أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أشياء لا تغني عنك من الله شيئًا يوم القيامة وأخرى تثقل ميزانك

بقلم | أنس محمد | الجمعة 04 سبتمبر 2020 - 01:34 م




بين القرآن الكريم وبينت السنة المطهرة، كل ما ينفعنا ولا يضرنا في طريقنا هذا الذي ينتهي مع آخر نفس من أنفاسنا في الحياة ليبدأ بنا طورا آخر لا ينفع فيه نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.

ومن الأشياء التي لا تنفع يوم القيامة


الشفاعة إلا لمن أذن له:


يقول الله تعالى " يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا (109 سورة طه)، ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له (23 سورة سبأ) ، ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون (164 سورة البقرة)، و فما تنفعهم شفاعة الشافعين (48 سورة المدثر).

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


المعذرة.. لا تنفع الظالمين:


يقول الله تعالى : " فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم ولا هم يستعتبون (57 سورة الروم)، و" يوم لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار (52 سورة غافر).



الإيمان بعد فوات الأوان:


يقول الله تعالى : " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل (158 سورة الأنعام)، و" قل يوم الفتح لا ينفع الذين ظلموا إيمانهم ولا هم ينظرون (29 سورة السجدة)، و فلم ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا (85 سورة غافر).



الاشتراك في العذاب:


يقول الله تعالى: " ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون (39 سورة الزخرف)، و" فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرا (42 سورة سبأ)



الأرحام والأولاد أو المال والبنون:


يقول الله تعالى " لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم (3 سورة الممتحنة)، ولا تخزني يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون (88 سورة الشعراء).



إذا ما هو الذي ينفع صاحبه يوم القيامة؟


الصدق


يقول الله تعالى: " يوم ينفع الصادقين صدقهم (119 سورة المائدة).



الإيمان بأن النفع والضرر بيدي الله



قال الله تعالى: " ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك (106 سورة يونس)، و" قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم (66 سورة الأنبياء)، و قل أندعوا من دون الله ما ينفعنا ولا يضرنا (71 سورة الأنعام)، و يدعوا من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه (12 سورة الحج)، و يعبدون من دون الله ما يضرهم ولا ينفعهم (18 سورة يونس).

العظة والعبرة والتذكرة




يقول الله تعالى : " فذكر إن نفعت الذكرى (9 سورة الأعلى) و فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس (98 سورة يونس)، و" وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين (55 سورة الذاريات)، و " وما يدريك لعله يزكي، أو يذكر فتنفعه الذكرى (4 سورة عبس).


الكلمات المفتاحية

أشياء لا تغني عنك من الله شيئًا يوم القيامة أشياء تثقل ميزانك الشفاعة إلا لمن أذن له

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بين القرآن الكريم وبينت السنة المطهرة، كل ما ينفعنا ولا يضرنا في طريقنا هذا الذي ينتهي مع آخر نفس من أنفاسنا في الحياة ليبدأ بنا طورا آخر لا ينفع فيه