أخبار

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

قشر البرتقال يقي الجسم من السموم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد وفوائد أخرى تعرف عليها

الصحة العالمية تحذر وتكشف موعد زيادة الإصابات بكورونا في مصر

النبي الحبيب أسوتنا الحسنة في معاملة الصغار.. لين ورحمة وتواضع وتوجيه بحكمة

أبوبكر قال لابنته عائشة في حادثة الإفك: "فضحتيني".. هل صح هذا؟

ما الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي وإطعام الطعام .. دار الإفتاء ترد

5أنواع من الأطعمة يجب علي المتعافين من كورونا تناولها بشكل منتظم لاستعادة عافيتهم

أبرز 6 تأثيرات صحية ضارة بسبب قلة النوم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 08 يوليو 2020 - 11:03 م
Advertisements
على المدى القصير يمكن أن يقلل الحرمان من النوم من عمل الذاكرة والقدرة على التعلم، ويزيد من خطر التعرض للحوادث بسبب عدم التركيز، كما يمكن أن يؤثر علي التفكير المنطقي لديك.
وعلى المدى الطويل قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويضر بصحتك العقلية، ويزيد من صعوبة فقدان الوزن.
وللصحة المثلى، يحتاج البالغون إلى سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، ولكن بناءً على عمرك ، قد تحتاج إلى المزيد.
وإذا كنت تفتقر إلى النوم باستمرار، فقد يشكل ذلك مخاطر صحية خطيرة، على المدى القصير، فإن البقاء مستيقظًا لمدة 17 إلى 19 ساعة متواصلة يمكن أن يضعف وقت رد الفعل لديك، مما يجعل جسدك مشابه لحالة شخص مستوى الكحول في الدم لديه 0.05٪ ، والذي يعتبر مخمورًا.
وإليك 6 طرق يمكن أن يؤثر بها قلة النوم سلبًا على صحتك، حيث قام موقع Business Insider بمراجعة هذه المقالة طبياً مع أليكس ديميتريو، دكتوراه في الطب، وطبيب نفسي ومؤسس Menlo Park Psychiatry and Sleep Medicine.


التأثير علي صحتك العقلية

الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق النفسي السريري بـ 17 مرة من الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي، كما يصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ضعف الأشخاص الذين ينامون جيدًا.
ويمكن أن يكون هذا بسبب تأثير قلة النوم على قدرة الدماغ على تنظيم العواطف، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات المزاج والتفكير السلبي.
وقد وجدت الأبحاث أن 65 ٪ إلى 90 ٪ من البالغين الذين يعانون من الاكتئاب يعانون من مشاكل في النوم، وفي حين أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على صحتك العقلية، لكن يجب الانتباه إلي أن الاكتئاب يمكن أن يسبب الأرق أيضاً، مما يؤدي إلى حلقة مفرغة.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة


التأثير علي الذاكرة والقدرة على التعلم

وجد الباحثون أن خمس ساعات فقط من النوم المفقود في فترة 24 ساعة يمكن أن يقطع الاتصال بين الخلايا العصبية في الحُصين، وهي منطقة الدماغ المرتبطة بالذاكرة.
وفي دراسة صغيرة نشرت في مجلة علم الأعصاب في عام 2005 ، تم تعليم 12 مشاركًا سليمًا في سن الكلية سلسلة من حركات الأصابع وطلبوا تكرارها بعد 12 ساعة، عندما قام التصوير بالرنين المغناطيسي بقياس موجات دماغهم.
وجد الباحثون أن المخيخ -منطقة الدماغ التي تتحكم في الدقة-، كانت أكثر نشاطًا في المشاركين الذين ناموا خلال تلك الفترة الزمنية، وهذا يشير إلى أنه أثناء نومك، يتم تحويل الذاكرة إلى مناطق تخزين أكثر كفاءة في الدماغ.
وقد يضعف قلة النوم أيضًا قدرة الدماغ على طرد بيتا أميلويد، وهو بروتين سام في السائل بين خلايا الدماغ يرتبط بفقدان الذاكرة ومرض الزهايمر.
ويقول رامان مالهوترا، طبيب طب النوم والأستاذ المساعد في طب الأعصاب بكلية الطب بجامعة واشنطن، "إن عدم النوم الكافي في الليل سيصعب عليك تعلم الأشياء أو تذكرها لاحقًا، هذا لأن النوم يساعد على حفظ للذكريات أو الأشياء التي تدرسها لمحاولة تذكرها في المستقبل."


يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة إلى تنشيط نظام endocannabinoid في الجسم (eCB) ، مما يزيد من شهيتك للأطعمة الممتعة غير الصحية، مثل الحلوى ورقائق البطاطس.
ويقول مالهوترا، "يمكن أن يزيد قلة النوم من رغبتك في تناول الطعام عن طريق تغيير الإطلاق الطبيعي ومستويات الهرمونات المختلفة المسؤولة عن الجوع والشبع".
وقد وجدت الأبحاث أيضًا أن قلة النوم تزيد من إفراز الجريلين، وهو الهرمون الذي يحفز شهيتك، ويقلل من إفراز الليبتين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع.
بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد تشعر بالإرهاق ولا تملك الطاقة لممارسة الرياضة بانتظام، مما قد يسهم أيضًا في زيادة الوزن، حيث وجدت دراسة صغيرة على 15 رجلاً أصحاء، نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن النوم لعدد ساعات أقل لمدة ليلتين على التوالي أدى إلى انخفاض كبير في النشاط البدني أثناء النهار.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري


زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن يؤدي الحصول على أقل من سبع ساعات من النوم كل ليلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، بغض النظر عن عمرك ووزنك وما إذا كنت تدخن أم لا، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية الأمريكية.
وارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، وبينما تنام جيدًا في الليل، يجب أن ينخفض ضغط الدم لديك من 10٪ إلى 20٪ .
ولكن إذا لم تحصل على النوم الذي تحتاجه، فلن ينخفض ضغط الدم في الليل، وقد وجدت الأبحاث أنه حتى الزيادات الصغيرة في مستوى ضغط الدم أثناء الليل، يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
كما يمكن أن يؤثر النقص المستمر في النوم على قدرة جسمك على تنظيم هرمونات التوتر، وقد يساهم هذا الضغط المزمن في الإصابة بنوبة قلبية بمرور الوقت.


التسبب في الحوادث الضارة

في عام 2017 ، كان هناك ما يقدر بحوالي 91.000 حادث سيارة أبلغ عنها رجال الشرطة والسائقين في الولايات المتحدة، مما أدي إلي إصابة حوالي 50.000 شخص ووفاة ما يقرب من 800.
فالقيادة أثناء النعاس تشبه القيادة تحت تأثير الكحول، حيث يبطئ وقت رد فعلك وإدراكك للأخطار، ويقلل من قدرتك على الانتباه إلى ما تفعله.
ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Sleep in ، كان السائقون الذين حصلوا علي أقل من أربع ساعات من النوم في فترة الـ 24 ساعة السابقة، أكثر عرضة بنسبة 15 مرة لحادث سير من السائقين الذين ناموا سبع إلى تسع ساعات خلال الفترة نفسها.
كما يُعزى العديد من الحوادث المتعلقة بالعمل إلى قلة النوم، حيث يزيد احتمال تعرض العمال المحرومين من النوم لحوادث أثناء العمل بنسبة 70٪، ويزيد احتمال وفاتهم بسبب تلك الحوادث بمقدار الضعف مقارنة بالعمال الذين يحصلون على راحة جيدة.


قلة النوم تحرمك من التفكير المنطقي

يمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى التفكير الخاطئ، وقد يكون هذا لأن الحرمان من النوم يؤثر على قشرة الدماغ قبل الجبهية، وهي المنطقة التي تتحكم في التفكير المنطقي.
كما تجعلك قلة النوم أكثر اندفاعًا، حيث وجدت الأبحاث أن هذا يمكن أن يجعل الأشخاص المحرومين من النوم أكثر عرضة للانخراط في السلوك العدواني أو عدم التحكم في النفس، كما قد يؤثر الحرمان من النوم أيضًا على حكمك الأخلاقي، لأنه يضعف قدرة دماغك على استخدام العاطفة والإدراك لمساعدتك على اتخاذ القرارات.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

الكلمات المفتاحية

النوم قلة النوم الذاكرة التركيز القلق النفسي الاكتئاب الخلايا العصبية فقدان الوزن أمراض القلب الحوادث الضارة التفكير المنطقي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على المدى القصير يمكن أن يقلل الحرمان من النوم من عمل الذاكرة والقدرة على التعلم، ويزيد من خطر التعرض للحوادث بسبب عدم التركيز، كما يمكن أن يؤثر علي ا