أخبار

لو نفسك تكون إنسان مبدع غير تقليدى ومتجدد دائمًا!.. جرب هذه الوسيلة الرائعة

ما حكم صلاة الحامل وهي جالسة لعدم المقدرة؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

سر دعاء الخروج من البيت؟.. ولماذا وصانا النبي الكريم بقوله دائما؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا لحبك

5 طرق فعالة لتحسين صحة أمعائك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

ما حكم قراءة القرآن قراءة عادية بدون تشكيل؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. اذأ خفت حد يؤذيك في الدنيا ادعي بدعاء النبي

عمرو خالد يكشف: ذكر إذا دومت عليه يوميا يجعل حياتك كلها مرتبطة بالله

كيف تستمتع بأجازة الصيف والسفر للبحر دون غضب الله؟.. عمرو خالد يجيب

د. عمرو خالد يكتب: اسم الله "القريب".. ولماذا يرتبط بـ "المجيب"؟

بقلم | د. عمرو خالد | السبت 27 يونيو 2020 - 11:29 ص
Advertisements
من أسماء الله الحسنى اسم الله "القريب"، وهو اسم يدل على قرب الله من عباده، قربًا مباشرًا منهم، لدرجة قد لا يتخيلها عقل الإنسان القاصر، من غير واسطة، أو حجاب، سبحانه إن ناداه أحد سمعه، وإن دعاه أجابه، "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"، يعلم ما تخفيه صدورهم، وما تتفكر فيه عقولهم، "وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ".

سأل أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلاً: "أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان.

معنى اسم الله القريب


المعنى الأول للقريب: جرب أن تسكت تمامًا.. ولا تنطق بأي كلمة.. لا تحرك شفايفك.. تمن الآن.. الله يسمعك.. يجيب: يا ملائكتي اجيبوا طلب عبدي".. يارب ما قال شيئًا.. لكني سمعته وأجبته.

سبحانه، هو أقرب أحد إليك "إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ" أقرب إليك من أمك.. ابنك .. من أي شخص آخر، بل إنه أقرب إليك من نفسك.. يونس في بطن الحوت في ظلمة الليل في ظلمة البحر ينادي ربه: "لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ.. الملائكة: يارب صوت معروف.. مكان منكر.. وما تعرفون ذلك عبدي يونس.

تخيل نفسك لو أغلق عليك دولاب.. هل تنهار أم تنادي القريب.. لو تعطل بك المصعد.. من الأقرب لك؟.. الله.

المعنى الثاني للقريب: لو أن أحدًا يكلمك، وجاء غيره ليكلمك ستقول له: أرجوك اسكت، فأنا لن أستطيع أن أسمعكما معًا، لكن سبحان من يدعوه ثلاثة ملايين في الكعبة ولا يشغله سمع عن سمع.. جرب.. اصمت تمامًا.. تمن.. سبحان الذي وسع سمعه الأصوات ووسع سمعه الضمائر والأماني الصامتة.


لماذا اسم يرتبط المجيب بالقريب؟ 


"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ"، "إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ"، الذي يمنع الناس من العطاء.. إما عدم العلم بحالك واحتياجك أو البخل.. لكن الله سبحانه عالم بحالك لأنه قريب منك.. فلابد أن يأتي بعده المجيب، لأن البخل لا يصدر عن الله فهو قريب مجيب، سبحانه يجيب الداعي أي داع، وليس المؤمن فقط.

المناجاة طريق القرب:
تتواصل مع الله خمس مرات في اليوم.. كلمة بمناجاة .. على أي حال تكون، توجه إليه بمقصدك ومبتغاك، ولن يردك، النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس أكرم على الله من الدعاء".. "من لا يسأل الله يغضب عليه".. "إن الله يستحي أن ترفع إليه يد العبد فيردها صفر اليدين".
كيف أقترب من القريب.. كيف أضمن قربه؟.. لو أردت أن تقترب من شخصية كبيرة ماذا عساك أن تفعل؟ اذكره.. ناجه.. كلمه.. "كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب"، السجود مفتاح القرب، كن سخيًا بمالك بعواطفك بجهدك، وتخيل نفسك وأن تعيش مع اسم الله القريب.. وقتها ستعبد الله به كأنك تراه.

اقرأ أيضا:

علمتني الحياة.. "وليس من معصوم على الأرض فكلنا بشر نخطئ"

ماذا يفعل الذكر في عقل الإنسان؟


نحن علميًّا وبسبب أسلوب ونمط الحياة الحديثة والفوضى في كم المعلومات الهائلة التي نتلقاها يوميًّا صار عقلنا في حالة تشويش رهيب! آلاف الخواطر تتردد على عقولنا كل يوم، منها ما ندركه ومنها ما ننساه، ومع تسارع نمط الحياة، صارت عقولنا تشبه القفز على "الترامبلين"، حتى أصبحنا نفتقد القدرة على التركيز في الأفكار، وبالتالي ينضب لدينا الإبداع ولا تنضج الأفكار داخل عقولنا.
 وفي الحقيقة، فإن تصميم الإنسان لا يتحمل هذا القدر من التشويش؛ لذلك فإن دور الذكر أنه يقوم بدور المصفاة للقلب والعقل والروح. الذكر يجعلك تعيش اللحظة بتركيز؛ لأن تكرار كلمة واحدة فقط لمدة (15) دقيقة مثل "لا إله إلا الله" أو "الحمد لله" بشكل متصل يصفي عقلك، هذا الصفاء هو سر السلام النفسي بدون تشويش "أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".
فالذكر يحمي الإنسان من كميات هائلة من المشوشات. فقط تسمع صوتك يصدح بداخلك بشيء واحد فقط؛ هو ذكر الله؛ فتهدأ نفسك وتصفو روحك ويتمكن عقلك من التركيز. لذلك من شروط الذكر الصحيح المؤثر: أن توقف المشوشات الخارجية أثناء عملية الذكر (خاصة الهاتف) حتى يسكن العقل والقلب والجوارح؛ فتصبح النفس ممهدة لتستقبل أثر الذكر، فيحدث الاتصال الروحي مع الله. يقول الله تعالى في حديثة القدسي: "أنا مع عبدي ما ذكرنى وتحركت بي شفتاه".

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد اسم الله القريب لماذا اسم يرتبط المجيب بالقريب؟ ماذا يفعل الذكر في عقل الإنسان؟ معنى اسم الله القريب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أسماء الله الحسنى اسم الله "القريب"، وهو اسم يدل على قرب الله من عباده، قربًا مباشرًا منهم، لدرجة قد لا يتخيلها عقل الإنسان القاصر، من غير واسطة، أ