أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

برغم تلاوتي المستمرة للقرآن.. أشعر بضيق في الصدر.. ماذا أفعل؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 14 يونيو 2020 - 05:40 م

قد  منّ الله عليّ -ولله الحمد- بحفظ كتابه الكريم، وألهمني كثرة الذكر، وقراءة سورة  البقرة بشكل شبه يومي، وقد منّ الله عليّ أيضًا بقيام الليل، ولكني أعاني من ضيق  الصدر بشكل كبير جدًّا؛ مما يؤدي أحيانًا إلى صعوبة في التنفس، وخاصه عند النوم.

وضيق  الصدر هذا تسبب لي في عدم التركيز، وترك التلاوة، ولكني لا أترك الذكر، فهل أعاني  من عين، أو حسد، أو مرض عضوي، أو ماذا؟ فأنا متأثرة جدًّا من هذا الشيء، علمًا  أننا نعاني من بعض المشاكل المنزلية، وهل يمكن أن يكون هذا سببًا في ذلك؟ وكيف  أعمل برنامج الرقية الشرعية؟

الجواب:

دعوات صادقة بذهاب الهم والحزن وضيق الصدر للسائلة الكريمة، وتسأل لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" الله تعالى أن يمنّ عليكم بالعافية التامة، والهدى، والثبات، والاستقامة عليه.

وبخصوص حالك: فعليك أن ترقي نفسك باستمرار، وارقي نفسك بالفاتحة، وآية الكرسي، والمعوذات، والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ففي ذلك خير كثير.

وتضيف: الزمي أدعية الكرب والهمّ، وبخاصة دعوة يونس -عليه السلام-: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، والزمي الاستغفار، وأكثري منه، ومن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، واشغلي نفسك دائمًا بما ينفعك.

وحاولي أن تروّحي عن نفسك ببعض المباح؛ ليكون ذلك معينًا لك على التغلب على هذا الهمّ والضيق، كما عليك أن تحاولي معرفة أسباب تلك المشاكل، واسعي في معالجتها.

وتوضح: نحن لا نجزم بأن ما بك من العين، أو الحسد، لكن ذلك أمر محتمل، وفي الرقية نفع كثير على كل حال،  وحبذا لو راجعت طبيبًا ثقة.



الكلمات المفتاحية

الرقية العين الحسد قراءة القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد منّ الله عليّ -ولله الحمد- بحفظ كتابه الكريم، وألهمني كثرة الذكر، وقراءة سورة البقرة بشكل شبه يومي، وقد منّ الله عليّ أيضًا بقيام الليل، ولكني أع