا عقائديًّا وآخر إنسانيًّا؛ فالبُعد الإنسانيّ يتمثّل في علاقة الأخوة المتينة بين موسى وهارون عليهما السلام على الرغم من نشأتهما وتربيتهما في مكانيْن متباعديْن وتمثّل ذلك في إلحاح موسى على ربه أنْ يُرسل إلى أخيه هارون كي يكون معه في دعوته، فاستجاب الله له بقوله: "قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ" في إيماءةٍ إلى أنّ الأخ لأخيه كالعضد الذي تتجمع فيه العضلات رمزًا للقوة والصلابة.

 كما تضمّنت قصة هارون تفاضل بعض الأنبياء على بعضٍ في المنزلة والمكانة، فكانتْ بداية الرسالة لموسى -عليه السلام- كونَه أكثر حزمًا وعلمًا وفضلًا، فهو من أولي العزم من الرُّسل، أمّا هارون ففي منزلةٍ أقل لكنّه كان محبوبًا من بني إسرائيل. حرص هارون -عليه السلام- على الدعوة إلى الله والقيام بكافة الواجبات المنوطة به في غياب موسى للقاء ربه خاصةً أثناء فتنة السامري. حرص هارون على جمع كلمة بني إسرائيل وعدم التفريق فيما بينهم أثناء فتنة السامري حتى عودة موسى -عليه السلام.



خصائص وصفات هارون عليه السلام


كان من صفات هارون -عليه السلام- كفصاحة اللسان والقدرة على التعبير والحديث بلغة القوم، ولين القلب ورقة الأسلوب في التعامل ويتجلَّى ذلك حين خاطب أخيه بقوله: "قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي" .

 كما اتصف بالحكمة والصبر والرأفة والشفقة إلى جانب الصِّدق والأمانة والإخلاص والنُّصح كل ذلك جعل منه نِعم الأخ والمعين والرديف والمساند لأخيه. انصياع هارون لأخيه الأصغر الذي اتصف بالشدة والحزم والقدرة على القيادة، فأدرك أنّ ذلك المزيج ما بين شدة موسى وحكمته ولينه هو السبيل إلى قيادة بني إسرائيل. مواضع ذكر النبي هارون في القرآن الكريم جاء القرآن الكريم على ذِكر النبي هارون في عدّة مواضع بلغت عشرين مرةً تارةً مع اسم النبي موسى -عليه السلام- وتارةً أخرى ضمن أسماء الأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله لعباده على مرّ الأزمان والقرون والذين يتوجب على المسلم الإيمان بهم جميعًا:

اقرأ أيضا:

هذا جزاء من يلقى ربه وفي صحيفته شهر رمضان!

اقرأ أيضا:

7 آيات قرآنية تبشر بانتصار الإسلام والمسلمين ولو بعد حين

الكلمات المفتاحية

موسى عليه السلام كليم الله هارون عليه السلام صفات هارون بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هارون -عليه السلام- واحدٌ من أنبياء الله الخمسة والعشرين الذين جاء ذِكرهم في القرآن، وهو الأخ الأكبر للنبيّ موسى -عليه السلام- هو هارون بن عمران بن قا