أخبار

ما سبب شحوب الوجه من وقت لآخر؟

أهمية الأسماك لتخفيف ألم التهاب المفاصل

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ما الذي جعل إبراهيم يقول بعد التأمل طويلاً في ملكوت الله: "إني سقيم"؟.. (الشعراوي يجيب)

دواء يعطي الأمل لمرضى التليف الرئوي

كيف تتغلب على صعوبات ومشاكل الحياة دون أن تصاب بالاكتئاب؟

احذر: عبارات تدمر سلوكيات طفلك

بصماتك في الحياة.. للخير أم للشر؟

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيب

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد

6 آثار مدهشة لعلاقتك الإيجابية بدموعك

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 13 يوليو 2020 - 10:30 م
Advertisements
هل تبكي كثيرًا، أو تبكي بسهولة، أو لا تكتم دموعك؟ أيًا كانت حالتك وعلاقتك بدموعك، فالبكاء هو  أحد ردود الفعل البشرية الطبيعية، فجميعنا يبكي من حين لآخر، وقد تنساب دموعنا لا إراديًا أحيانًا، وعلى الرغم من شعورنا بالراحة في أغلب الأحيان بعد الانتهاء من البكاء، إلا أننا – كأشخاص بالغين – ربما نشعر بالخجل من إظهار حاجتنا إلى البكاء، ودائمًا ما نحاول منع دموعنا من التساقط، وخاصة أمام الناس وفي الأماكن العامة، ونعد ذلك شكلًا من أشكال الضعف.
إن للبكاء فوائد عدة ومضار أيضًا، فعلى الرغم من أن البكاء مثلًا يجلو البصر ويساعد على ترطيب العين، ويمنع جفاف الأغشية المخاطية، مما يساعد على الرؤية بطريقة أوضح، إلا أن البكاء المتكرر، وبلا سبب والخارج عن السيطرة قد يأتي بنتائج عكسية، وقد يكون عرضًا لمشكلة أكثر خطورة مثل الإصابة بالاكتئاب، أو اضطرابات ما بعد الصدمة ، أو اكتئاب ما بعد الولادة، وفي هذه الحالات يُنصح بالطبع باستشارة الطبيب.

وللبكاء أنواع ثلاثة رئيسة هي:
1. الدموع الأساسية (Basal tears)
وهي دموع الحماية، والتي تفرزها القنوات الدمعية بصورة مستمرة لإبقاء العين رطبة كلما طرفت، وهذه الدموع غنية بالمواد الكيميائية التي تحتاجها العين للحماية، ومنها إنزيم الليزوزيم (lysozyme)، وهو مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات وسريع الفاعلية يحمي العين من العدوى، التي قد تحدث في غياب هذا الإنزيم بسبب البكتيريا الموجودة في البيئة المحيطة، والتي تنمو في الأماكن الرطبة.



2. الدموع الانعكاسية (Reflex tears)
فالمهيجات والأجسام الغريبة، مثل الدخان والبصل والأتربة والرياح والضوء المفاجئ، تدفع لإفراز الدموع المسئولة عن غسل العين والتخلص من هذه الأجسام.

وبحسب المختصين فإن فوائد الدموع كثيرة منها:  

1. التخلص من التوتر
فقد أثبتت بعض الدراسات أن البكاء العاطفي يُنشِّط الجهاز العصبي اللاودي (الباراسيمبثاوي parasympathetic)، مما يساعد على الاسترخاء والهدوء ، وتخفيف حدة الحزن، والتحكم في الانفعالات .

2. يساعد على تخفيف  الألم
فالبكاء يؤدي إلى إفراز الجسم للإندورفينات والإكستوسين، وهي هرمونات تساعد على الحد من الشعور بالألم سواء كان بدنيًا أو نفسيًا.

3. يُحسن الحالة  المزاجية
حيث يسبب البكاء  إفراز الجسم للإندورفينات والأكستوسين.

4. التخلص من السموم
ويشير العلماء إلى أن ذلك يحدث سواء كانت الدموع أساسية أو عاطفية ، إلا أنها تحتاج هذه النقطة للمزيد من الدراسات لإثباتها.

5. محاربة البكتيريا
وذلك بسبب إفراز إنزيم الليزوزيم المضاد للبكتيريا في الدموع كما أشرنا من قبل.

6. يساعد على النوم
فبحسب دراسة أجريت عام 2015 تبين أن بكاء الأطفال الرضع لبضع دقائق قبل النوم يحسن من جودة نومهم؛ إذ يقلل من مرات استيقاظهم أثناء الليل، ولكن مازال الأمر يحتاج للدراسة للتأكد من تحقق نفس التأثير على الأشخاص البالغين.

اقرأ أيضا:

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

اقرأ أيضا:

سلوك شائع.. هكذ يمكنك التعرف على من يكذب عليك؟




الكلمات المفتاحية

دموع توتر دموع انعكاسية تخفيف الألم الاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تبكي كثيرًا، أو تبكي بسهولة، أو لا تكتم دموعك؟ أيًا كانت حالتك وعلاقتك بدموعك، فالبكاء هو أحد ردود الفعل البشرية الطبيعية، فجميعنا يبكي من حين لآخ