أخبار

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

قشر البرتقال يقي الجسم من السموم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد وفوائد أخرى تعرف عليها

الصحة العالمية تحذر وتكشف موعد زيادة الإصابات بكورونا في مصر

النبي الحبيب أسوتنا الحسنة في معاملة الصغار.. لين ورحمة وتواضع وتوجيه بحكمة

أبوبكر قال لابنته عائشة في حادثة الإفك: "فضحتيني".. هل صح هذا؟

ما الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي وإطعام الطعام .. دار الإفتاء ترد

5أنواع من الأطعمة يجب علي المتعافين من كورونا تناولها بشكل منتظم لاستعادة عافيتهم

مترجم الرسول.. صحابي يتعلم لغة كاملة في 14 يومًا فقط

بقلم | أنس محمد | الجمعة 17 يوليو 2020 - 10:23 ص
Advertisements



عرف الصحابي الجليل "زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد النجاري" بـ "مترجم النبي" صلى الله عليه وسلم، نظرا لشدة ذكائه وسرعة حفظه، فكان زيد يتعلم أي لغة من اللغات ويتحدث بها كأنه واحد من أهلها في غضون أسبوعين فقط، لذلك ضرب به المثل في علوم اللغة العربية وقواعد النحو بالقول : " جاء وحضر زيد" و رأيت زيدا"، فكان زيد مثالا ونموذجا في العلم والذكاء وفصاحة اللسان.

وعلى الرغم من صغر عمر زيد بن ثابت كانت عيناه تشعان بالذكاء، أثبت نفسه في وقت قصير واستعرض علمه وحكمته ليقع عليه الاختيار أن يصبح مترجمًا للنبي صلى الله عليه وسلم ويحصل على لقب «حَبرُ الأمة» بلا منازع.

نشأ زيد بن ثابت في المدينة المنورة وكان أنصاريًا من المدينة، كان عمره يوم قدوم النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرًا إلى المدينة المنورة لا يتجاوز إحدى عشر عامًا وحينها دخل الإسلام مع أهله وباركه الرسول بالدعاء.


أراد الخروج مع رسول الله صلى الله عليه السلام يوم غزوة بدر، فرده؛ لصغر سنه وحجمه، وفي غزوة أحُد ذهب مع ستة فرسان الصغار ليستعرض عضلاته أمام الرسول طالبًا منه أن يصطحبه معه، بالرجاء تارة وبالدمع تارة ولكن نظرًا لبنيانه الضعيف وعده رسول الله أن يكن له مكانًا في الغزوة المقبلة.

وسرعان ما بدأ زيد بن ثابت دوره كمقاتل في سبيل الله، ففي السنة الخامسة من الهجرة أثناء غزوة الخندق، كانت شخصيته المؤمنة تنمو نموًا سريعًا باهرًا، فلم يكتف بالبراعة في القتال والجهاد بل كان مثقفًا متابعًا للقرآن ويحفظه ويكتب الوحي للرسول عليه السلام ويتفوق في العلم والحكمة.

وبالرغم من ان زيدا ولد يتيمًا، إلا أنه اتسم بالبلاغة والحكمة، تمتع بالقوة والشجاعة والفطنة، دخل الإسلام وهو يبلغ 11 عامًا فقط، منذ نعومة أظافره وهو يحلم بالجهاد فكان يستعرض عضلاته أمام الرسول حتى يصطحبه معه في الغزوات.

وكان ذو عقل يقظ وسرعة بديهة، ساعدته فطنته على تعلم اللغات في وقت وجيز لينفذ أوامر الرسول، لم تكن المهام المنسوبة إلية سهلة بل كانت تحتاج إلى الدقة والتركيز لتجنب الأخطاء.


مترجم الرسول


حين بدأ النبي صلى الله عليه وسيلم نشر دعوته للعالم الخارجي وإرسال كتبه لملوك الأرض، كان يأمر زيد بن ثابت أن يتعلم بعض اللغات وبالفعل كان يتقنها في وقت وجيز، تعلم لغة اليهود في 14 يومًا -نصف شهر- وتعلم اللغة السريانية في 17 يومًا، وارتسمت على ملامحه الفطنة والذكاء وتبوء مكانة عالية في المجتمع.

وكان زيد بن ثابت رضي الله عنه له دور شديد الأهمية في جمع القرآن الكريم، فبعد استشهاد عددٍ من القراء في «معركة اليمامة» نشأت الحاجة لجمع القرآن وتدوينه حتى لا يُفقد، وبعد موافقة سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه على فكرة جمع القرآن التي طرحها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، دعا سيدنا زيد بن ثابت وطرح عليه الفكرة، وقال له: «إنك شاب عاقل لا نتهمك، قد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه السلام فتتبعِ القرآنَ، فاجمعهُ» واستعين بذوي الخبرة.

وبالفعل تحمل زيد بن ثابت الأمانة، وأبلى بلاءً عظيمًا في إنجاز أشق المهام وأعظمها، فظل يجمع القرآن وآياته من صدور الحفاظ وفي مواطنها المكتوبة ويقابل ويعارض ويتحرى حتى جمع القرآن مرتبًا ومنسقًا.

ولمنزلته ومكانته الكبيرة بين الصحابة؛ كان سيدنا عُمر وسيدنا عثمان رضي الله عنهما يستخلفانه على المدينة عندما يغيبان عنها.

اقرأ أيضا:

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

وفاة زيد


توفي رضي الله عنه سنة 45 هـ، فحزن الصحابة رضي الله عنهم والمسلمون لفقده؛ وعن سالم رضي الله عنه قال كنا مع ابن عمر رضي الله عنه يوم مات زيد بن ثابت رضي الله عنه، فقلت: «مات عالمُ الناس اليوم»، فقال ابن عمر رضي الله عنه: «يرحمه الله، فقد كان عالم الناس في خلافة عمر وحبرها، فرقهم عمر في البلدان، ونهاهم أن يفتوا برأيهم، وحبس زيد بن ثابت بالمدينة، يفتي أهلها».

ولما مات زيد رضي الله عنه قال أبو هريرة رضي الله عنه: «ماتَ حبرُ الأمة، ولعل الله أن يجعل في ابنِ عباسٍ منه خلقا».

الكلمات المفتاحية

زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد النجاري مترجم الرسول مراسلات النبي للملوك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عرف الصحابي الجليل "زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد النجاري" بـ "مترجم النبي" صلى الله عليه وسلم، نظرا لشدة ذكائه وسرعة حفظه، فكان زيد يتعلم أي لغة من ال