أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ٣ أدعية ممكن تغير حياتك.. احفظها وادعو بها

بقلم | خالد يونس | السبت 11 فبراير 2023 - 05:29 ص

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هناك أدعية من الممكن أن تغير حياة المسلم، وتحدث في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن ثلاثة أدعية ، منهم دعاء نبوي ودعاءان للتابعين وبهم معاني جميلة ، وحث متابعيه على حفظهم.

وتابع الدكتور عمرو خالد فقال: الدعاء الأول" اللهم أغننا بالافتقار إليك ، ولا تفقرنا بالاستغناء عنك "، يقول صديق لي إن هذا الدعاء اعاد تشكيل دماغي، فقلت له: ازاي؟ فقال: أن متدين وأصلي ولكن لدي صفة وحشة وهي "حتة تعالي" شوية، وكنت متضايق من نفسي وأشعر أن ربنا لا يوفقني بسبب هذه الصفة ، حتى سمعت هذا الدعاء وعرفت أنه لأحد التابعين ، وقد واظبت عليه في دعائي وسجودي، وتصدق أنني تغيرت ، وأصبحت أهدى وأكثر أدبًا مع الله ، وأكثر توضعًا وتذللًا إلى الله، فإذا أردت أن تكون أكثر تذللًا لله احفظ هذا الدعاء وادعو به وكرره كثيرًا ، وسوف تشعر أنه أصبح جزءًا من تركيبتك ، فطوال ما أنت مفتقر ومتذلل إلى الله فأنت غني بالله ، وطول ما أنت مستغني عن الله فأنت في قمة فقرك.

وواصل الداعية الإسلامي حديثه فقال: الدعاء الثاني هو " اللهم اجعلنا عبيد إحسان ولا تجعلنا عبيد امتحان" ، ومعناه يارب اجعلني أعبدك من باب إحسانك إلي ومن باب شكري للنعم ، ولا تجعلني أعبدك بسبب امتحان وابتلاء، وليس معنى هذا أنك لو حدثت لك مصيبة ألا تلجأ إلى الله لأنه سبحانه ابتلاك بها لكي ترجع إليه وتدعوه، لكن الأحسن والأفضل أن تكون عبد إحسان وتعبد ربك من باب شكره على نعمه.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: الدعاء الثالث هو دعاء نبوي وهو مسك الختام، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغننا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبدًا ما أحييتنا واجعله الوارث منا، الله ماجعل ثأرنا على  من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا".

وفي ختام حديثه دعا الدكتور عمرو خالد متابعيه إلى حفظ الأدعية الثلاثة والإكثار من الدعاء بها، كما دعاهم إلى الدعاء له بالتوفيق في تصوير برنامجه لشهر رمضان القادم وأن يتقبل الله هذا العمل لوجهه الكريم.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أدعية مستحبة التذلل إلى الله عبيد إحسان شكر النعم دعاء نبوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هناك أدعية من الممكن أن تغير حياة المسلم، وتحدث في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتما