أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بخلاف كورونا.. 4 أمراض خطيرة لا تزال بدون لقاح حتي الأن

بقلم | مها محي الدين | الاحد 12 يوليو 2020 - 12:10 ص
ينتشر الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم بمعدل مثير للقلق، وهو ما وضع جعل العالم في أزمة صحية خطرة، وجعل الأطباء والباحثين يبذلون المزيد من الجهد لتطوير لقاح قريبًا، لكن بدون الإجراءات الوقائية، وخط العلاجية الجيدة، لا نعرف حقًا متى قد نرى نهاية هذا الوباء.
وفي حين أنها المرة الأولى التي يتم فيها تطوير لقاح بمثل هذه السرعة، مما يجعلنا نشهد أسرع تطوير للقاح في التاريخ تقريبا، لا تزال هناك بعض الأمراض التي يكافحها العالم، ولا توجد لقاحات متوفرة لها حتى الآن.
وكانت بعض هذه الأمراض موجودة لفترة زمنية أطول من COVID-19، وحملت تداعيات أكثر خطورة مع ارتفاع خطر الوفاة، وفيما يلي 4 أمراض خطيرة لا تزال بدون لقاح حتي الأن، وفقا لموقع timesofindia.


فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، الذي يسبب الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة، هو واحد من أكثر الفيروسات المميتة التي تؤثر على 36.9 مليون شخص على مستوى العالم، والذي تسبب في تفشي العدوى منذ أن بدأ في الانتشار في الثمانينيات.
وفي حين أن العديد من البلدان، تمكنت من خفض انتشار العدوى من خلال مجموعة من التدابير، لا يزال العالم بعيدًا عن رؤية لقاح يتم تطويره للوقاية من العدوى.
وتوجد دراسات حالية في الصين، حيث يجرى العلماء تجارب باستخدام تقنية CRISPR ولكن لم ينتج عن هذه الدراسات أي تطورات في هذا الصدد.
وهناك أيضًا الكثير من التحديات في تطوير لقاح فعال لفيروس نقص المناعة البشرية، ويستهدف فيروس نقص المناعة البشرية جهاز المناعة بعدة طرق مختلفة، لذلك ليس من الأكيد التوصل لتطوير لقاح بكفاءة كاملة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ، التي انتشرت تمامًا مثل COVID-19 هي وباء مميت آخر ترك بصماته من الضحايا منذ نشأته في عام 2012، وبينما شوهد في الغالب في دول الشرق الأوسط، حيث ظهر لأول مرة في المملكة العربية السعودية، ولكنه انتشر إلى 25 بلدًا آخر، بما في ذلك في شرق آسيا، والسبب الوحيد الذي لم يجعل العالم يشهد تطوير لقاح له حتي الأن، هذا لأن البلدان التي ظهر فيها كانت قادرة على وضع تدابير ووقف انتقال المرض في الوقت المناسب.
ومنذ ذلك الحين، تم مشاهدة عدد قليل فقط من الحالات المتفرقة، مما يعني أنه يمكن احتواء العدوى، ومن المثير للاهتمام ، أنه تم الإعلان حديثا عن تطوير لقاح لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في أبريل 2020، والذي يمكن تجربته لمعالجة جائحة COVID-19 وفقا للباحثين، حيث أظهر النموذج الأولي للقاح، والذي يعمل باستخدام نسخة مخففة من الفيروس، نتائج واعدة في الدراسات السريرية.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


التهاب الدماغ

التهاب الدماغ الحاد، ذلك المرض المميت الذي غالبا ما يصيب الأطفال من حديثي الولادة وصغار السن، حتي أنه أودى بحياة أكثر من 44.000 شخص بين عامي 2008 و 2014 لا يزال عدوى بشكل عام، ووفقًا للإحصاءات، يبلغ معدل الوفيات بذلك المرض حوالي 6 ٪ من المصابين، ومع ذلك، لم يتم العثور على لقاح للعدوى التي تنشأ من فيروس التهاب الدماغ الياباني الذي يهدد الحياة، ويمكن أن تتسبب العدوى الفيروسية أيضًا في تلف الجهاز العصبي وعمل الدماغ، بما في ذلك الكدمات والهذيان والنزيف والمضاعفات الأخرى ذات الصلة.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


السارس

كانت المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) تفشيًا نشأ في الصين في عام 2003 مع أعراض مشابهة لأعراض COVID-19 ، فكلا الفيروسين ينحدران من نفس العائلة، ومع ذلك، على عكس هذا الأخير، لم يكن تفشي السارس معروفًا بالسلوك غير العرضي أو العرضي للأعراض، في حين أن العدوى كانت واسعة النطاق، أعلن العديد من العلماء عن خطط لتطوير لقاح وأجروا دراسات.
ومع ذلك، بمجرد النجاح في تطوير اللقاح تقريبا، جف التمويل نتيجة لاختفاء الفاشية من تلقاء نفسها ولم تعد منذ ذلك الوقت أبدًا.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا أمراض خطيرة السارس الإيدز التهاب الدماغ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية نقص المناعة البشرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ينتشر الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم بمعدل مثير للقلق، وهو ما وضع جعل العالم في أزمة صحية خطرة، وجعل الأطباء والباحثين يبذلون المزيد من الجهد لتط