أخبار

الرسول القدوة .. صفحات من سيرته تظهر حرصه ونشاطه على طلب الآخرة

ابتعد عن هذا الذنب حتى لا تفضح في بيتك

سلامة الصدر.. خلق الأنبياء وصفة أهل الجنة وسمت الصالحين

كيف يتسع صدرك وتستوعب الأخرين رغم خياناتهم لك وخلافاتك معهم؟

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

عادات تدمر علاقتك بأصدقائك.. لا توغر صدرك بالخوض في سيرتهم

5 نصائح للعناية بالشعر القصير

9جوائز قيمة بانتظار من يكثر الصيام في شهر المحرم ولهذا جعله الرسول أفضل الصيام بعد رمضان

الرد على من أنكر وجود العنكبوت والحمامتين في هجرة النبي

مواقف رائعة للرسول وصاحبه أثناء الهجرة.. تعرف عليها

لماذا كان أبوبكر الصديق هو رفيق النبي في الهجرة دون غيره من الصحابة؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 05 يوليو 2024 - 11:13 ص
الهجرة حدث عظيم فهي ليست كغيرها من الأحداث فبها غير الله الحال واطمأنت الأمور وتغير وجه التاريخ وصارت للمسلمين منعة وقوة ظاهرة لذا كان التأريخ منها.
ولهذه الهجرة رجالها الأبطال وكل لكل دور بارز يقوم بشيء ودور محدد حدده له رسول الله .. ومن أعظم أبطالها رفيق رسول الله في السفر والحضر وأحب الناس إل قلبه .. أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه .. ويبقى السؤال لماذا أبو بكر ولم يكن غيره من الصحابة.

فضائل أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه:
أبو بكر الصديق ليس كغيره من صحابة رسول الله لكنه أحب الصحابة لقلب النبي وأقربه له عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ العَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَعَثَهُ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السُّلاَسِلِ، فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ: أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: (عَائِشَةُ) ، فَقُلْتُ: مِنَ الرِّجَالِ؟ ، فَقَالَ: (أَبُوهَا)، قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ( ثُمَّ عُمَرُ بْنُ الخَطَّاب)، فَعَدَّ رِجَالًا". رواه البخاري؛ فدلالة هذا الحديث نصية ظاهرة على أن الأحب إليه صلى الله عليه وسلم ، مطلقا ، من الرجال : هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وهو محل إجماع لدى العلماء.

دفاع أبي بكر عن رسول الله:
وقد تميز الصديق بصفات جليلة جعلته القريب من قلب الرسول ولذا حاز المكانة العالية في الدنيا وكان رفيق رسول الله في رحلة من أهم الرحلات .. وحادثة من اهم الأحداث حادثة الهجرة النبوية الشريفة، فلقد أبو بكر ذا مكانة ومنعة في قريش، فلم ينله من أذاهم ما نال المستضعفين، ولكن ذلك لم يمنع أبا بكر من أن يأخذ حظه وقسطه من الأذى، فقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة واجتمع المشركون عليه وسألوه عن آلهتهم وهو لا يكذب، فأخبرهم فاجتمعوا عليه يضربونه، وجاء الصريخ أبا بكر يقول له: أدرك صاحبك فأسرع أبو بكر إليه وجعل يخلصه من أيديهم وهو يقول: "ويلكم! أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله". فتركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعلوا يضربونه حتى حمل أبا بكر إلى أهل بيته وقد غابت ملامحه من شدة الأذى.

مكانة أبي بكر الصديق:
تميز أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه بالعديد من الصفات الرفيعة فلقد كان حرصا على الطاعة شغوفا بها فهذا إنفاقه في سبيل الله يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نفعني مال قط مثلما نفعني مال أبي بكر». فبكى أبو بكر وقال: "وهل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله" (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه). وقد أعتق أبو بكر من ماله الخاص سبعة من العبيد أسلموا وكانوا يعذبون بسبب إسلامهم منهم بلال بن رباح وعامر بن فهيرة.
ولذا صرحت النبي بفضله أبو بكر على الدعوة وعليه شخصيا حين قال ما لِأَحدٍ عندَنَا يَدٌ إلَّا وقَدْ كافأناهُ ، ما خلَا أبا بكرٍ ، فإِنَّ لَهُ عِندنَا يَدًا يُكافِئُهُ اللهُ بِها يَومَ القيامَةِ ، ومَا نفَعَنِي مَالُ أحَدٍ قَطُّ مَا نَفَعِني مالُ أبي بِكْرٍ ، ولَوْ كنتُ متخِذًا خَلِيلًا ، لاتخذْتُ أبا بكرٍ خلِيلًا ، أَلَا وَإِنَّ صاحبَكُمْ خليلُ اللهِ.

أبو بكر من المبشرين بالجنة:
وأبو بكر هو أحد العشرة المبشرين بالجنة لكثرة عبادته وحرصه على الطاعة فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ صَائِمًا»؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه :أَنَا. قَالَ:«فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ جَنَازَةً»؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه :أَنَا. قَالَ: «فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ مِسْكِينًا»؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه :أَنَا. قَالَ:«فَمَنْ عَادَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ مَرِيضًا»؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه :أَنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ» أخرجه مسلم .
وبلغ من تواضعه رضي الله عنه تواضع  رضي الله عنه أنه  لما استُخلف أصبح غاديًا إلى السُّوق، وكان يحلب للحي أغنامهم قبل الخلافة، فلمَّا بُويَع قالت جارية مِن الحي: الآن لا يحلب لنا. فقال: بلى لأحلبنَّها لكم، وإنِّي لأرجو ألَّا يغيِّرني ما دخلت فيه)،  وكان يقول: (وددت أنِّي شعرة في جنب عبد مؤمن)
وبهذه الأسباب وغيرها استحق بو بكر الصديق أن يكون صاحب الشرف الفريد والرفيق الحبيب والصديق الودود والوفي القريب من قلب رسول الله وصار رفيقه في رحلته إلى مكة فيما يعرف بحاد الهرجة النبوية.

الكلمات المفتاحية

أبو بكر من المبشرين بالجنة مكانة أبي بكر الصديق دفاع أبي بكر عن رسول الل فضائل أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الهجرة حدث عظيم فهي ليست كغيرها من الأحداث فبها غير الله الحال واطمأنت الأمور وتغير وجه التاريخ وصارت للمسلمين منعة وقوة ظاهرة لذا كان التأريخ منها.