أخبار

كيف يشفع لك النبي يوم القيامة وأنت عاصي؟!.. أمين الفتوى يجيب

هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا؟..إليك قائمة بالأعراض التي يجب أن تنتبه لها

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: هذا هو معنى "العقلية الفارقة" في الحياة

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

احتجاجات المستخدمين تدفع واتساب لتأجيل تعديل شروط الخصوصية

من كتاب حياة الذاكرين.. "كل اسم من أسماء الله الحسنى ليه نتايج كتيرة في القلب"

علمتني الحياة.. "عمروا قلوبكم بالذكر والاستغفار وحب الخير للناس"

ألعاب النت محرمة .. إن توفرت فيها هذه الأشياء

4مشاهد لسماحة الإسلام مع خصومه .. أهم مظاهر عالميته

بسبب انقراض النسور.. البيئة الإفريقية في خطر

بقلم | خالد يونس | الاحد 14 يونيو 2020 - 09:21 م
Advertisements

تعتبر النسور من أهم الطيور بالنسبة للحفاظ على البيئة ؛ ورغم ذلك لا يكترث الكثيرون بتراجع أعدادها ولكن عندما تعج الشوارع بجيف الحيوانات، وتنتشر القوارض والآفات يتبين مدي محورية دور النسور التي تواجه أعتى موجات الانقراض في إفريقيا تحديدًا.

وتواجه أفريقيا مع النسور نفس المشكلة التي وقعت في الهند خلال التسعينيات، حينما تجاهل العلماء تراجع أعداد النسور حتى انقرض 98% من أعداد نسور لـ3 سلالات منتشرة في الهند، بسبب تناولها لجيف المواشي المحتوية على عقار ديكلوفيناك المعالج للحيوانات، ولكنه سام للطيور ولينجم عن ذلك تسمم الموارد المائية بالجيف وانتشار القوارض والكلاب حول الجيف، بحسب "الشروق" نقلًا عن صحيفة الجارديان البريطانية.

وأما في أفريقيا شهدت غينيا بيساو مارس الماضى مجزرة راح ضحيتها 2000 نسر مقنبع علي يد صيادين يجمعون رؤوس النسور لبيعها كقطع ديكور.

وبعد وقوع حادثة مشابهة لنفس النوع من النسور تم إدراج النسر المقنبع كأكثر أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

أندراى بوتا مدير جمعية الحفاظ علي الحيوانات المهددة بالانقراض في جنوب إفريقيا، يقول: إنه فى يونيو العام الماضى نفق 537 نسرًا من 5 أنواع مختلفة في حديقة شوبي الوطنية في بوتسوانا بينما نفق المئات تسممًا في واقعة أخرى عام 2013 في منطقة زانبيزى في ناميبيا.

وأضاف أندراي أن المتورط هم صيادي الفيلة الذين يسارعون بقتل النسور المجتمعة على جيفة الفيل المقتول لأنها ستنبه حراس الغابة لوجود صيادين.

وتقول لندا هيفر مديرة مشروع حماية النسور لجمعية حياة الطيور فى جنوب أفريقيا تقول: إن أكثر من 50% من وفيات النسور سببها حوادث تسمم ما أدي لإدراج 12 نوع نسور من أصل 16 حول العالم كحيوانات مهددة أو شديدة التهديد بالإنقراض.

اقرأ أيضا:

"الجراف .. النفاض.. واللتات" 25 لقبًا للطعام .. احذر أن تكون أحدهم

ويقول ستيفن بوتا عالم بحماية الحيوانات، إنه بجانب التسميم المتعمد من قبل الصيادين تسبب الجيف المسممة والمستهدفة للضباع، والذئاب بقتل النسور كما أن الزحف العمراني على الأراضي البرية وما يشمله من بناء أسلاك الضغط العالى يساهم في انقراض النسور.

ولحماية ما تبقي من النسور تم وضع خطة في برنامج حماية تعدد سلالات النسر الأفريقي الأوراسي على مدى 12 سنة، بينما وحدت جمعيات حماية الحيوان في جنوب أفريقيا جهودها لعمل محميات للنسور وتوعية الأهالي بعدم تسميمها.

 

اقرأ أيضا:

عرفت "مراكب البحر".. عجائب لا تعرفها عن " مراكب البر"

اقرأ أيضا:

السماق طعم مميز وفوائد متعددة.. لا يمكن الاستغناء عنه لهذه الأسباب



الكلمات المفتاحية

البيئة الإفريقية النسور انقراض الهند جيف الحيوانات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر النسور من أهم الطيور بالنسبة للحفاظ على البيئة ؛ ورغم ذلك لا يكترث الكثيرون بتراجع أعدادها ولكن عندما تعج الشوارع بجيف الحيوانات، وتنتشر القوارض