أخبار

4أسباب تقربك من الذبحة الصدرية وهذه طريقة بسيطة تساعدك علي تجنبها

أذكار المساء .. من قالها غفر الله له ذنوبه

كيف تتجاوز صعوبات الحياة دون مضاعفات نفسية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

فقيه وعالم المدينة: هذه علامة خذلان العبد

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على مصير كل من استهزئ برسول الله (الشعراوي)

رحمته صلى الله عليه وسلم بالعصاة وستره لهم

اختبار "الإسفنج على الخيط" يكشف العلامات المبكرة لسرطان المريء

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

الفقر يؤثر على صحة الأطفال منذ سن الخامسة

دعاء يوم عرفة.. اشغل وقتك الآن بهذا الدعاء

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 30 يوليو 2020 - 05:30 م
Advertisements
يوم عرفة ليس كبقية الأيام فهو يوم المغفرة يوم العتق من النار يوم غفران الذنوب والأوزار يوم رفع الدرجات يوم العفو عن السيئات.
ومعلوم أن الدعاء يوم عرفة هو أفضل الدعاء فهو أفضل دعاء في أفضل يوم  فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة))وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ)) وفي رواية: ((إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ)).
«ما مِن يومٍ أَكثرَ من أنْ يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبداً من النارِ مِن يومِ عَرَفَة، وفي الحديث: " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له".
كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في يوم عرفة فهو يوم غفران الذنوب .. يوم رفع الدرجات .. يوم العفو .. يوم النجاة من دعائه صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم أنه عشية عرفة وفي الموقف قال: اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.. وهذا الحديث وإن كان إسناده ضعيفا فإن معناه صحيح.
-ومن أعماله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة أن يكثر من التلبية رافعاً بها صوته.
-أيضا نحرص فيه على الأذكار كلها (التهليل- التكبير-التسبيح – قراءة القرآن).
-الاستغفار وينبغي أن يكرر الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جميع المخالفات مع الندم بالقلب.
الخشوع والتبتل فهو يوم الرجاء مع زوال شمسه ترفع الدرجات وتمحا الذنوب والآثام فاز فيه من فاز وقبل فيه من قبل .. وخسر فيه من خسر.
أدعية يوم عرفة:
ومن جملة الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المؤمن يوم عرفة ما يلي:
" اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.


الكلمات المفتاحية

يوم عرفة الدعاء يوم عرفة فضل يوم عرفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم عرفة ليس كبقية الأيام فهو يوم المغفرة يوم العتق من النار يوم غفران الذنوب والأوزار يوم رفع الدرجات يوم العفو عن السيئات.