أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

د. عمرو خالد يكتب: اسم الله الصمد.. يا صمد من لا صمد له

بقلم | د. عمرو خالد | الخميس 25 يونيو 2020 - 02:20 م

على قصر عدد آياتها، إلا أنها تعدل ثلث القرآن، فهي المكون الأسياسي لعقيدة المسلم، يشهد فيها المؤمن بإفراد العبودية لله وحده، من دون شريك، أو ند له، سبحانه المتنزه عن الولد والصاحبة، هو الآول بلا ابتداء، ودائم بلا انتهاء.

سورة الإخلاص: "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ"، منذ متى وأنت تقرأها وتصلي بها سريعا؟! هل في يوم من الأيام أحسست بالصمد؟ أتعرف معنى اسم الله الصمد؟.. الصمد هو الذي يُلجأ إليه عند الشدائد, لمَ؟ لأنه أحد.. لا أحد غيره ينصرك .. يحفظك.. يرزقك.. يعينك.. يؤيدك. لذلك الجأ إليه سبحانه عند الشدائد فهو الصمد.. الذي لا ملجأ للعباد غيره.

لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء: يا صمد من لا صمد له.. يا سند من لا سند له. ويقول عن هذه السورة أنها تساوي ثلث القرآن، لأنك عرفت بها أن لا إله إلا الله وعرفت أنه صمد، وبالتالي لن تلجأ لغيره، ولن تخاف من غيره، ولن تذل نفسك لأحد، هو الرزاق هو المعطي، هو الذي يخرجك من المصائب لأنه الصمد.

معنى اسم الله الصمد


الصمد الذي يحتاج إليه كل أحد، المقصود لقضاء الحوائج كلها، الصمد الذي لا يحتاج إلى أحد ويحتاجه كل أحد، فمن الذي لا يحتاج إلى أحد، هل هناك من يعرف غنيًا لا يحتاج إلى أحد، حتى لو كان أغنى اهل الأرض، والله حاشاه أن يحتاج إلى أحد، فلا يحتاج إلى ملك، ولا يحتاج إلى نبي. يحتاجه كل أحد، أما البشر فمهما بلغت مناصبهم ونفوذهم، فهم لا يستطيعون أن يلبوا مطالب كل البشر، ومساعدتهم للآخرين ترتبط بما يملكون، فإن ذهب عنهم، افتقدوا مصدر مساعدتهم للآخرين.

هناك معنى آخر للصمد.. تقول العرب: بيت مصمود إذا أكثر الناس اللجوء إليه في حوائجهم.. المصمود: المقصود في الحوائج كلها.. معنى كلمة الصمد.. مقصود الخلق كلهم .. الذي يلجأ له عند الشدائد .. صمدت له أي قصدته.. عمرو بن الجموح يقول في غزوة بدر عن "أبي جهل": فصمدت له، أي قصدته.

اسم الصمد.. مرتبط بقضاء الحوائج.. عندما تكون لك حاجة هامة عاجلة أو خطيرة.. نا الله باسمه الصمد.. لذلك كان النبي يدعو: يا ملجأ من لا ملجأ له .. يا سند من لا سند له .. يا صمد من لا صمد له. إليه يرجع الأمر كله.. أحيانًا تجد شركة أو مؤسسة.. رجل قوي لا يستطيع موظف أن يبت في قرار دون الرجوع إليه .. خيوط الموضوع كلها بيده، فما بالك به سبحانه.. إليه يرجع الأمر كله.. فهو المقصود لقضاء حوائج العباد كلها.

ما معنى السورة؟


يا عبادي أنا الصمد.. أقصدوني في حوائجكم.. سبحانه هو الذي يعرض عليك.. تخيل.. يتنزل للسماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، هذا فعل الصمد هذا من آثار اسم الله الصمد: "يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته.. كلكم عار إلا من كسوته"، انظر إلى جسمك وقضاء حوائجك.

لماذا اسم الصمد في سورة الإخلاص؟


حتى لا تلجأ لغيره.. هو الصمد وحده.. اذهب له وحده.. اجعله مقصودك وحده.. اجعله وجهتك وحده..كيف تذل نفسك لغيره وهو الصمد.. كيف تلجأ له وعينك على غيره وهو الصمد، أجعل مقصودك هو الله وحده .. البشر مجرد تخيلات، صور أمر امرك بالتعامل معها.. لكن قاضي الحوائج هو الصمد.. الأسباب كلها عاجزة.. الكون كله لا حيلة له إلا بالله.

الأنبياء كانوا أكثر من فهم لفظ الصمد، فلجأوا إليه سبحانه وتعالى في كل عثراتهم، فنجوا جميعًا برحمته وقدرته.. هذا نبي الله إبراهيم عليه السلام، حينما ألقي في النار لجأ إلى الصمد الجبار، فنجاه منها، وتغيرت طبيعة النار من حرارة وحرق إلى برودة وسلام.
النبي في الهجرة كان يدعو الله: اللهم اكفنيهم بما شئت، وكيف شئت، إنك على ما تشاء قدير. وهذا نبي الله موسى عليه السلام حينما لحقه فرعون، لجأ إلى القوي الصمد فنجاه الله وشق له البحر كالطود العظيم، وهيأ له أرضه ليمر إلى الجانب الآخر، ولا يلحقه فرعون وجنوده. وهكذا، كل من فرغ قلبه لله، ولجأ إلى الله، وسأل الصمد المتعال، أجاب دعاءه وأعطاه سؤله.

اقرأ أيضا:

د. عمرو خالد يطلق قناته على "واتساب" لتسهيل وصول الفيديوهات للمشاهدين

ييسر لك سبل النجاة من كل أزمة 


الله الصمد لم يعدك مكسور الخاطر، ييسر لك سبل النجاة من كل أزمة، ويهيأ لك من الأسباب ما تقضي به حوائج الناس، فلا تتأخر عن السعي في مطالبهم، كما أنه لم يتأخر عنك.. "إن لله عبادًا اختصهم لقضاء حوائج الناس.. يفزع الناس إليهم لقضاء حوائجهم أولئك الآمنون يوم القيامة"، وكررها ثلاث مرات.

أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو كربة تكشفها عنه أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا، ولئن يمشي أحدكم في حاجة أخيه، والله في عون العيد ما كان العبد في عون أخيه.. ومن سار في قضاء حاجة أخيه حتى تتهيأ له.. ثبت الله قدمه يوم القيامة يوم تزول الأقدام.

أكثر من ذكر الله، فإن ذكره يوسع الصدر، وكلما اتسع الصدر، كلما زادت قدرته على التحمل. ذكر الله يطمئن القلب.. يمنح الإنسان راحة نفسية عجيبة.. تجعله يعيش في سلام داخلى مع كثرة الذكر "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّه أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" لأنه يلغى كل التشويش في الحياة. وكل عبادة من العبادات في ديننا لها اثر على النسان، وها أثر مختلف فأثر الصلاة غير أثر الزكاة، وأثر الحج غير آثر الصلاة. فأكثر من ذكر الله، وستجد نفسك في حالة مختلفة، راحة تسكن قلبك، وهدوء يسيطر على تفكيرك وعقلك.

الكلمات المفتاحية

اسم الله الصمد.. يا صمد من لا صمد له لماذا اسم الصمد في سورة الإخلاص؟ معنى اسم الله الصمد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على قصر عدد آياتها، إلا أنها تعدل ثلث القرآن، فهي المكون الأسياسي لعقيدة المسلم، يشهد فيها المؤمن بإفراد العبودية لله وحده، من دون شريك، أو ند له، سبح