أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

15 مصدر غني بفيتامين "د" لتعزيز مناعتك في مواجهة كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاحد 14 يونيو 2020 - 10:45 م
فيتامين د هو جزء مهم من الصحة العامة، ووجود الكمية الصحيحة في مجرى الدم أمر أساسي لصحة العظام ولتعزيز المناعة التي تعتبر العلاج الوحيد حاليا لفيروس كورونا الجديد، ووفقا لبعض الأبحاث يمكن أن يحمي حتى من الاكتئاب والسكري وأمراض القلب.
ويحتاج معظم البالغين الأصحاء إلى 600 وحدة دولية أي ما يعادل 15 ميكروجرام من فيتامين D يوميًا، بينما يحتاج الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا إلى حوالي 800 وحدة دولية أي ما يعادل 20 ميكروجرام، ومن ناحية أخرى، يحتاج الأطفال فقط بين 200 و 400 وحدة دولية من فيتامين د في عامهم الأول.
وقد قدمت صحيفة ديلي ميل البريطانية قائمة بأفضل الأطعمة والطرق التي تساعد علي التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من فيتامين د اليومي.


زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد هو واحد من أفضل مصادر فيتامين د، حيث تحتوي ملعقة واحدة فقط على 1.360 وحدة دولية، أو 34 ميكروجرامًا، كما أنه يحتوي علي فيتامين أ، الذي يساعد الجهاز المناعي ونمو العظام، وأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة للقلب.
وعلى غرار زيت السمك ولكن مع الفوائد الإضافية لفيتامين A وD، لا يأتي زيت كبد سمك القد في شكل سائل فحسب، بل يمكن العثور عليه أيضًا على شكل كبسولات سائلة يمكنك تناولها إذا كان هذا النوع من الأسماك غير متوفر.


سمك السلمون المرقط

من بين جميع أنواع الأسماك التي يمكنك تناولها، يعتبر التراوت أحد أفضل مصادر فيتامين د، إذ يحتوي كل 100 جرام من تراوت على 645 وحدة دولية من فيتامين د ، أو 16.2 ميكروجرام، ومن بين العديد من الفوائد، يحتوي التراوت على القليل من البروتين، مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة لبشرة صحية ومتوهجة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


سمك السالمون

يرتبط السلمون ارتباطًا وثيقًا بالتراوت، ويحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية، مثل الوقاية المحتملة من مرض الزهايمر بفضل أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويحتوي كل 85 جرام مطبوخ من سمك السلمون على 570 وحدة دولية، أو 14.2 ميكروجرام من فيتامين د.


فطر أبيض

من المعروف أن الفطر له العديد من الفوائد الطبية، بما في ذلك تعزيز فيتامين د، حيث يحتوي نصف كوب من الفطر الأبيض الخام على 366 وحدة دولية من فيتامين د أو 9.2 ميكروجرام.


الحليب المدعم

الحليب المدعم هو البودرة أو السائل المضاف له بعض العناصر الغذائية، ويأتي معظم فيتامين د في متوسط النظام الغذائي من الأطعمة المدعمة، ويحتوي هذا النوع من الحليب علي 100 وحدة دولية لكل كوب، أو 2.5 ميكروجرام، ويحتوي كوب واحد من الحليب المدعم بفيتامين د 2 ٪ على 120 وحدة دولية، أو 2.9 ميكروجرام من فيتامين د.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


بديل الحليب المدعم

هناك العديد من بدائل الحليب المتاحة الآن، ولا سيما حليب الصويا واللوز والشوفان، إذ يحتوي حليب الصويا المدعم بفيتامين د واللوز والشوفان على 100 إلى 144 وحدة دولية ، أو 2.5 إلى 3.6 ميكروجرام لكل كوب.
ويمكن استخدام أي من هذه الألبان كمبيض للقهوة أو الشاي، أو كبديل للحليب في أي وصفة، وهناك الكثير من الأطعمة النباتية والحلويات التي تستخدم حليب الصويا أو اللوز أو حليب الشوفان.


السردين

عادة ما يأتي السردين في علب، وكل علبة من السردين تحتوي على 46 وحدة دولية من فيتامين د ، أو 1.2 ميكروجرام، ويمكن تناول السردين بمفرده، ولكن يتم استخدامه أيضًا كطبقة بيتزا وفي الحساء أو السلطات.


صفار البيض

يمكن العثور على فيتامين د في صفار البيض، وتحتوي بيضة مخفوقة كبيرة على 44 وحدة دولية من فيتامين د لكل وجبة ، أو 1.1 ميكروجرام.
والبيض متعدد الاستخدامات لأن العديد من الوصفات التي تناسب البيض، ويعد تناول البيض علي الإفطار طريقة سريعة وسهلة للتأكد من أنها جزء من نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


لحم الكبد البقري

الكبد البقري يتمتع بالعديد من الفوائد وهو جزء من المأكولات الإيطالية والأمريكية الجنوبية وجنوب آسيا ودول الشرق الأوسط، وتحتوي كل 100 جرام من الكبد البقري المطهو على 42 وحدة دولية من فيتامين د أو 1 ميكروجرام.


رقائق الحبوب الكاملة

الكثير من الحبوب الجاهزة للأكل تأتي محصنة بفيتامين د، فقط حصة واحدة من الحبوب التي تم تحصينها بنسبة 10 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين د تحتوي على 80 وحدة دولية، أو 2 ميكروجرام منه.


سمك أبو سيف

فقط 100 جرام من سمك أبو سيف المطبوخ تحتوي على 566 وحدة دولية من فيتامين د ، أو 14.2 ميكروجرام، كما أنه مصدر رائع للسيلينيوم الذي يساعد على صحة القلب.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة


تونة

مثل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين د، يعتبر التونة من أكثر الأطعمة الصحية للغدة الدرقية، وفي كل 100 جرام من أسماك التونة المعلبة، هناك 40 وحدة دولية من فيتامين د أو 1 ميكروجرام.


الزبادي

يحتوي الزبادي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والأمراض الالتهابية المزمنة، وتحتوي كل 200 جرام من الزبادي المدعم بـ 20٪ من القيمة اليومية لفيتامين د على 80 وحدة دولية من فيتامين د أو 2 ميكروجرام.

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم


ضوء الشمس

يمكن إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي في الجلد عن طريق الحصول على بعض أشعة الشمس، حيث تتسبب طاقة الشمس فوق البنفسجية في إنتاج فيتامين د، ومن المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين د مع الاستمرار في العناية ببشرتك ، خاصة في فصل الشتاء حيث قد تتعرض لأشعة الشمس أقل.
وإذا لم تكن قادرًا على الخروج كثيرًا، أو إذا كانت منطقتك تحصل على القليل من ضوء الشمس، فلا يزال بإمكانك التقاط بعض الأشعة عن طريق التأكد من فتح النوافذ، ومع ذلك فإن الإفراط في التعرض للشمس يمكن أن يكون ضارًا، لذا تأكد من وضع واقي الشمس، خاصة عندما تكون في مكان مشمس على مدار السنة، ولا تعتمد على الشمس في جميع احتياجاتك من فيتامين د.


المكملات الغذائية

إحدى الطرق السهلة للتأكد من حصولك على القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د هي تناول مكمل غذائي، وإذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين د، يجب أن تخضع لفحص الدم وتسأل طبيبك عن مستوياتك ومقدار ما قد تحتاجه.
ويمكنك العثور على المكملات الغذائية في الصيدليات، ولكن من المهم التحقق من الخيارات المتاحة لك لمعرفة كمية فيتامين د التي تحتويها حتى لا تأخذ الكثير.

اقرأ أيضا:

رمضان فرحة.. علقوا الزينة وولعوا الفوانيس "علّها عبادة"

اقرأ أيضا:

أحاديث الصيام: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين

الكلمات المفتاحية

فيتامينات فيتامين د كورونا فيروس كورونا الوقاية من كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فيتامين د هو جزء مهم من الصحة العامة، ووجود الكمية الصحيحة في مجرى الدم أمر أساسي لصحة العظام ولتعزيز المناعة التي تعتبر العلاج الوحيد حاليا لفيروس