أخبار

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

عمرو خالد: 12دقيقة في اليوم ستغير حياتك.. بهذه الطريقة

ما أصل علاقتنا بالله تعالى؟ لماذا خلقنا الله؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد يحذر من انتشار مفهوم "الفهلوة" في الحياة والدين

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 12:54 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أسباب انتشار "الفهلوة" في الحياة والدين، مشيرا إلى أنه يجب دائمًا أن يكون الوعي قبل السعي.
وحذر "خالد" من خطر انتشار «الفهلوة» داخل المجتمع بديلاً عن الوعي، واصفًا الفهلوة بأنها «حرام»؛ لأنها نوع من النصب والاحتيال، أما الوعي فهو «فرض عين على كل إنسان»، وإنه يأتي في مرحلة متقدمة على السعي.
وقال الداعية الإسلامي إن «الخطر الأكبر هي امتداد ثقافة الفهلوة من الحياة للدين أيضًا»، مضيفًا «أصبحنا نرى أناسًا تفتي بلا علم، تريد أن تقود بالدين بدون وعي بالحياة وواقع الناس، ففهم الواقع جزء من الوعي».
واعتبر أن «السعي للقيادة باسم الدين بلا وعي، هو تخطيط للإفساد، والسعي بلا وعي في الدين إفساد، كما أن السعى في الحياة بلا وعي نصب وفهلوة».
وفي سياق تأكيده على ضرورة أن يكون الوعي أولاً، ساق «خالد»، أمثلة على ذالك ومنها أن "آدم أبوالبشرية قبل النزول للأرض وعي أولاً، وذك في قوله تعال: «وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا»، كما أن يوسف، عليه السلام، قاد مصر، ليس لأنه متدين، ولكن بسبب أنه تعلم أولا في بيت العزيز الاقتصاد وفن الإدارة، والدليل قول الله تعالى: «قالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ».

اقرأ أيضا:

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريلوشدد على ضرورة اتباع مبدأ «الوعي قبل السعي»، قبل تنفيذ أي مشروع، أو تأسيس شركة، أو تعلم حرفة، وقبل أي عمل ديني كبير، قائلا: «إذا لم يكن لديك وعي كاف وتريد عمل مشروع.. القرآن يقول: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، وابحث عن أصحاب الخبرة والتخصص، كما يقول الله عز وجل: (وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ)».
وأكد أن هذا سر تميز الغرب، فقبل كل خطوة يقبلون عليها، يعملون على تقييمها وزيادة وعيهم فيها أولا، مشيرًا إلى المقولة الشهيرة لـ«توماس أديسون» مخترع المصباح الكهربائي، وهي أن «النجاح 1% موهبة، و99% جهد».

اقرأ أيضا:

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الوعي السعي الحياة الدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أسباب انتشار "الفهلوة" في ا