أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

العقيقة لأكثر من واحد في ذبيحة واحدة مع الأضحية.. هل يجوز؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 17 يوليو 2020 - 06:00 م

أنا متزوج وأنتظر مولوداً ـ إن شاء الله ـ ولم يعق عني والداي من قبل، وسؤالي: هل يمكنني أن أذبح عقيقة واحدة بنية أداء السنة عني وعن طفلي؟ وهل يمكن لي تأجيل قضاء العقيقة عن نفسي؟.

الجواب:

تؤكد لجنة الفتوى بــ"إسلام ويب" أن العقيقة سنة على القول الراجح من أقوال أهل العلم، والسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في العقيقة هي: ذبح الشاة أو الشاتين عن كل فرد.

وتضيف: قد أجاز بعض أهل العلم الاشتراك فيها إذا كانت بدنة أو بقرة وهو الراجح من أقوال أهل العلم فيها -إن شاء الله تعالى كما هو مذهب الشافعية.

أما الجمع بين العقيقة والأضحية لمسألة فقداختلف فيها أهل العلم على قولين منهم من أجازها كما هو مذهب أحمد رحمه الله ومن وافقه . ومنهم من منعها لأن المقصود مختلف، فالمقصود بالأضحية الفداء عن النفس ومن العقيقة الفداء عن الطفل وعليه فلا يتداخلان. ولاشك أن الأخذ بهذا القول أولى لمن كانت عنده سعة وقدرة عليه فمن لم تكن له سعة فالأخذ بمذهب أحمد أولى له .

الحاصل:

وعلى ذلك فيجوز لك أن تشترك في العقيقة مع غيرك إذا كانت بدنة أو بقرة مسنة، أما إذا كانت العقيقة شاة فإنها لا تجزئ إلا عن واحد، ويجوز لك تأخير العقيقة عن نفسك أو عن ولدك حتى تتيسر أمورك.


الكلمات المفتاحية

العقيقة الأضحية الضحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا متزوج وأنتظر مولوداً ـ إن شاء الله ـ ولم يعق عني والداي من قبل، وسؤالي: هل يمكنني أن أذبح عقيقة واحدة بنية أداء السنة عني وعن طفلي؟ وهل يمكن لي تأ