أخبار

هل يدل وجود النمل بكثرة في البيت على السحر والعمل؟

كيف ضبط الإسلام التعاملات المالية.. ولماذا؟

أربعة لم يستطع عبد الله بن عباس مكافأتهم.. فمن هم وما صفاتهم؟

هل تجب الزكاة علي العقار الذي امتلكه والسيارة التي أركبها ؟دار الإفتاء المصرية

فوائد لا تحصي للكافيين .. يحمي من 5أمراض قاتلة بينها السرطان والسكتة الدماغية

أذكار المساء..من قالها أعجزالملائكة عن تقدير ثوابه

"بغلة .. سراج.. وفخذ جمل".. خطورة الهدايا عند القاضي

أربع مصائب حلها في أربع كلمات

ماذا يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية؟

ماذا أفعل بعد تخرجي من الجامعة؟

انقسام.. اتهامات.. خناقات.. انتحار "سارة حجازي" يفجر ضجة: هل يجوز التعاطف معها أم لا؟

بقلم | ياسمين سالم | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 02:18 م
Advertisements
فجر انتحار الناشطة المثلية المصرية سارة حجازي، موجة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن قررت إنهاء حياتها في كندا، بعدما فشلت في تحمل قسوة العالم وفق رسالتها الأخيرة التي تركتها فاتحة بها مجالًا للجدل والانقسام الحاد في الرأي ما بين متعاطفين معها باسم الإنسانية، ومعارضين لها لأسباب ودوافع دينية وأخلاقية.

 رسالة سارة حجازي الأخيرة


وقبل أن تتخلص حجازي من حياتها تركت رسالة قالت فيها: "إلى إخوتي.. حاولت النجاة وفشلت، سامحوني، إلى أصدقائي... التجربة قاسية وأنا أضعف من أن أقاومها، سامحوني.. إلى العالم.. كنت قاسيًا إلى حد عظيم، ولكني أسامح".

من هي سارة حجازي؟


ناشطة مثلية مصرية من مواليد 1990، أعلنت مثليتها في 2016، ورفعت علم قوس قزح، الذي يعد شعارًا للشذوذ الجنسي في حفل مشروع ليلي 2017، وتم القبض عليها بتهمة التحريض على الفسق والفجور، ومن ثم طلبت اللجوء إلي كندا بعد خروجها من السجن.
 تباينت الآراء والتعليقات على انتحار الناشطة المثلية المصرية، وتحولت وسائل التواصل الاجتماعي إلى ساحة معركة ما بين مؤيديها أفكارها التحررية، وما بين المعارضين لها، انطلاقًا من رفض كافة الأديان السماوية  لفكرة المثلية الجنسية التي كانت من الداعين لها.
شهدت المنشورات حالة من الاستقطاب الحاد وصل إلى التراشق والتلاسن من خلال التعليقات، وبرزت فجوة كبيرة بين الفريقين المتعاطف معها، والرافض لذلك بالكلية، وصل الأمر لإلغاء بعض الصداقات أو الحظر النهائي بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
وقام بعض المتضامنين معها بتغيير صورة الحسابات الشخصية بصورة سارة، مع علم المثلية التي كانت تدافع عنها، بينما رفض الكثير الترحم عليها، ودعوا لعدم التعاطف معها خشية من نشر أفكارها المنافية لتعاليم الدين والأخلاق والفضيلة، وخشية أن يؤثر ذلك على اأجيال الناشئة، وترسيخ مثل هذه الأفكار في عقولهم وشخصياتهم.
وكتبت "هاجر.ع": "أنا مش ضد الانسانية ومش ضد الرحمة بس لحد الدين وفرملة كده ازاي اتعاطف مع واحدة كانت بتطالب بدعم الفاحشة اللي بيتهزلها عرش الرحمن ازاي اتعاطف مع واحدة شايفة المثلية إنها حق وحرية، والناس اللي عمالة تترحم وصعبان عليها انتحار سارة حجازي عاوزة أقول إن زوجة سيدنا لوط عليه السلام مكنتش بتشارك في الفاحشة بس كانت شايفة قومها أحرار ومستنكرتش الفعل فنالها العذاب وخسف بها الأرض مع قومها.. اتفقت أو اختلفت أنت حر بس هو مش كفاية بقي الغضب والابتلاء العظيم اللي إحنا فيه ده ولا إيه اتقوا الله بقى شوية الحرية مش بالحرام والغلط، أما سارة فيفعل الله بها ما يريد يرحمها أو يعذبها مالناش إحنا فيه بس على اأاقل ومن أضعف الإيمان أن نستنكر فعلها".
في المقابل، هناك من أبدى تعاطفه مع سارة باسم الإنسانية. وكتبت دينا.س ": "خبر انتحار سارة حجازي خلع قلبي والله، أنا معرفهاش بشكل شخصي بس مرة أو اتنين علقت على حاجة كنت كاتباها على جروب، وحقيقي كانت شخص في منتهى اللطف، أتمنى محدش يجيب سيرتها بأي حاجة وحشة كفاية اللي شافته وهي عايشة. السلام لروحك يا سارة".
بينما تبرأ البعض مما ينشر من أفكار ضد الشريعة والدين، وكتب علق أحمد.م "سارة حجازي ( المثلية - الملحدة ) وانتحرت النهارده.. اكتئاب ايه اللي يجي لواحده بتسافر بلاد العالم كلها دي ما إحنا فينا اللي مكفينا ومضغوطين ومفشوخين وبنقول الحمدلله في الآخر ربنا هيعدلها، ما هى لو كانت قدرت تقول الكلمتين دول مكنتش نفسيتها وصلتها للانتحار..
دا على كده بقى اللي حاله واقف من ٣ شهور لأسباب غصب عنه يعمل إيه.. المديون اللي قافل محل أكل عيشه من المغرب يعمل إيه، والحاج اللي كان بيطلع باليوم عشان يأكل عياله ويسد فلوس الجمعيه عشان يجهز بنته يعمل إيه..
والشباب اللي حالها واقف في بلاد الغربة ومتعلقين من غير شغل بقالهم شهور وشايلين هم غربتهم هما وأهلهم اللي بيساهموا معاهم يعملوا ايه
‏الناس دي مبتنمش طول الليل من التفكير في بكره ويا ترى مخبي اي، والناس دي منتحرتش ولسه عايشه عشان بتقول يارب انا عندي ثقه ف وجودك ومؤمن بيك انك هتعدلها وهتفرجها عليا وانا بحمدك على أي حال ‏ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا اللهم انا نبرأ إليك من عمل قوم لوط ومن دعم الإلحاد والشذوذ".
 ومنهم من اكتفي بالقول:  دع الخلق للخالق، وفضل التجاهل، وعدم التعليق.  

وما بين مؤيد لسارة ومعارض لها يكون الدين هو الفيصل والحاسم في الأمر.

هل المنتحر كافر؟


علقت دار الإفتاء المصرية، على واقعة انتحار الناشطة سارة حجازي، قائلة: ‏الانتحار كبيرة من الكبائر وجريمة في حق النفس والشرع، مؤكدة علي أن المنتحر ليس بكافر، ولا ينبغي التقليل من ذنب هذا الجرم وكذلك عدم إيجاد مبررات وخلق حالة من التعاطف مع هذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين.

موقف الإسلام من المثلية


يرفض الإسلام وكل الأديان السماوية فكرة المثلية من الأساس، كونها تتعارض مع الفطرة السوية التي خلق الله الناس عليها.
وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد لعن قوم لوط في عدة أحاديث نبوية، وأوصى بإعدام الفاعلين الاثنين. وقد لعن وسلم من عمل عمل قوم لوط ثلاثًا، ولم يلعن أحدًا من أهل الكبائر ثلاثًا إلا من فعل هذا الأمر.
 وأورد الترمذي وأبو داود ومحمد بن ماجة وغيرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به). وهو حديث صحيح صريح في عقوبة القتل للفاعل والمفعول به مطلقًا مرتكبي هذه الجريمة.


 قصة قوم لوط


قوم يعيشون في مكاٍنٍ يعرف بإسم سدوم، وقد عُرف عنهم بأنهم قوم طاغون وظالمون يمارسون الرذيلة مع الرجال دون النساء، حيث يعتبر قوم لوط هم أول من ابتدعوا هذه الرذيلة التي يهتز لها عرش الرحمن، فأرسل الله نبيه لوط عليه السلام ليدعوهم لترك هذه الفواحش والمنكرات والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى فلم يؤمن معه إلى قوم قليل من أهل بيته، إلّا أن امرأته لم تؤمن بدعوته، بخسف الله بهم الأرض.
وعلى الرغم من أن زوجة سيدنا لوط عليه السلام لم تكن تشارك في الفاحشة، لكنها كانت ترى أن قومها أحرار فنالها العذاب وخسف بها الأرض وكانت من الغابرين أي المغضوب عليهم، "فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ".

ماذا يعني لفظ مثلي الجنس؟


هو توجه جنسي يتسم بالانجذاب الشعوري الرومانسي والجنسي بين أشخاص من نفس الجنس، وقد تعتبر المثلية هوية يشعر بها الإنسان بناءً على هذه الميول والتصرفات المصاحبة لها.
ويلقب الذكر ذو الميول المثلية  "مثليًا" أو "مثلي الجنس" أو بالمصطلح التراثي "لوطي". بينما الأنثى ذات الميول الجنسية المثلية تُلقب "مثلية الجنس" أو سحاقية.

 متى تنشأ المثلية الجنسية؟


كشفت دراسة بحثية سابقة نشرها موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المثلية الجنسية قد تحدث بسبب جين وراثي يكمن في الحمض النووي للإنسان.
فيما قالت دراسة أخرى نُشرت في عام 1993 إن المثلية تبدأ في مرحلة التكوين الأولى، فربما تحدث نتيجة مهاجمة أجسام مناعية لمخ الجنين، أو التعرض لمجموعة من الهرمونات داخل رحم الأم، تلك أسباب عضوية فسيولوجية، تزعم أن التعرض لمجموعة من المتغيرات التي تؤثر على كيمياء الدماغ وتُسبب حدوث الجنسية المثلية، وهو ما لم يتم إثباته بشكل قاطع حتى الآن.
وعلى الرغم من ذلك فقد ظهرت دراسة علمية مؤخرًا شاملة عن الأساس البيولوجي للسلوك الجنسي أنه لا يوجد "جين بعينه للمثلية الجنسية"، لكن مزيجًا معقدًا من العوامل الوراثية والبيئية تؤثر على ميل شخص لشركاء من نفس الجنس.

اقرأ أيضا:

ماذا أفعل بعد تخرجي من الجامعة؟

 أسباب المثلية الجنسية


- عوامل جينية
- الظروف المحيطة
-التنشئة
-الشخصية
-التربية تلعب دورًا أهم بكثير في التأثير على السلوك الجنسي
- التعرض للاعتداء الجنسي في الصغر.

 هل للأسرة دور في نشأة الأبناء المثلية؟


يعتقد عالم النفس الشهير "سيجموند فرويد" أن جميع البشر مُخنثين بالفطرة ولديهم "ازدواجية كامنة"، ويقول إن تجاربهم الشخصية مع الأسرة تجعلهم أما مثلي الجنس أو أشخاص عاديون، ويشير إلى أن التوجه الجنسي المثلي لا ينبغي أن يُنظر إليه باعتباره شكلاً من أشكال المرض النفسي.

 كيف تكتشف الأم مثلية الأبناء؟


-طقوس الحمام
 إذا كان يستخدم مستحضرات العناية الشخصية زيادة عن اللازم مقارنة ببقية الرجال
- مثله الأعلى
حاولي أن تستشفي من هو مثله الأعلى من المشاهير، وقراءة كل المعلومات عنه، حيث أن المثليين عادة ما يعشقون الأشخاص الذين يمارسون أساليب حياتية تفوق المعتاد
-برامجه التليفزيونية المفضلة
يميل الشاذ إلى متابعة برامج المرأة وخاصة الخاصة بمستحضرات التجميل
- آراؤه
يتحدث بكثرة عن المثليين ويدافع عن حقوقهم في المجتمع
- صفحته على الإنترنت
عليك أن تبحثي جيدًا في المحتوى الذي ينشره وينال إعجابه من صور الرجال المثيرة

  رأي الطب النفسي في الشذوذ الجنسي


تقول الدكتورة رشا الجندي، أستاذة الصحة النفسية، إن اعتراف الشاذ الجنسي بحالته وطلبه للنصيحة والعلاج أمر جيد جدًا، لأن الاعتراف أولى خطوات العلاج، وقد أصبح متاحًا العلاج لمثل هذه الحالات، لكن يظل الزواج أفضل علاج لشذوذ الجنسي إلى جانب المتابعة مع الطبيب النفسي.
وتشدد على أهمية أن تكون الأسرة وخاصة الأم على دراية ووعي تام بكيفية التعامل مع أطفالهم في حالة التعرض للاعتداء الجنسي، حيث أن تأخر علاجهم أو عدمه يزيد الأمر سوءًا، وينشئ رجلًا شاذًا فيما بعد، ويجب على الأسرة في حالة تعرض ذويهم للاعتداء احتواء الموقف وتعويض الطفل بالحب والحنان، وعرضه على طبيب متخصص.
ويقول عصام عزت، استشاري الطب النفسي، إن الشذوذ الجنسي قد يبدأ عادة، ومن ثم يتطور إلة أن يصبح أسلوب حياة، فقد يتعرض الشخص للاعتداء في الصغر ومع استمرار الفعل معه يأخذه كعادة، مشيرًا إلى أن السلوكيات الإنسانية حصيلة عاملين أحداهما وراثي والآخر بيئي، وهو ما يفسر وجود أشخاص لديهم ميول جنسية منحرفة منذ الطفولة.
فقد وجد الأطباء بعض الانحرافات في سلوك الإنسان والمتأصلة منذ الطفولة مثل الإدمان والسرقة والشخصية المضاد المجتمع، والعدوانية والطمع والبخل، وغيرها من الصفات، فوجود ميل انحرافي للإنسان منذ الطفولة ليس مبرر لاستمرارها ولكن يجب تلقي العلاج، فالعلم والطب في طياتهم الأمل الدائم لعلاج أي انحراف حتي لو كان منذ الطفولة.
ويشير عزت إلى أن جسم الجنين يتكون من نتوءات، والنتوء الذي تتكون منه الأعضاء التناسلية هو نفسه الذي تتكون منه أعضاء الإخراج، وبالتالي فان المستقبلات الحسية للأعضاء التناسلية، والإخراجية كلها قد تكون متشابهة.
ويضيف، أن ملامسة الأطفال لأعضاء الإخراج من الخلف يتشابه تأثيرها لتأثير المتعة الجنسية وبالتكرار، ومع تذكية الأمر بالعوامل البيئية ينتج شخص شاذ جنسيًا.

 كيف يمكن علاج الشاذ جنسيًا؟


- الدعم النفسي
- الزواج خير وسيلة للعلاج لدمجه في الحياة بصورة طبيعية
-يجب على الأسرة تقبل الشاص المخطئ وإن لم تقبل الخطيئة
هناك نوعان من الشاذين جنسيًا، إحداهما يبحث عن التقنين وآخر يبحث عن العلاج والحياة بصورة سوية، والعلاج يكمن في انتقال الشخص إلى العالم السوي الطبيعي وإيجاد المسرات في زوجة طبيعية.

الكلمات المفتاحية

سارة حجازي انتحار مثلية جنسية وفاة كيف تكتشف الأم مثلية الأبناء؟ أسباب المثلية الجنسية قصة قوم لوط

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فجر انتحار الناشطة المثلية المصرية سارة حجازي، موجة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن قررت إنهاء حياتها في كندا، بعدما فشلت في تحمل قسوة ال