أخبار

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

قشر البرتقال يقي الجسم من السموم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد وفوائد أخرى تعرف عليها

الصحة العالمية تحذر وتكشف موعد زيادة الإصابات بكورونا في مصر

النبي الحبيب أسوتنا الحسنة في معاملة الصغار.. لين ورحمة وتواضع وتوجيه بحكمة

أبوبكر قال لابنته عائشة في حادثة الإفك: "فضحتيني".. هل صح هذا؟

5 علامات تدل على إدمانك لمواقع التواصل الاجتماعي.. انتبه لها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 07 يوليو 2020 - 12:53 ص
Advertisements
نحن نعيش في عصر الوسائط الرقمية، حيث سهلت العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة لنا التواصل مع الأشخاص الذين يعيشون على بعد 1000 ميل فقط بمجرد لمسة زر.
ولقد أثبت نمو وسائل التواصل الاجتماعي أنه مفيد بالفعل بطرق عديدة، ولكن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أنها نوع من الإدمان، حيث يمكن أن يؤثر تمرير الشاشة والتصفح المبالغ فيه طوال اليوم بشكل كبير على صحتك الجسدية والعقلية.
فالتواصل مع الأصدقاء والعائلة الذين يعيشون في مدن وقارات مختلفة يجلب لنا الفرح، ولكن الإفراط في الأشياء الجيدة له جانبه السلبي، وهناك العديد من العادات الصغيرة التي قد تجدها طبيعية، لكنها في الواقع تشير إلى هوسك بوسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي 5 علامات تدل أنك بحاجة إلى تقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات وفقا لموقع timesofindia.


هاتفك هو أول وآخر شيء تراه

قد يبدو من الطبيعي بالنسبة لك التحقق من هاتفك مرة أخيرة قبل الذهاب إلى الفراش، ولكن هل سبق لك أن حسبت كم هو الوقت الذي تقضيه بالفعل في تمرير إصبعك علي شاشة Facebook أو Instagram قبل النوم.
بعض الناس ينامون أثناء تمرير الشاشات بلا عقل من خلال هواتفهم ويكررون نفس الشيء مرة أخرى في الصباح قبل حتى الخروج من السرير.
إذا وجدت أنك تقوم بهذا التصرف، صدق أو لا تصدق لكنك تعتبر مهووس بوسائل التواصل الاجتماعي.


تماطل أثناء استخدامك

يمكن أن تساعد استراحة 10 دقائق من عملك على زيادة إنتاجيتك وإبداعك، وتبرز المشكلة عندما تنخرط في وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة الراحة، فقد تكون لديك الرغبة في التحقق بسرعة من إشعار Instagram أو Facebook ، ولكن يمكن أن تتحول هذه المدة الصغيرة بسهولة إلى 30 دقيقة أو أكثر.
ستجد الكثير من الأشياء هناك بحيث ستضيع وقتك وتجعل عملك ينتظر، لذلك من الأفضل أن تقوم بأي نشاط أخر أثناء فترة راحتك، بدلاً من الدخول إلى حسابك على Facebook.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة


تتحقق من هاتفك بمجرد سماع صوت الإشعار

إشعار الهاتف له تأثير الدوبامين على الدماغ، وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن السعادة، لذا يجعلك تشعر وكأنها مكافأة، ووفقًا للدراسات، يعد الدوبامين عنصرًا أساسيًا في معظم حالات الإدمان المختلفة.
وبمجرد أن تقع في هذا الفخ، تستمر الدورة، لذا يعد التحقق باستمرار من إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك طريقة فعالة لتنشيط إدمانك.


وسائل التواصل الاجتماعي هي مصدر الأخبار الرئيسي لديك

وسائل التواصل الاجتماعي ليست مكانًا جيدا لمتابعة الأخبار، لأنها تضم جميع أنواع الأخبار، والتي لا يمكنك الاعتماد عليها حقًا وستستغرق وقتًا أطول للتحقق من الحقيقة.
لذلك، من الأفضل الحصول على تحديث الأخبار اليومية من بعض مواقع الأخبار الإخبارية الموثوقة.


تشعر بالقلق عندما لا تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك

هل شعرت بألم في معدتك أو ارتفع معدل ضربات قلبك عندما لم تتمكن من الوصول إلى حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ يدفعك هذا الشغف إلي ضرورة تفقد هاتفك كل 30 دقيقة، وهذا يعني أن حاجتك إلى وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت ملحة.
هذا القلق يعني أنك بحاجة إلى إعادة النظر في الوقت الذي تقضيه في التحديق في هاتفك، ومحاولة استخدام التطبيقات أو مزايا الهواتف التي تحدد لك وقت الوصول لهذه المواقع، حتي تتأقلم مع مرور الوقت علي تصفح أقل، مما يعني صحة وعقل أفضل.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل إدمان السوشيال ميديا إدمان مواقع التواصل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نحن نعيش في عصر الوسائط الرقمية، حيث سهلت العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة لنا التواصل مع الأشخاص الذين يعيشون على بعد 1000 ميل فقط