أخبار

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

قشر البرتقال يقي الجسم من السموم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد وفوائد أخرى تعرف عليها

الصحة العالمية تحذر وتكشف موعد زيادة الإصابات بكورونا في مصر

النبي الحبيب أسوتنا الحسنة في معاملة الصغار.. لين ورحمة وتواضع وتوجيه بحكمة

أبوبكر قال لابنته عائشة في حادثة الإفك: "فضحتيني".. هل صح هذا؟

عمرو خالد: "كأنك تراه" إحساس دائم بالله سبحانه وتعالى

بقلم | مصطفى محمد | السبت 11 يوليو 2020 - 11:41 ص
Advertisements

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه معنى الإحسان، مشيرا إلى أن  الإحسان هو أن تؤدي كل عمل في حياتك بأحسن ما عندك؛ في عبادتك لله تؤديها بإحساس عميق كأنك تراه، في معاملة الناس تعاملهم بأحسن الأخلاق، وفي عملك وحياتك تؤديه بأحسن ما تملك أي؛ بإتقان وإبداع".

ويقول "خالد" إن "الإحسان بمعنى الإتقان في العمل فنقول: أحسن أي؛ أتقن العمل على أفضل وجه، والإحسان بمعنى حسن معاملة البشر فنقول: حسن الخلق أي؛ عامل الناس بأحسن الأخلاق.. والإحسان بمعنى كمال السمو الروحي في معرفة الله، فيعرفه النبي بقوله: الإحسان "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك".

ويوضح الداعية الإسلامي أن الإحسان له ثلاثة أبعاد: مع الله؛ ويقصد به أن تعبد الله كأنك تراه، ومع الناس؛ ويقصد به معاملة الناس بأحسن الأخلاق، ومع الحياة؛ ويقصد به إحسان العمل أي؛ الإتقان والإبداع، مشيرا إلى أن الإحسان من حسن بمعنى الجمال.. تعمل كل حاجه بأحلى ما عندك.

ويضيف الدكتور "خالد" أن الإحسان هو أعلى مراتب الدين، بل هو جوهر الدين وروحه وحقيقته لأن معناه: أن ترى الله في كل جزئيات حياتك؛ فتعبد الله بإحساس عميق، وليس مجرد صور جامدة؛ لأنك تراه وهو يراك، وتعامل الناس بأحسن الأخلاق لأنك تراه وهو يراك، تتقن عملك وتبدع فيه بإحسان لأنك تراه وهو يراك.. فالإحسان هو قمة التميز الإنساني في أعلى مستوياته، وهو سقف الطموح الإنساني للدين وللحياة.

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لذلك كانت جائزة الإحسان يوم لقاء الله تتناسب مع قيمة الإحسان في الدنيا. يقول الله: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسْنَى وَزِيَادَةٌ)[يونس:26] وقد أجمع العلماء أن الزيادة هي رؤية الله في الجنة. لماذا الإحسان بالذات له هذه الزيادة وليس لغيره؟! فليس للتقوى مثلًا هذه الزيادة؛ لأن الجزاء من جنس العمل، هم شاهدوا الله بقلوبهم في الدنيا؛ فكان جزاؤهم أن يشاهدوه مشاهدة العين في الجنة".

اقرأ أيضا:

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

اقرأ أيضا:

تعلم جبر الخواطر من النبي الكريم.. هذا ما فعل

اقرأ أيضا:

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج كأنك تراه أسماء الله الحسنى الإحسان بناء إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه معنى